عسل طبيعي لمرض السكر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:28
عسل طبيعي لمرض السكر

عسل طبيعي لمرض السكر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نقدم لمرضى السكري مجموعة من النصائح الهامة.

عسل طبيعي لمرض السكر

-إن العسل هو عبارة عن مادة فعالة مضادة للبكتيريا وللجروح مثل الحروق والخدوش حيث لا يمكن للبكتيريا تطوير المقاومة للعسل ، وفي إحدى الدراسات التي استمرت لمدة 3 أشهر والتي استخدم فيها عسل البرسيم كضمادة لثلاثين جروحًا مختلفة من القدم السكرية ، تم التئام 43٪ من الجروح تمامًا بينما انخفض حجم البكتريا بنسبة 43٪ ، لذلك يعد عسل البرسيم هو افضل عسل لمرضى السكري .
-كما أن تناول عسل النحل الطازج قد يكون له خصائص مضادة للجراثيم أقوى من الأصناف التي تم تبخيرها أو تخزينها لفترة طويلة ، كما يوجد الكثير من فوائد العسل على الريق خاصة عسل البرسيم .

العسل ومرضى السكر

-رغم أن العسل ومرضى السكر قد لا يجتمعان، ولكن العسل يعمل على زيادة مستوى الأنسولين في الدم كما إنه يُساعد مصابي داء السكري في التحكم في نسب السكر في الدم، ولكن لا يبدو حتى الآن وجود أي أبحاث تدعم العسل بشكل قطعي كعامل رئيسي في الوقاية من المرض..
-ولكن وجد عدد من الباحثين احتمالية الصلة بين العسل وحالات انخفاض نسبة السكر في الدم، كما أنه أجريت دراسة تستهدف حوالي 50شخصًا ممن يُعانون من داء السكري من النوع الأول، فضلًا عن معاناة حوالي 30 شخصًا من المُصابين بالمرض من النوع الأول، لذا مقارنة بالسكر كان للعسل تأثير أقل من نسب السكر في الجسم على الجميع.
-الدراسات كذلك رفع مستوى مادة الببتيد في مجرى الدم، حيث يتم إطلاقها في حالة إنتاج الجسم لمادة الأنسولين، والمستوى الطبيعي منه يوضح أن الجسم يُمكنه إنتاج الأنسولين الكافي، وليس هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد إن كان العسل يستخدم في الوقاية والعلاج من داء السكري.

أضرار العسل

من الجيد النظر إلى المواد الغذائية من منظورٍ سلبي وذلك لأنه لا توجد مادة غذائية إلا وقد تتضمن شيئًا من الضرر على صحة الإنسان، وبالرغم من كثرة فوائد العسل لمرضى السكري يكمن الضرر في العسل بصورة معتبرة وظاهرة عند الإسراف في تناوله، ومن الأضرار التي يسببها العسل لمرضى السكري وغيرهم فيما يأتي:
– يحتوي العسل على كمية كبيرة من السعرات مقارنةً بما دونه من أنواع السكر، وبالتالي فإن زيادة الوزن تعتبر مشكلة محتملة للمسرفين في تناول العسل.
– يعد العسل خطرًا للأطفال الأصغر من 12 شهرًا وذلك لاحتمالية الإصابة بالتسمم الوشيقي، وترجع الإصابة إلى وجود جراثيم بكتيرية في أقراص النحل، وتعد هذه الحالة نادرة وفي نفس الوقت مهددة للحياة ويظهر على الطفل المصاب بعض الأعراض مثل الهزال والضعف والإمساك وضعف في البكاء.
– يحتوي العسل على كميات من السكر التي تؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم والذي بدوره يعتبر عاملًا خطرًا عند مرضى السكر، حيث يؤدي إلى مشاكل في القلب وهذا لا يتنافى مع فوائد العسل لمرضى السكري، لأن مثل هذه الأضرار لا تظهر إلا عند تناول العسل بكميات كبيرة وبصورة مستمرة.

أنواع مرض السكري

مرض السكري النوع الأول
يحدث هذا النوع من السكري بسبب انعدام الإنسولين في الجسم الأمر الذي يحدث بسبب ضرر يلحق بخلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، ويحدث ذلك لأسباب عدة منها أسباب تتعلق بذاتية المناعة، حيث يهاجم جهاز المناعة الخلايا ويدمرها، وقد يتعلق بأسباب وراثية حيث إن الآباء المصابين بهذا المرض قد يصاب أبناؤهم، ويظهر هذا النوع بشكل خاص في الأطفال وقد يظهر في أي عمر، وتكون الأعراض متمثلة في العطش والجوع وكثرة التبول والإرهاق ونقصان الوزن، ويتم علاج هذا النوع بوساطة إبر الإنسولين وقد يحتاج المريض لحمية غذائية ثابتة تمنعه من حدوث أي اضطرابات محتملة.
مرض السكري النوع الثاني
يعد هذا النوع هو الشكل الأكثر شهرة لمرض السكري ويحدث بسبب قلة حساسية واستجابة خلايا الجسم للإنسولين، ويحدث هذا المرض في أي عمر لكنه يغلب في الأعمار المتقدمة فوق سن ال45، وتعد السمنة عاملًا مهمًا في إحداث هذا النوع من السكري، كما أيضًا يلعب العامل الوراثي دورًا هامًا في انتقال المرض، وثبت أيضًا أن مرضى الضغط هم من الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكري، وتتشابه أعراض هذا النوع مع أعراض النوع الأول، ويكمن علاجه في تغيير نظام الحياة والتغذية وبعض الأدوية كالميتمورفين وقد يستخدم الإنسولين في بعض الأحيان وفي هذا النوع تتحقق فوائد العسل لمرضى السكري.

نصائح لمرضى السكر

-الاهتمام بنظافة القدمين يوميًا وخصوصًا بين الأصابع لمنع الجراثيم والبكتيريا التى تؤدى إلى بتر القدمين، مع عدم المشى حافيا.
-الحد من تناول الأطعمة الدسمة التى تحتوى على نسبة دهون عالية منعا للإصابة بالسمنة.
-الابتعاد عن الحلويات واستبدالها بالعصائر الطبيعية.
– الإكثار فى تناول الخضراوات والفواكه، حيث إنها تساعد على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض.
– مراقبة مستوى السكر كل يوم مع اتباع نظام غذائى صحى.
-يجب أن يهتم مريض السكر بوجبة الإفطار، لتجنب الإصابة بغيبوبة السكر ومضاعفاتها.
– تحديد مواعيد ثابتة للطعام على أن تكون خمس وجبات على مدار اليوم بكميات قليلة ، وغنيه بالعناصر الغذائية المختلفة.
-ممارسة النشاط البدنى والرياضة سواء من خلال المشى والحركة والسباحة أو التمارين الرياضية فى الجيم.
– الابتعاد عن التدخين، حيث أنه يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.
-تجنب المشروبات الغازية والكحولية نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والمواد الملونة التى تضر الصحة.
-الإكثار فى شرب المياه على إلا تقل عن 2 لتر مياه فى اليوم لتحسين وظائف الجسم.



448 Views