عشبة الطيون

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 12:44 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:20
عشبة الطيون

عشبة الطيون وأهم فوائد عشبة الطيون وكيفية استخدام عشبة الطيون والمكونات الفعالة في عشبة الطيون، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

عشبة الطيون

يتم زراعة عشبة الطيون في أوروبا وفي أجزاء من آسيا، وتستخدم جذورها في صنع الأدوية، وقد تستخدم عشبة الطيون لتعزيز التعرق أو قد توضع على الأطعمة والمشروبات لإعطائها نكهة أو قد تدخل في صناعة العطور ومستحضرات التجميل والصابون، وأيضًا فوائد عشبة الطيون الأخرى عديدة، فتساعد هذه العشبة على تعزيز وظائف المعدة وعلى علاج الغثيان والإسهال وعلى قتل الديدان التي تعيش في الأمعاء، ولكن وفي بعض الأحيان قد يؤدي استخدام هذه العشبة إلى حدوث بعض الأضرار كالقيء أو التشنجات، وسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد عشبة الطيون.

 فوائد عشبة الطيون

يعتقد بأن لها خصائص تساعد في مكافحة والوقاية من السرطان من خلال الحد من نمو الأورام، وقد تشمل الفوائد المحتملة الأخرى لعشبة الطيون ما يلي:

  1.  تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي: حيث أن عشبة الطيون تحتوي على كمية كبيرة من ألياف الإينولين القابلة للذوبان الطبيعية، والتي تدعم صحة الجهاز المعوي، كما يبطئ من عملية التمثيل الغذائي في الجهاز الهضمي ويساعد في الحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري. ونظرًا لقدرتها على طرد الغازات ومكافحة التشنج والتقلصات والالتهابات والميكروبات، فإنها تفيد في علاج الغثيان وانتفاخ البطن والإسهال، كما أنها تحتوي على مواد كيميائية نباتية وهما ألانتولاكتون وإيزوالانتولاكتون، والتي تساعد في علاج الديدان المعوية، مثل: الدودة الشصية والدودة الحلقية، الدودة الخيطية والدودة السوطية، والتي يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي.
  2.  تسكين الالام والالتهابات: وجدتالدراسات أن عشبة الطيون تحتوي على مركبات سيسكويتربين لاكتون والتي لها تأثير مضاد للالتهابات، كما يمكن استخدامها لتخفيف الألم الناجم عن أمراض الرئة، وتخفيف أعراض مرض السل أيضًا.
  3. محاربة البكتيريا: تمتاز عشبة الطيون بخصائصها القابضة والمضادة للميكروبات، والتي قد تساهم في محاربة العدوى البكتيرية، كما أنها تزيد من التعرق لدى الأفراد الذين يحاولون تخليص أجسامهم من البكتيريا أو الفيروسات.
  4. تناول العشبة يعمل على التخلص من التهاب اللوزتين ، و البلعوم و تعالج بعض أمراض الجهاز التنفسي و منها السل .
  5. يمكن تناولها لتفتيت حصى المثانة كما أنها تعمل على علاج العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز البولي فضلا عن أنها تعالج البواسير .
  6.  تقضي على إلتهاب الغدد الليمفاوية و تعالج الملاريا و الصداع و الشقيقة .
  7. يمكن تناولها في حالات السمنة المفرطة لتعمل على تخفيض الوزن .
  8. العشبة مفيدة جدا في علاج أمراض البروستاتا كما أنها تعالج المرارة و الصفراء و قادرة على وقف النزيف الداخلي .
  9. يستعمل لمعالجةَ داءِ الأسقربوط, ومستخلص الأوراقِ يستَعمل لمعالَجة صداعِ الكحول بعد الشرب الثقيلِ.
  10. نبات الطيون يقوي الأسنان، ويستعمل ضد السعالِ، ومغلي عصير جذورِه يطرد الديدان، ويجفف ويسحق ويستعمل لتشنجات المعدة وضد غازات المعدة، ومفيد للشفَاء من عضات الحيوانات السامة

استخدام الطيون في الطب الشعبي

لعشبة الطيون باع عريض في مجال الطب البديل، وفائدة تلك العشبة تكمن في الجذور والأوراق، كما أنّ الدراسات بيّنت أنّ عصارة تلك العشبة غنية بالعديد من المكونات التي تقي من البدانة وتعالج المسالك البولية، كما أنّ ثمار تلك العشبة عندما تغلي أزهارها المجففة يكون المغلي علاج قوي لعلاج ضيق التنفس، كما أنّ الأبخرة المتصاعدة عند غلي عشبة الطيون علاج فعال لأمراض البروستاتا وعلاج الروماتيزم.

كيف تستخدم عشبة الطيون؟

  • يتم استخدام أعشاب الطيون من خلال طحن هذه الأوراق جيدًا ويتم غليها جيدًا ويتم وضع الماء المستخلص منها على أماكن الجروح لمدة يوم واحد.
  • زيت الطيون يستخدم أيضًا من خلال وضعه على أماكن الجروح بشكل مباشر.
  • يمكن استخدام أعشاب الطيون من خلال غلي هذه الأعشاب واستخدام الماء المستخلص منها ووضعه كدهان في الأماكن التي المتضررة من الجهاز البولي.
  • عندما يتم استخدامها لعلاج البواسير يتم تجفيف أوراق الطيون وسحقها وخلطها مع زيت الزيتون ويتم وضعها في أماكن البواسير.
  • أما حين تستخدم هذه النبتة في علاج التقرحات الجلدية يتم غلي النباتات جيدًا وتسحق وتوضع بشكل مباشر على أماكن التقرحات الجلدية.

كيفية شرب عشبة الطيون

  • يتم غلي أوراق أعشاب الطيون جيدًا في الماء وشرب مغلي هذه الأوراق بعد تصفيتها وتحليتها بالعسل لعلاج مشاكل الربو السعال والمشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي.
  • يمكن استنشاق الأبخرة المتصاعدة من غلي أوراق الطيون في علاج مشاكل الجهاز التنفسي وأمراض البروستاتا والروماتيزم.

إرشادات لاستخدام عشبة الطيون

بعد أن تم توضيح فوائد عشبة الطيون سيتم توضيح بعض الإرشادات لاستخدام هذه العشبة، وعادةً ما يكون استخدامها آمنًا عند معظم الأشخاص، ولكن وفي بعض الأحيان وعند تناولها بكميات كبيرة قد تحدث العديد من الأضرار كالإسهال أو الشلل، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب استخدام هذه العشبة، كما ويجب على الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي لبعض أنواع الأعشاب تجنب استخدام عشبة الطيون، وفي حال حدرث رد فعل تحسسي نتيجة هذه العشبة يجب التوجه لنيل الرعاية الطبية على الفور، وأيضًا يجب الحذر عند استخدامها من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري وبمرض ارتفاع ضغط الدم، كما ويجب التوقف عن استخدام هذه العشبة قبل أسبوعين من إجراء العمليات الجراحية

المكونات الفعالة لعشبة الطيون

تحتوي الجذور والريزومات 50% أينولين Inuline ومواد لعابية ومواد مرة وزيتاً طياراً بنسبة 1-3 %. يتكون الزيت أساساً من انتولاكتون Antolactone وايزولاكتون Isolactone وقليلاً من البروآزولين Proazuline



772 Views