عجائب طائر الفلامنجو

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2023 2:23
عجائب طائر الفلامنجو

عجائب طائر الفلامنجو سوف نتحدث كذلك عن ما هي صفات طائر الفلامنجو؟ وعلى ماذا يدل طائر الفلامنجو؟ وما سبب وقوف الفلامنجو على رجل واحدة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

عجائب طائر الفلامنجو

– أغلب أنواع الفلامينغو توجد في أمريكا، وهي تعد رمزا للثقافة الأمريكية، وقد صنع الفنان دون فيذرستون طيور فلامينغو من البلاستيك، وتم وضعها في الحديقة البلاستيكية ب أمريكا، وذلك نحو عام 1957 م .
-يستطيع طائر الفلامينغو العيش في الأماكن الباردة، شرط وجود الماء والغذاء، وهو يخرج قدم من الماء وقدم بداخل الماء، وقد خمن العلماء أن الفلامينغو يحافظ على حرارة جسمه بواسطة قدمه التي يبقيها خارجا .
-تعيش طيور الفلامينغو على المسطحات المائية كما ذكرنا، ولكن عندما يجف المسطح المائي، فإن طيور الفلامينغو تهاجر إلى مكان آخر.
-لون حليب الفلامينغو ليس أبيض، بل أحمر اللون، ويستطيع أبوين الفلامينغو إطعام أطفالهم من الطعام الموجود في معدتهم .
-لا يعيش الفلامينغو على الطحالب واللافقاريات فقط، رغم أن هذا طعامه المفضل، وإنما يتغذى أيضا على الحشرات الصغيرة، واليرقات والقشريات .
-يطير الفلامينغو بسرعة كبيرة جدا، ويمكنه من ذلك وجود أجنحة قوية وكبيرة، وتبلع سرعتها حوالي 60 كم في الساعة، ويصل طول جناح الفلامينغو الأكبر إلى 160 سم .
-تبنى طيور الفلامينغو أعشاشها من الطين أو الريش، وتتكاثر عن عمر سنتين أو ثلاث سنوات، وترقص مع بعضها البعض حين يحين موعد تكاثرها.
-قدم الفلامينغو متصلة ببعضها، تشبه قدم البط، ويمتلك أرجل طويلة ورفيعة، وهو يقف غالبا على رجل واحدة فقط، وهذا يجعله أكثر راحة، بينمي يخفي رجله الأخرى تحت جسمه.
-طيور الفلامينغو ليست لها نفس درجة لون الريش، وإنما يتدرج اللون الوردي الزاهي في طيور الفلامينغو، ويكتسبه من الطعام الذي يحتوي على مادة تسمى كاروتين، وهي مادة كيميائية، وإذا لم تتوفر فإن ريش الفلامينغو يكون أبيض وليس وردي .
– منقار الفلامينغو قوي ومحني وهو وردي اللون، عدا طرفه فهو أسود، ويستخدمه لكي يتناول الطعام، ويقوم بإدخال رأسه في الماء ليصطاد به السمك، ويختلف حجم وشكل المنقار حسب نوع الفلامينغو، حيث أن فلامينغو الأصغر له منقار كبير وأقل انحناء من أعلى، عكس منقار الفلامينغو الأكبر.

ما هي صفات طائر الفلامنجو؟

-تقضي طيور الفلامنجو حوالي 15-30% من وقتهم في النهار، وهذه نسبة كبيرة مقارنةً بالطيور المائية التي تقضي وقتها في النهار 10% فقط، وأيضًا تفرز غدة زيتية الزيت بالقرب من قاعدة الذيل الذي يوزعه الفلامنغو في جميع أنحاء ريشه.
-يلقي طائر الفلامنجو “تحية الجناح” من خلال فرد الأجنحة لبضع ثوانٍ، بينما يرفع ذيله ورقبته.
-تقضي طيور الفلامنجو معظم اليوم في التغذية، والتنظيف، والراحة، والاستحمام.
-تتغذى طيور الفلامنجو المتكاثرة ليلًا أو نهارًا، بينما تتغذى طيور الفلامنجو غير المتكاثرة في الليل، وتقضي النهار نائمة، أو تشارك في أنشطة مثل الاستحمام.
-يميل طائر الفلامنجو رأسه إلى الأسفل ويثبت ذيله، ويوجه جسمه بحيث يكون الذيل أعلى من الصدر عند إلقاء “تحية الجناح المقلوب”، ويتم بعد ذلك فتح الأجنحة جزئيًا فوق الظهر مع توجيه ريشه الأسود إلى الأعلى، بينما يحني الجناح إلى الأسفل.

على ماذا يدل طائر الفلامنجو؟

يرمز طائر الفلامنجو عامةً وطائر الفلامنجو الوردي خاصةً إلى التوازن والاستقرار النفسي، بالإضافة إلى الجمال والرقة وحب الحياة، ومن صفاته ما يأتي:
يُعتبر من أطول الطيور في العالم، إذ قد يصل طوله إلى 1.35 سنتمتراً.

ما سبب وقوف الفلامنجو على رجل واحدة؟

وهذا يدل على أن المقصد هو تجنب فقد الحرارة عن طريق الساقين. إن هذه الطريقة التلقائية لتثبيت الساق آلية شديدة الندرة. عثر عليها العلماء في بعض الحيوانات مثل الخيل، “لكن ما يزال هناك احتمال بكونها أكثر انتشارا من ذلك بكثير.



121 Views