علاج الأكزيما في اليد

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2023 6:19
علاج الأكزيما في اليد

علاج الأكزيما في اليد سوف نتحدث كذلك عن ما هو شكل الاكزيما في اليد؟ وما هي اسباب ظهور الاكزيما في اليدين؟ وما هي أنواع أكزيما اليد؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الأكزيما في اليد

-يمكن أن تساعد الكمادات الرطبة والباردة على تقليل الانزعاج المرتبط بحكة الجلد.
-قد يساعدك المرطب في التقليل من جفاف اليد والحكة، وتشمل المرطبات الفازلين، زيوت معدنية.
-إن تغيير النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تخفيف الأعراض، فمواد مثل النيكل أو الكوبالت يمكن أن تسبب الإكزيما، لذلك تجنبها يعد خيارًا جيدًا.
-إذا كانت الشقوق تجعل يديك تنزف جرب أن تنقع يديك في ماء فاتر لمدة 5-10 دقائق ثم قم بتجفيفها، بعد ذلك استخدم مرهم، حيث تساعد على شفاء البشرة الجافة والمتشققة.
-وبعد وضع قم بارتداء القفازات لمدة 30 دقيقة على الأقل، واحرص على فعل ذلك مرتين في اليوم.
-تشمل الخيارات أدوية الحساسية التي تُصرف من دون وصفة طبية (مضادات الهيستامين) — مثل السيتريزين (Zyrtec Allergy) وفيكسوفينادين (Allegra Allergy). قد يكون ديفينهيدرامين (Benadryl، وغيره) مفيدًا أيضًا إذا كانت الحكة شديدة.

ما هو شكل الاكزيما في اليد؟

إكزيما اليد أو أكزيما عسر العرق ويسمى أيضا باكزيما ربات البيوت هو مرض جلدي يصيب الراحتين والأخمصين، وأحيانا قد يكون من الصعب تمييزها عن التهاب الجلد التأتبي، التهاب الجلد التماسي، والصدفية، والتي تشمل عادة أيضا اليدين.
ونسبة اصابة النساء أكثر من الرجال وهو مرض غير معدي يسبب الكثير من الإزعاج لدى المرضى لمايسببه له من تشويهات موقتة في الجلد من ظهور احمرار وتقشر مع جفاف شديد في اليدين.
تظر الإصابة عادة في منطقة معينة من اليد وخصوصا اليد اليمنى تزداد رقعتها لتشمل كل اليد وممكن ان تنتقل إلى اليد الأخرى وتكون الإصابة على شكل احمرار وتقشر في الجلد مصحوب بقطوع صغيره وحكه شديده وممكن في بعض الحالات مصحوبه بالتهاب صديدي وتقرحات جلدية.

ما هي اسباب ظهور الاكزيما في اليدين؟

تحدث اكزيما اليد في معظم الأشخاص بسبب تعرض الجلد مباشرةً للعوامل المهيجة التي تتضمن التي:
-استخدام الماء بشكل متكرر ومفرط.
-المواد الكيميائية مثل الصابون والمنظفات.
-مسببات الحساسية مثل العطور والمعادن والمطاط والجلود.
– غير معروفة قد تكون وراثية.

ما هي أنواع أكزيما اليد؟

-إكزيما اليد الحويصلية حرفية غير مكتملة (بالإنجليزية: Patchy Vesiculosquamous Eczema): يمتاز هذا النوع بوجود حويصلات غير منتظمة وغير متماثلة في اليدين.
-الأكزيما الراحية مفرطة التقرن (بالإنجليزية: Hyperkeratotic Palmar Eczema): يمتاز هذا النوع من اكزيما اليد بوجود التشققات الجلدية، والقشور، والبقع في راحة اليد، وتهيج شديد في الجلد، وعادةً ما يصيب الرجال في منتصف العمر.
-التقشير الراحي البؤري المتكرر (بالإنجليزية: Recurrent Focal Palmar Peeling): تشبه خلل التعرق لكنه أقل حدة، وتصيب جوانب الأصابع وراحة اليد.
-خلل التعرق (بالإنجليزية: Dyshidrotic): يشيع حدوث هذا النوع من إكزيما اليد في المناطق الحارة ويصيب راحة اليد.
-التقشير الراحي البؤري المتكرر (بالإنجليزية: Recurrent Focal Palmar Peeling): تشبه خلل التعرق لكنه أقل حدة، وتصيب جوانب الأصابع وراحة اليد.
-أكزيما طرف الإصبع: تصيب أطراف الأصابع حيث تكون جافة ومتشققة.
-أكزيما المئزر أو المريلة (بالإنجليزية: Apron Eczema): يصيب هذا النوع من أكزيما اليد الجوانب الداخلية للأصابع المتجاورة.
-أكزيما مسلخ: تتشكل هذه الأكزيما على شكل حويصلات في شبكات الأصابع ثم تنتشر إلى الجانبين، وتأتي على شكل نوبات تختفي تلقائياً وتعود للظهور بعد فترة من الزمن، ويؤثر هذا النوع من أكزيما اليد على العمال الذين يعملون في المسالخ.
-الأكزيما الحلقية (بالإنجليزية: Discoid Eczema): يمتاز هذا النوع بظهور سمات شكلية غير محددة فقد تكون بقع دائرية أو بيضاوية، وعادةً ما ترتبط بالعدوى، أو الكدمات الفيزيائية أو الكيميائية، والحساسة وجفاف الجلد، والإجهاد، والأدوية.
-التهاب الجلد الاحتكاكي (بالإنجليزية: Frictional Dermatitis): تصيب هذه الأكزيما ربات البيوت وعمال النظافة بسبب تكرار استخدام الماء والمنظفات، ويؤدي هذا النوع إلى جفاف الجلد وتشقق سطحه خاصة فوق ظهر مفاصل الأصابع.



94 Views