عشبة الروزماري

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2020 6:26 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:44
عشبة الروزماري

عشبة الروزماري وأهم فوائد الروزماري وكيفية تحضير الروزماري وفوائد الروزماري للبشرة، تلك ما يتم التعرف عليه فيما يلي.

عشبة الروزماري

تعد عشبة الروزماري عضوًا مهمًا من عائلة فصيلة النعناع وهي إحدى النباتات المعمرة التي تعيش لأكثر من عامين، كما أنها دائمة الخضرة وتوجد في موطنها الأصلي البحر الأبيض المتوسط بكثرة، حيث أصبحت تزرع الآن في وقتنا الحاضر في مختلف أنحاء العالم، لما لهذه العشبة من فوائد واستخدامات متعددة فهي توجد كتوابل لأطباق الطهي الشهية لاسيما دجاج الروزماري ولحم الضأن، كما وأنها تعد عنصر فعال في تصنيع العطور ومستحضرات العناية بالجسم ذات الرائحة الجميلة، بالإضافة إلى احتواء الروزماري على مجموعة من المكونات الكيميائية النشطة فهي تعد مصدر غني لكل من الحديد والكالسيوم وفيتامين ب 6، لذلك فإن هذه العشبة يتم تحضيرها وتناولها كنبتة كاملة قد تم تجفيفها أو عبارة عن مستخلص مسحوق جاف، لتستخدم في المساعدة على تخفيف آلام العضلات الشديدة وتحسين الذاكرة وتعزيز جهاز المناعة والدورة الدموية بشكل عام، ومع ذلك لابد من قيام الشخص الذي يرغب بتناول الروزماري باستشارة الطبيب الأخصائي الثقة لمعرفة الاستخدام الصحيح والآمن لهذه العشبة.

فوائد عشبة الروزماري

  1. مضاد للسرطانات: تحتوي هذه العشبة على العديد من مضادات الاكسدة فيتامينات E، A،C والبوليفينول، ومادة الكارنوسول (carnosol) والتي تعتبر مركب قوي جدا في محاربة السرطان. جميع هذه المكونات تعمل على تدمير الخلايا السرطانية والتأثير على تمثيلها الغذائي ومحاربة الجذور الحرة. أثبتت العديد من الابحاث دور عشبة اكليل الجبل في علاج كل من: سرطان البروستاتا، والثدي، وسرطان القولون والدم وسرطان الجلد.
  2. تعزيز صحة الجهاز التنفسي: يساعد اكليل الجبل على محاربة الحساسية أمراض البرد والشتاء والتهابات الجهاز التنفسي والانفلونزا والربو. استنشاق رائحته تساعد على تخفيف الاحتقان وتنظيف الرئتين والحنجرة وتخفيف الام الصداع المصاحب لأمراض الجهاز التنفسي.
  3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: منذ القدم قد تم استخدام اكليل الجبل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم والامساك. وبصفته مضاد للالتهابات والبكتيريا وخاصة البكتيريا المسببة لقرحة المعدة فهو يساعد في مكافحة القرحة وعلى تقليل تسمم الاغذية والتهابات الجهاز الهضمي المختلفة، و تساعد أيضا على تيسير وتسهيل الهضم.
  4. علاج الصداع النصفي وتسكين الالام : فقد وجد أن استنشاق رائحة اكليل الجبل تساعد فعلا في تخفيف الام الصداع النصفي، ويمكن استغلالها عن طريق غليها لمدة عشرة دقائق في الماء ومن ثم استنشاق رائحتها. كما وأن العلاج الموضعي باستخدام عشبة اكليل الجبل وجد بأنه فعلا مسكن لالام العضلات والمفاصل والالتهابات المختلفة.
  5. مضاد للاكتئاب ويساعد على تحسين المزاج: لقد وجد بأن رائحة اكليل الجبل تؤثر على مناطق معينة في الدماغ وتعمل على تحسين المزاج والاسترخاء.
  6. تحسين الذاكرة: لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد اكليل الجبل ودوره في مكافحة الزهايمر، وبأن لهذه العشبة خصائص تساعد على تعزيز الذاكرة. ما يعطيها هذه الخصائص هو احتوائها على حمض يسمى (carnosic acid) والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ.
  7. مكافحة الشيخوخة: غنى اكليل الجبل بمضادات الأكسدة مثل فيتامينات E، A،C يجعل منه ذو دور كبير في موضوع مكافحة الشيخوخة (Anti-Aging) والتجاعيد والجذور الحرة التي تسببها، ويحفز تجديد الخلايا وتقليل الانتفاخ وتحسين لون البشرة.
  8. نمو الشعر: وجدت بعض الابحاث بأنه قد يكون لنبتة اكليل الجبل دور في موضوع تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه، عن طريق ادخالها في بعض المستحضرات الدوائية او فرك فروة الرأس بها مباشرة. ووجد بأن لها دور في علاج مشكلة ثعلبة الرأس ومنع تساقط الشعر أو تعزيز نموه.
  9. مدر للبول:وجد أن اكليل الجبل قد يعد مدر للبول خفيف ويساعد في تحسين كفاءة الكلى والمساعدة على طرد الغازات ومساعدة في تقليل مشكلة احتباس الماء في الجسم.

