علاج ألم الرقبة من الخلف

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2023 12:52
علاج ألم الرقبة من الخلف

علاج ألم الرقبة من الخلف سوف نتحدث كذلك عن ما هو سبب وجع الرقبة من الخلف؟ وكم يستمر الشد العضلي في الرقبة؟ وهل الم الرقبة يسبب دوخة وعدم اتزان؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج ألم الرقبة من الخلف

1-علاج آلام الرقبة طبيًا
إذا اشتبه الطبيب بالإصابة بالتهاب السحايا، فإنه سيحيلكم لقسم الطوارئ، وهناك سَيُجْرون لكم بَزْلاً قَطَنِيًّا (Lumbar puncture) واختبارات للدم، ومن الممكن أن يجروا لكم تصويرًا إشعاعيًّا للعنق، ومن الممكن أيضًا أن يعطيكم الطبيب وصفة طبية لوضع طوق داعم للعنق.
ولكن إذا اشتبه الطبيب بوجود ضرر أصاب العصب، فإنه سيقوم بتحويلكم لطبيب الأعصاب أو لمختص جراحة الظهر (طبيب عظام – Orthopedist) أو لجَرَّاح أعصاب (Neurosurgeon)، وقد يصف لكم الطبيب مرهمًا أو دواء لعلاج العضلات، كما قد يصف لكم مسكنات للآلام.
2-علاج آلام الرقبة منزليًا
يتم علاج آلام الرقبة بشكل عام منزليًا من خلال اتباع الإرشادات والنصائح الآتية:
-استخدام منشفة حمَّام عادية من أجل التخفّيف من ألم العنق قدر الإمكان، وذلك بثني المنشفة على شكل أسطوانة بطول 10 سنتيمترات تقريبًا، ولفّها حول العنق والصقها بواسطة ورق لاصق أو دبوس.
-النوم على فراش صلب.
-التوقّف عن استخدام الوسادة أو استخدموا وسائد خاصة تحافظ على عدم تحرّك الرأس.
-استخدام الحرارة من أجل الحدّ من التشنّجات والألم، وذلك من خلال أخذ حمّام دافئ، أو كمّادات ساخنة أو وسائد ساخنة، وانتبهوا لدرجة الحرارة؛ لأن الجلد يحترق بسهولة.
-استخدام مسكّنات الآلام التي تخفّف من الألم والالتهاب.

ما هو سبب وجع الرقبة من الخلف؟

-تحريك الرقبة بشكل عنيف أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
-الجلوس لفترات طويلة بدون تحريك الرأس وبقاء الرقبة في وضع واحد مدة طويلة.
التعرض لإصابة أو حادث.
-وضعيات الجسم الخاطئة أثناء الجلوس أو الحركة.
-توتر عضلات الرقبة بسبب وضع الرقبة والرأس الخاطئ.
-بعض الأشخاص يكون تكوين الرقبة لديهم من أكثر العظام الحساسة في الجسم وبالتالي تتأثر بسرعة في حالة التعرض للإصابة في حالة السقوط أو في حالة الإصابة الرياضية.
-من الأسباب أو الحالات الخطيرة التي ينتج عنها الم الرقبة من الخلف هي الإصابة بكسور في الفقرات العنقية والتي يمكن أن ينتج عنها قطع في الحبل الشوكي وهذه الحالة قد تهدد حياة المريض.
-الإصابة بالعدوى.
-وجود خراجات في الرقبة.
-الإصابة بالأورام الحميدة والسرطانية في العمود الفقري.
-التشوهات الخلقية بالعمود الفقري.

كم يستمر الشد العضلي في الرقبة؟

يعرف الشد العضلي المزمن عادة عندما يستمر أو يتكرر بشكل منتظم لمدة 3 أشهر على الأقل، ويمكن أن يتراوح الشد العضلي المزمن في الرقبة من الألم الذي يسبب عدم الراحة والانزعاج إلى الألم الذي يعيق الأنشطة اليومية، ويمتد إلى الكتف والذراع.
عادةً ما يتحسن ألم العنق خلال أسبوع إلى اثنين. كما يمكن لألم العنق المرتبط بالأمراض التي تصيب أقراص العمود الفقري، أو التهاب المفاصل الذي يصيب مفاصل العمود الفقري أو ضيق العمود الفقري أن يصبح مزمناً ويدوم لعدة أشهر أو بضع سنوات.

هل الم الرقبة يسبب دوخة وعدم اتزان؟

نعم قد يسبب شد الرقبة فقدان للتوازن في بعض الحالات خصوصاً في حال تأثير الشد على أحد الأعصاب المتفرعة من العمود الفقري.
ويعتبر ألم الرقبة في هذه الحالة هو الألم الشائع في هذه الحالة بالإضافة إلى حدوث الدوخة وأعراض أخرى. وكذلك أيضاً هناك بعض الحالات التي تنتج بسبب إصابة المفاصل أو عضلات الرقبة تؤدي إلى إحداث تغيير على المستقبلات الحركية المسؤولة عن الدوار والدوخة.



105 Views