علاج آلام الظهر في 10 دقائق

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 2:02
علاج آلام الظهر في 10 دقائق

علاج آلام الظهر في 10 دقائق سوف نتحدث كذلك عن هل كمادات الماء الساخن مفيد للانزلاق الغضروفي؟ وطرق تساعدك على تخفيف ألم أسفل الظهر و ما هي الامراض التي تسبب آلام الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج آلام الظهر في 10 دقائق

-المداومة على الحركة وعدم الجلوس لفترات طويلة، ويفضل المشي بصفة يومية مدة 30 دقيقة.
-الحفاظ على وزن متوسط، وتجنب السمنة تماماً، كونها تعد ثقلاً على العمود الفقري.
-ممارسة التمارين الرياضية البسيطة المناسبة لنوع الألم الذي يشعر به المريض بصورة يومية لمدة 10 دقائق، فهناك تمارين لعلاج آلام الظهر في 10 دقائق وأخرى لعلاج الام الظهر والرقبة.
-الحفاظ على وضعية جلوس سليمة، غير منحنية، واختيار طاولة مناسبة للطول، وضبط الحاسوب بما يناسب كل فرد.
ارتداء أحذية مريحة غير ضيقة أو مرتفعة عن الأرض، لإراحة العمود الفقري أثناء المشي.
-تناول المكملات الغذائية والفيتامينات الضرورية لكل حالة، مثل الكالسيوم، وفيتامين د.
-الامتناع عن التدخين تماماً، فهو يضر كل أجهزة الجسم مشتملاً أعضاء الظهر.
-الحد من التوتر والانفعال، وممارسة التأمل أو اليوجا يساهم في علاج آلام الظهر في 10 دقائق.
-النوم لعدد ساعات كافية، والبعد عن إرهاق الجسم والسهر لساعات متأخرة، واختيار الوسادات والوضعيات الصحية للنوم.
-وضع الكمادات الساخنة والباردة موضع الألم والشد بصورة متتابعة ودورية.
-استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب التي تستخدم دون وصفة طبية، كذلك المراهم والكريمات الموضعية.

هل كمادات الماء الساخن مفيد للانزلاق الغضروفي؟

تدليك الأنسجة العميقة للتخفيف من توتر وتشنجات العضلات العميقة. التناوب في استخدام كمادات الماء الباردة أو الثلج وكمادات الماء الساخنة أو الدافئة، حيث تساعد الحرارة في زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة مما يساهم في شفائها أما الكمادات الباردة تساهم في التقليل من الالتهابات والتشجنات العضلية والآلام.

طرق تساعدك على تخفيف ألم أسفل الظهر

1-تجنب الوقوف لفترات طويلة
من المهم الانتباه إلى مفاصل وعضلات العمود الفقري والورك لمنع الإرهاق والضغط على هذه المفاصل باتباع نصائح بسيطة ، مثل”تجنب الجلوس المفرط أو الوقوف أثناء العمل”.
عندما تجلس لفترة طويلة يزداد الضغط على الأقراص الفقارية، لا بد من تحريك عضلات جسدك كل ساعة، والسير مسافة قصيرة لرفع الحمل عن الفقرات.
2-شد مفاصلك وأنسجتك الرخوة برفق من خلال اليوجا
تعتبر اليوجا طريقة فعالة لتمديد ظهرك ، وتحسين صحة العضلات والمفاصل ، وتعزيز توزيع العناصر الغذائية العلاجية من خلال الدورة الدموية ، وزيادة مرونة العمود الفقري.
3-جرب التأمل اليقظ
التأمل طريقة رائعة لتحسين التركيز وإفراز هرمونات الشعور بالسعادة (الإندورفين) وتقليل القلق والتوتر من خلال التأمل اليقظ ، يمكنك التحكم في طريقة إدراك جسمك للألم.
ابحث عن غرفة هادئة ومظلمة ومارس التأمل لمدة 5 إلى 10 دقائق في الصباح يمكنك أيضًا محاولة التأمل قبل النوم أو أثناء استراحة العمل إذا كنت لا تحب التأمل ، فجرب تمارين التنفس البسيطة .
4- قم بتدوير الأنشطة لتجنب إرهاق نفس مجموعة العضلات والمفاصل
على سبيل المثال ، إذا كنت واقفًا وتعمل لبعض الوقت ، ففكر في التغيير إلى نشاط مختلف حيث يمكنك الجلوس، يمكنك العودة إلى الوقوف بمجرد أن تتاح للعضلات والمفاصل فرصة للاسترخاء.

ما هي الامراض التي تسبب آلام الظهر؟

-الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام أسفل الظهر هي الإجهاد أو الالتواء
-انزلاق الفقرات
-الجنف يحتوي عمودك الفقري على انحناء طبيعي، والذي يأخذ شكل “S” عند النظر إليه من الجانب – مع انحناء الظهر العلوي للخلف وتقويس أسفل الظهر للأمام. إذا كان عمودك الفقري ينحني بشكل جانبي عند النظر إليه من الخلف، فإنه يسمى الجنف – وهو تشوه في العمود الفقري يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر.
-الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر المزمنة
-القرص الغضروفي يتكون العمود الفقري الصدري والقطني للبالغين من حوالي 17 عظمة (فقرات) مكدسة فوق بعضها البعض. بين كل مجموعة من الفقرات يوجد قرص مبطّن يساعد على امتصاص الضغط الواقع على هذه العظام “. كما يقول د. بالمر.
-تلف المفصل المسطح المفاصل التي تربط الفقرات الخمس التي تشكل أسفل ظهرك، والتي تسمى المفاصل المسطحة، وتتعرض لأحمال كبيرة من قوة الضغط والإجهاد. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي انهيار الغضروف في مفاصل الوجاهة إلى آلام أسفل الظهر.
-كسر انضغاطي يحدث كسر انضغاطي في العمود الفقري عندما تنهار إحدى فقرات العمود الفقري القطني بشكل أساسي على نفسها. غالباً ما يكون هذا بسبب هشاشة العظام، ولكن يمكن أيضاً أن يكون نتيجة الصدمة، كما يقول د. بالمر.
-تضيق العمود الفقري يحدث تضيق العمود الفقري القطني عندما تضيق القناة الشوكية في أسفل الظهر، مما يؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب القريبة. يمكن أن يحدث بسبب تكوين نتوءات عظمية، أو سماكة أربطة قريبة أو تنكس القرص أو المفصل القطني.
“عندما تصبح جذور الأعصاب مضغوطة، يمكن أن تكون مؤلمة جداً.” يقول د. بالمر. وتضيق العمود الفقري لا يسبب فقط آلام أسفل الظهر، بل يمكن أن يؤدي إلى عرق النسا، وهو ألم ينتشر إلى أسفل الأطراف السفلية.



96 Views