ظهور بقع حمراء في الجسم بدون حكة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2023 3:40
ظهور بقع حمراء في الجسم بدون حكة

ظهور بقع حمراء في الجسم بدون حكة كذلك سنتحدث عن بقع حمراء على الجلد بدون ألم كذلك سنتحدث عن ظهور بقع حمراء على الذراع كذلك سنتحدث عن بقع حمراء تتحول إلى بنية، كل تلك الموضوعات ستجدونها في المقال هذا.

ظهور بقع حمراء في الجسم بدون حكة

يُمثّل ظهور بقع حمراء في الجسم بدون حكة مصدرًا للقلق لدى البعض، حيثُ تظهر وكأنها بقع حمراء صغيرة الحجم تنتشر في مختلف أجزاء الجسم، وقد تظهر أيضًا بلونٍ أرجوانيّ أو بنيّ ولا تشكِّل أي بروز على الجلد أو حكّة، فهي ليست نوعًا من أنواع الطفح الجلدي الذي يُثير الحكة في المكان.
ونظرًا لأنَّ أسباب ظهور بقع حمراء في الجسم بدون حكة كثيرة ومختلفة كما سنذكرها قريبًا، لا بد من الاستشارة الطبيّة خاصةً إذا كانت تنتشر بشكلٍ سريع وملحوظ، ويكون السبب هو:
1- الوحمات
تظهر الوحمات على الجلد منذ الولادة أو بعدها بمدةٍ قليلة، وتكون عبارة عن بقعة ملوّنة وتظل ثابتة مع الشّخص مع مرور الوقت دون انتشار أو تغيُّر في شكلها، وعادةً ما تسبب الأوعية الدمويَّة غير الطبيعيَّة ظهور تلك الوحمات.
2- الأورام الوعائيَّة
قد تتكوّن الأورام الوعائيَّة الجلديَّة في أي مكان بالجسم، حيثُ تحدث نتيجة تكتُّل وتجمُّع الأوعية الدمويَّة معًا لتشكّل نتوءات لها قبة حمراء اللون، وهذه الحالة الجلديَّة قد تظهر على الجلد أو تحته.
3- حب الشباب
ينتشر حب الشباب بصورةٍ كبيرة للغاية خاصةً بين فئة الشباب والمُراهقين، وتتراوح شدّته ما بين طفيفة إلى شديدة، حيثُ يظهر على الوجه والجسم بشكلٍ عام كنتوءات جلديَّة حمراء اللون، لكن أغلب أنواعه لا تُسبب أي حكة.
4- الدمامل
عبارة عن التهابات جلديّة تُصيب بصيلات الشعر أو بعض الغدد الزيتيَّة، ولكنها تتميّز بلونها الأحمر القوي، وأحيانًا أيضًا تظهر ممتلئة بالصديد، تتلاشى الدمامل بمفردها بعدما تنفجر وتُخرج ما بها من صديد أو قيح.
5- التقرن الشّعري
التقرن الشّعري هو أحد الحالات الجلديَّة غير الضارة، ويتسبب في ظهوره زيادة إنتاج بروتين الكيراتين مما ينتُج عنه بعض النتوءات الصغيرة المُحيطة ببصيلات الشعر، وعادةً ما يظهر في الفخذين ومنطقة الأرداف والذراعين.
6- رد فعل تحسسيّ
يُعد من أكثر الأسباب شيوعًا في ظهو بقع الجلد الحمراء دون حكة، وينتُج عن تفاعل الجلد التحسسي تجاه أنواع معيّنة من الطّعام أو حبوب اللقاح، أو غيرها من مسببات الحساسيّة كمواد التجميل أو العناية بالبشرة والمُنظفات .. وغيرها.
7- النخيالة الورديَّة
أيضًا نوع من أنواع الطفح الجلدي ولكنها تحدث نتيجة التعرُّض لفيروسٍ ما، لتظهر على الجلد وكأنها رقعة حمراء كبيرة تُحيط بها بقعة أصغر حجمًا، وغالبًا ما تدوم على الجلد مدّة ستة أسابيع حتى أثني عشر أسبوعًا.
8- الطفح الجلدي الحراري
ينتُج الطفح الجلدي الحراري أثر التعرّض لدرجات الحرارة المُرتفعة، حيثُ يتكوّن العرق وينحصر بالمسام ليظهر على شكل نتوءات حمراء اللون لكنه أحيانًا لا يُسبب حكة أو وخز، وينتشر عادةً كنوع من أنواع الطفح الجلدي الصيفي إذ يُصاحب الطقس الحار ويختفي تلقائيًا بمجرّد انخفاض حرارة الجسم واعتدالها.
9- الثنيات
تُعد الثَّنيات نوعًا من أنواع الطفح الجلدي الغير مُصاحب للحكة أو الوخز، وسُميت بذلك كونها تظهر وتُصيب ثنيات الجلد مثل منطقة الإبطين وأسفل الثديين، وكذلك في ثنيات الأعضاء التناسليّة، ولكنها تظهر عادةً لمن يعانون من زيادة الوزن أثر احتكاك الجلد ببعضه.
10- التهاب الجلد التماسي المُهيج
التهاب الجلد التماسي المهيج أو كما يُعرف بالطفح الجلدي المُتهيج، إذ يظهر أثر التعرّض لبعض المُهيجات، لكنه يختلف عن الطفح الجلدي التحسسيّ إذ لا يتعلق بمناعة الشّخص، وإنَّما يحدث نتيجة لتعرّض الشخص المُستمر والمتكرر لبعض المواد المهيجة ومنها المنظفات والأحماض والقلويات.
11- الورم الجلدي الليفي
يظهر الورم الليفي الجلدي بنسبة كبيرة أسفل الساقين لدى النساء، ومع ذلك من المُمكن أيضًا أن يُصيب فئة من الرجال، وهو عبارة عن زيادات جلديّة حمراء اللون أو بنيّة لكنها غير سرطانيّة.
12- النمشات
تُعرف النمشات أو بقع الدم بمجموعة بقع حمراء اللون، تأخذ شكلاً مستديرًا، وعادةً ما تحدث نتيجة لانفجار في بعض الأوعية الدمويّة الدقيقة، أو الشعيرات الدمويّة الموجودة أسفل الجلد، وقد ينتُج هذا الانفجار في الشعيرات بسبب بعض الإصابات، أو التوتر والإصابة بحروقِ الشمس.
13- الورديَّة
حالة جلديّة ولكنها مزمنة، لذا يتسبب وجودها بظهور بقع وبثور صغيرة حمراء اللون، أو تتسبب في إحمرار لون الجلد فحسب وغالبًا ما تُصيب الوجه لتظهر الشعيرات الدمويَّة الدقيقة وكأنها على سطح الجلد الخارجي.
14- خلايا النحل
يُعرف أيضًا بمرض “الشرى” حيثُ يظهر كطفح جلدي مكوّن من بعض النتوءات الحمراء المفاجأة، وبنسبة كبيرة يحدث هذا النوع من الأمراض الجلديَّة نتيجة التعرّض لمسببات الحساسيَّة، ويستمر ظهوره على الجلد لبضع ساعات أو أيام فقط قبل أن يختفي.
15- لدغات الحشرات
تتسبب بعض لدغات الحشرات مثل لدغة البعوض وبق الفراش وغيرها في تكوّن بقع حمراء، مصحوبة ببعض النتوءات، وأحيانًا لا تُسبب أي حكة لكنها قد تتورم.

