علاج الامساك للحامل

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 18 ديسمبر, 2023 3:43
علاج الامساك للحامل

طرق علاج الامساك للحامل كما سنتعرف على افضل طرق علاج الإمساك للحامل بالمنزل وايضا علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب كلذلك في هذه السطور التالية.

علاج الامساك للحامل

علاج الامساك للحامل
علاج الامساك للحامل

تتعدد طرق علاج الإمساك للحامل في الشهور الأولى ما بين علاجات منزلية أو الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية، أو بعض التغييرات والترتيبات في نظام الحياة اليومي، نستعرض تالياً أهم وسائل علاج الإمساك المزمن للحامل:

تغيير النمط الغذائي للحامل، يوصى باتباع حمية غذائية غنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة، وخبز الحبوب الكاملة، والبقوليات، والنخالة، والإكثار من منتجات الألبان.
شرب كميات كافية وفيرة من الماء والسوائل وهي من أهم طرق علاج الإمساك عند الحوامل، والمشروبات الصحية، لتعزيز حركة الأمعاء والإسراع من معدل الهضم.
ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي، أو اليوجا، أو السباحة الخفيفة، بصورة منتظمة 4 مرات أسبوعياً لمدة نص ساعة، تعمل الرياضة على زيادة حركة الأمعاء، وتحسين عملية الإخراج.
تقسيم كميات الطعام اليومية إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة، يساعد ذلك على هضم الطعام بسهولة، ويعزز من حركة انتقال الطعام فيفيد في علاج الإمساك عند الحامل، بينما تتخم الوجبات الكبيرة المعدة، وتصعب من عملية هضم الطعام.
استخدام ملينات البراز التي تعمل على ترطيب الأمعاء حتى يسهل مرور البراز بصورة غير صلبة ولا مؤلمة، ولكن لا يوصى بالاستخدام الطويل منعاً للآثار الجانبية مثل الجفاف. عادة ما يصف الطبيب ملينات البراز مع مكملات الحديد المسببة للإمساك وهو مناسب لعلاج الإمساك المزمن للحامل.
لعلاج الإمساك عند الحامل، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي، يعمل البروبيوتيك على إنعاش البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء، مما يرفع من كفاءة الهضم ويسهل الإخراج.
الحد من المكملات الغذائية والفيتامينات المحتوية على الكالسيوم والحديد، أو التحدث مع الطبيب لاستبدالها أو تقنين الجرعات لعلاج الإمساك عند الحوامل.
استخدام أدوية الإمساك الآمنة المتاحة دون وصفة طبية، مثل دوكوسات الصوديوم، وهدروكسيد الماغنيسيوم، والبولي إثيلين جليكول، وقشور السيليوم، وغيرها (رغم آمانها يوصى باستشارة الطبيب قبل علاج الإمساك عند الحامل بواسطتها).

علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب

علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب
علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب

1- عصير البرقوق
المكونات: 5 ثمرات برقوق، نصف معلقة عسل، نصف معلقة كمون، كوب ماء دافئ.
طريقة التحضير: ننقع البرقوق فى كوب ماء دافئ لمدة خمس دقائق، وإزالة القشر وتقطيع البرقوق ووضعه فى الخلاط ونضيف إليه العسل والكمون ونخلطهم جيدا، حيث يحتوى البرقوق على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، مما يساعد على تسريع حركة الأمعاء، ويعتبر العسل هو عامل مضاد للجراثيم وله خصائص مضادة للأكسدة التى تساعد على إزالة السموم من الجسم، والكمون يساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء جيدة ويضيف طعم ونكهة للعصير
2- عصير الكمثرى
المكونات: 2 ثمرة كمثرى، معلقة صغيرة عصير ليمون، رشة ملح.
طريقة التحضير: تقطيع الكمثرى ووضعها فى الخلاط وإضافة الليمون والملح عليها ونخلطهم جيدا، حيث تحتوى الكمثرى على ألياف تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وعلاج الإمساك، وعصير الليمون غنى بالفيتامينات والمعادن والألياف التى تساعد على تعزيز الجهاز المناعى والحفاظ على الصحة.
3- عصير التفاح
المكونات: تفاحة، نصف معلقة صغيرة شمر، نصف كوب ماء.
طريقة التحضير: تقطيع التفاح ووضعه فى الخلاط، وإضافة الماء والشمر ويقلب جيدا.
يحتوى التفاح على نسبة كبيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات التى تعمل على تليين المعدة، ويحتوى الشمر على ألياف غذائية تساعد على الحفاظ على الماء فى البراز وتسهيل حركة الأمعاء.
4- عصير البرتقال
المكونات: كوب برتقال مفروم، رشة ملح.
طريقة التحضير: خلط البرتقال مع الملح فى الخلاط.
البرتقال مصدر غنى لفيتامين سى والألياف الغذائية التى تساعد على الاحتفاظ بالماء فى الجسم، وبالتالى تعمل على تسهيل حركة الأمعاء.
5- عصير الليمون
المكونات: نصف ليمونة، كوب ماء دافئ، معلقة صغيرة عسل أبيض، نصف معلقة صغيرة كمون.
طريقة التحضير: إضافة كل المكونات فى كوب ماء وتحريكها جيدا.
الليمون يحتوى على فيتامين سى وألياف تعمل على التخلص من الإمساك، ويعزز جهاز المناعة ويطرد السموم من الجسم.

علاج الإمساك للحامل بالمنزل

<yoastmark class=

  • شرب جذور عشبة الشبت مغلية وهي تساعد على إخراج الغازات، تناول الكمون المغلي، ويتم أخذه قبل تناول الطعام ويعمل هذا المشروب على التخلص من الإمساك.
  • تناول الينسون المغلي يوميًا، لأنه يعمل على تخلص من الإمساك وعلاج المغص.
  • كما ينصح بوضع زهرة البرتقال في الماء، وشربه يوميًا، لأنه يعمل على التخلص من الغازات.
  • تناول مشروب عشبة الصبار، لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن، ويعمل على علاج الإمساك عند المرأة الحامل.
  • وتناول مشروب الحلبة المغلية، بعد وجبة الإفطار والعشاء، لأنه يحتوي على الألياف التي تمنع الإمساك.
  • وتعتبر الكزبرة المغلية من الأعشاب التي تعمل على إخراج الغازات، وتشرب بعد وجبتي الإفطار والعشاء.
  • أعشاب البابونج، وهي تعمل على تسهيل عملية الهضم عند المرأة الحامل، وتعالج المغص والإمساك.
    • باستخدام بذور الكتان، لأنه يحتوي على الألياف.

علاج الإمساك للحامل في الشهر الثامن

<yoastmark class=

يمكن علاج الإمساك باتباع النصائح التالية: زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، حيث تسهل الألياف مرور البراز من خلال الأمعاء. شرب الماء والسوائل بكمية كافية، كما يمكن الحصول على الماء من خلال تناول أنواع الحساء أو الشاي



52 Views