عبارات تشجيعية عن الزراعة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2021 10:11
عبارات تشجيعية عن الزراعة

عبارات تشجيعية عن الزراعة و أمثال شعبية عن الفلاحين آيات عن الزراعة وما هي اهمية الزراعة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

عبارات تشجيعية عن الزراعة

1-تعتبر الأشجار مصدراً رئيسياً للخشب الذي لا غنى عنه فى إنتاج الأخشاب والتي لابد منها فى حياتنا اليومية، نظراً لإستخدامها فى الأثاث، وغير ذلك مما يحتاجه البشر ولا يستغنون عنه، فقد إرتبط إستخدام الإنسان لأخشاب الأشجار منذ القدم حتى يومنا هذا.
2-إن زراعة الأشجار أو الشجيرات الصغيرة، تجعلنا نعود أكثر إلى الطبيعة، ونقلل من البيئة الإصطناعية، فدورة الحياة الطبيعية للشجرة من إعادة تدوير وتجزيء ستذهب إلى سطح الأرض وباطنها، مما يعيد التوازن البيئي و الحضاري للمجتمعات العمرانية.
3-تعتبر الأشجار من المصادر المهمة للوقود على الرغم من ظهور اكتشاف موارد أخرى كالبترول، والغاز الطبيعي، إلا أن الأشجار مازالت تستخدم بكثافة ولها أهميتها فى الإستخدام فى بعض الدول التى تفتقر إلى هذه الموارد .
4-تعمل الأشجار على التوازن البيئي، وعلى المحافظة على المناخ المعتدل، حيث تعمل النباتات عموماً على إمتصاص الطاقة الشمسية، والأشعة الدافئة فى فصل الصيف، حيث تقوم فروع الأشجار ببث هذه الحرارة في فصل الشتاء، فتشعر بالدفء عند اقترابك منها، بينما يكون الجو لطيفاً وبارداً فى فصل الصيف.
5-كما تعمل الأشجار كمصدات للرياح، بالإضافة إلى فائدة الجذور العظيمة التي تمنع انجراف التربة، كما يوجد العديد من أنواع الأشجار التى تحافظ على نظافة البيئة وتقضي على أنواع مختلفة من الفيروسات، مثل شجرة “الكينا” وشجرة “البلوط”، و أشجار “الصفصاف”، وأشجار “الموز”.

أمثال شعبية عن الفلاحين

1-زي البصل كلهم روس
2-منضرب هالحجر بهالجوزة ان وقع جوز اكلتا
3-كل فولة منقورة والها كيال اعور
4-خلص عنبك وتينك كل الناس عدوينك
5-كل شيء بتزرعه بتقلعه الا ابن ادم بتزرعه بقلعك
6-لو بدا تشتي غيمت
7-يوم كان بكرمي دبس يا كثرة احبابي ويوم صار كرمي يبس يا قلة اصحابي
8-الي ما بيطول العريشي بيقول عناقيدها حصرم
9-الي بيخلط حالو مع النخاله بتاكلو الدجاج
10-ان كان حبيبك بصل لا تاكلو غير رص
11-ازرع تحصد
12-الطويل بياكل تين والقصير بيموت حزي
13-عحجة الورد بيشرب العليق
14-كلها عجر ولا غيرك ياكلها مستويه
15-الي بيغربل الناس بينخلوه
16-الي بيدخل الطاحون بيطلع مطحون
17-سنة الزرزور احرث البور
18-ازرع ولا تقلع
19-التلم الاعوج من الثور الكبير
20-لا تقول فول ليصير فالعدول
21-سوس الخشب منه وفيه
22-نزل الفلاح عالمدينة ما استحلى غير الدبس بالطحينة
23-سنة القطا بيع الغطا
24-الزلمه بلا كذب مثل الدالية بلا عنب
25-زوان بلادنا ولا قمح الغريب

آيات عن الزراعة

1-قوله سبحانه وتعالى:{مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10) رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} [ق: 9 – 11].
2-قال عزَّ وجل-: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًافَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} [الملك: 15].
3-قال تعالى في سورة عبس : (فلينظر الإنسان إلى طعامه إنا صببنا الماء صبا ثم شققنا الأرض شقا فأنبتنا فيها حبا وعنبا وقضبا وزيتونا ونخلا وحدائق غلبا وفاكهة وأبا متاعا لكم ولأنعامكم). الآيات: من 24 إلى 32.
4-قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}[الأنعام: 99].
5-قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }الأنعام141.
6-قال تعالى في سورة “البقرة “: (ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين) آية: 36.

اهمية الزراعة

1-تعتمد العديد من الدول غير النامية على الزراعة كمورد اقتصادي هام مرتبط بشكل أساسي باقتصاد البلد، ومن تلك الدول الهند.
2-تساهم الزراعة بشكل كبير فيما يُعرف بالأمن الغذائي من خلال توفير منتجات زراعية صحية لعامة الناس، كما وتعمل العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية على توفير الأمن الغذائي والمنتجات الزراعية للعديد من البلدان الفقيرة، ويتم تحسين الأمن الغذائي والحفاظ عليه بعدة طرق، منها:
3-الاهتمام بالتوزيع الغذائي الأمن على جميع البلدان الفقيرة والعمل على وضع برامج دورية للتشجيع على الزراعة وتقديم كافة أشكال الدعم للتحويل الأراضي الغير زراعية إلى أراضي زراعية يتم الاستفادة منها قدر الإمكان.
4-الاهتمام بالجوانب السياسية والاقتصادية والسلوكية للسكان الذين يواجهون عجز في توفير الاحتياجات الرئيسية للزراعة.
5-توفر الزراعة فرص عمل عديدة للأفراد من خلال توظيف العديد من أصحاب الشهادات والمهندسين الزراعين والمختصين في إدارة المزرعة والأراضي الزراعية، كما ويتطلب الأمر العديد من مندوبي المبيعات، وعلماء مختصين بالحث والاكتشاف وفحص التربة، وعمال زراعيين، وفريق خاص لفحص وضمان جودة المنتجات، إضافة لفريق مختص بالخدمات الصحية والطاقة، وفريق مختص بسلامة المنتجات وطرد الآفات الزراعية ومعالجة النباتات والخدمات الأخرى.



851 Views