بقع حمراء على الجلد بدون ألم

يعتمد تشخيص البقع الحمراء على أخذ التاريخ الطبي وإجراء فحص بدني مع تقييم مظهر البقع وتحديد نوعها بناء على شكلها، ونمط توزيعها، والأعراض المصاحبة لها.
قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات لتأكيد التشخيص في بعض الحالات، ومن هذه الفحوصات:
– اختبارات الدم.
– الفحوصات التصويرية.

ظهور بقع حمراء على الذراع

تتعدد الأسباب على الذراع، وأكثرها شيوعًا هو التقرن الشعري الذي يعرف أيضًا بمرض جلد الدجاج، وتوجد أيضًا أسباب أخرى، لكنها ليست شائعةً، ومنها:
1- التقرن الشعري
يسبب ظهور نقط بارزة على الذراع، وتكون هذه النقط في الحقيقة خلايا جلدية ميتة تغلق البصيلات ، وقد تبدو في بعض الحالات بنية اللون . وتتضمن الآتي:
– خشونة الجلد في مناطق وجود تلك النقط، وجفافه.
– عدم تصاحب النقط مع الألم.
– زيادة الأعراض سوءًا مع الطقس الذي يسبب ارتفاع الرطوبة والجفاف .
2- التهاب الجلد التماسي
ويحدث ذلك في حين ملامسة مادةً يتحسس منها، وتعتمد أعراضه على نوع المادة وشدة الحساسية تجاهها، غير أنها عادةً ما تشمل الآتي من الأعراض:
– تشكل طفح على هيئة أشكال هندسية.
– جفاف الجلد وتشققه.
– ظهور مجموعات من الحبوب الحمراء.
– الشعور بالحكة الشديدة والحرق.
3- طفح الحرارة
– ظهور مجموعات من البثور الحمراء الصغيرة.
– تشكل نقاط بارزة من لون الجلد نفسه.
– الشعور بالحكة والوخز.
– الدوار.
– الغثيان.
4- الإكزيما
-البثور الجافة والمتقشرة على سطح الجلد.
-الحكة الشديدة.
-جفاف الجلد وتشققه.

بقع حمراء تتحول إلى بنية

لا يمكننا تحديد أسباب البقع الحمراء التي ظهرت على جسمك؛ لأن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لذلك، ونظرًا لكونك مصاب بالسكري، فقد تكون معرض لظهور مثل هذه الحبوب الصغيرة، حيث يوجد ارتباط بين مرض السكري وبعض المشاكل الجلدية، كما أن خطورتها تعتمد على السبب أيضًا، لذا أوصيك مراجعة الطبيب للاطلاع على حالتك وتشخيصها بدقة، وإعطائك العلاج اللازم.
ومن أسباب ظهور البقع الحمراء وتحولها للون البني الآتي:
1- اعتلال الجلد السكري:
وهي حالة جلدية تصيب مرضى السكري، وتكون على شكل بقع حمراء أو بنية اللون، وخاصة في حال عدم انتظام السكر في الدم.
2- الالتهابات الفطرية:
حيث يمكن أن تكون على شكل بقع حمراء أو بيضاء، وعند شفائها يتغير لونها للون البني.
3- مشاكل في الأوعية الدموية:
يؤدي حدوث نزيف في الأوعية الدموية إلى تراكم بقع حمراء على الجلد ومع الوقت تتحول إلى البنية.



152 Views