طريقة تحضير الروزماري

المكونات:

1- نصف كوب من إكليل الجبل الجاف.

2- نصف كوب زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

1- يتم الخلط ما بين إكليل الجبل، وزيت الزيتون معاً في إناء على النار، ويترك حتى يصبح دافئاً.
2- يرفع الخليط من على النار، ويترك لمدة ثلث ساعة تقريباً.
3- تهدأ درجة الحرارة ثم يصب زيت إكليل الجبل والأوراق في قنينة من الزجاج.
4- يتم توزيع الزيت على بصيلات الشعر من الجذور إلى الأطراف، لتقوية الجذور.
5- يلف الشعر بقبعة من البلاستيك، ثم يشطف الشعر بعد ثلث ساعة تقريباً بالماء والشامبو الطبيعي لأفضل النتائج

فوائد الروزماري للبشرة

1- تجديد خلايا الجلد من خلال تدليك البشرة بزيت إكليل الجبل لتوحيد لونها وزيادة ترطيبها بطريقة آمنة وطبيعية.
2- يحافظ على صحة البشرة وزيادة جمالها وخاصة المنطقة تحت العينين، إذ يعالج أنسجة الجلد التالفة ويمنع التجاعيد ويشد البشرة ويقلل من آثار البقع والندبات.
3- يعالج حب الشباب بفعالية كبيرة لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم ومعقمة ويخلص من زيادة نسبة الدهون التي يفرزها الجلد وبالتالي يخلص من مشاكل البشرة الدهنية وذلك من خلال تدليك البشرة بزيت إكليل الجبل.
4- يزيل الشوائب من البشرة ويفتح المناطق ذات البقع الداكنة.
5- يكافح الشيخوخة وعلامات التقدم في السن كونه غنيًا بمضادات الأكسدة التي تحد من سرعة ظهور علامات التقدم في السن وتعيد للبشرة شبابها وتخلصها من الترهلات ويساعد إكليل الجبل على شد الجلد ونمو الخلايا وتخليص البشرة من الخطوط الرفيعة كونه يقوي الشعيرات الدموية.
6- يحد من حساسية البشرة وإصابتها بالالتهابات لاحتوائه على خصائص علاجية طبية، ويعتبر علاجًا مفيدًا لمشاكل البشرة المزمنة مثل الصدفية والأكزيما والتهابات الجلد وذلك لغناه بالمواد المضادة للالتهابات التي تقلل التهاب الجلد وتهيجه وتورمه، ويساهم أيضًا في علاج الحروق.

خلطات الروزماري للبشرة

وصفة إكليل الجبل لمحاربة حب الشباب

  • يوضع مقدار 3/4 كوب من الماء في قدر، ثم يضاف إليه مقدار 1 غصن من إكليل الجبل و1 ملعقة كبيرة من حبوب الفلفل الأسود (الصحيحة وغير المطحونة).
  • يوضع القدر على نار هادئة ويترك حتى يبدأ المزيج بالغليان وبعدها يرفع القدر عن النار ويترك حتى يبرد المزيج.
  • يسكب المزيج في عبوة فارغة ونظيفة ومعقمة ويُضاف إليه مقدار 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • توضع كمية قليلة من المزيج على المناطق التي ينتشر فيها حب الشباب بالإضافة إلى أن هذه الوصفة تقلل من الالتهابات.

ماسك الروزماري لتغذية البشرة

  • يوضع مقدار 1 كوب من لبن الزبادي في وعاء عميق.
  • يُضاف مقدار 5 إلى 10 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري إلى الزبادي.
  • تضاف 1 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي إلى المكونات السابقة، ثم تضاف 1 ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا.
  • تخلط جميع المكونات جيدًا حتى يصبح الخليط متجانس تمامًا.
  • يطبق الماسك على الوجه ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، ويمكن استخدام الوصفة ذاتها لتغذية الشعر وزيادة كثافته ورطوبته وتخليصه من المشاكل المتعددة.


409 Views