علاج البرص

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2023 3:01
علاج البرص

علاج البرص سوف نتحدث كذلك عن كيف تكون بداية مرض البرص؟ وما هو نقص الفيتامين الذي يسبب البهاق؟ وكيف تعرف انك مصاب بالبهاق؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج البرص

1-العلاج بالضوء.
ثبت أن العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (B) يوقف أو يبطئ تطور البهاق النشط.
وقد يكون أكثر فاعلية عند استخدامه مع الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين. وستحتاج إلى العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. قد يستغرق الأمر من شهر إلى 3 أشهر قبل أن تلحظ أي تغيير، كما قد يستغرق تحقيق التأثير الكامل 6 أشهر أو أكثر.
انطلاقًا من تحذير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن احتمال الإصابة بسرطان الجلد عند استخدام مثبطات الكالسينيورين، تحدث إلى الطبيب المعالج لك حول مخاطر استخدام هذه الأدوية إلى جانب العلاج الضوئي وفوائدها.
بالنسبة لمن لا يستطيعون الذهاب إلى عيادة للعلاج، تتوفر أجهزة صغيرة الحجم محمولة أو يدوية للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية B ضيقة النطاق للاستخدام المنزلي. فتحدث إلى الطبيب حول هذا الخيار أيضًا إذا لزم الأمر.
تشمل الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية B ضيقة النطاق الاحمرار والحكة والحرقان. وعادةً ما تختفي هذه الآثار الجانبية في غضون ساعات قليلة بعد العلاج.
2-العلاج التوليفي
باستخدام السورالين مع العلاج الضوئي. يجمع هذا العلاج بين مادة نباتية الاشتقاق تسمى سورالين والعلاج الضوئي (العلاج الكيميائي الضوئي) لإعادة اللون إلى البقع الفاتحة. وبعد تناول السورالين عن طريق الفم أو وضعه على الجلد المصاب، يتم تعريضك للأشعة فوق البنفسجية (A) وبالرغم من فاعلية هذا النهج، إلا أنه أكثر صعوبة من حيث تنفيذه وقد تم استبداله في العديد من الممارسات بعلاج الأشعة فوق البنفسجية UVB الضيقة النطاق.
3-إزالة اللون المتبقي (إزالة التصبغ).
قد يكون هذا العلاج خيارًا إذا كان البهاق منتشرًا ولم تنجح الوسائل العلاجية الأخرى في علاجه. ويتم وضع عامل إزالة الصبغة على المناطق غير المصابة من الجلد. ويؤدي ذلك إلى تفتيح الجلد تدريجيًا بحيث يمتزج مع المناطق التي تغير لونها. ويتم تنفيذ العلاج مرة أو مرتين يوميًا لمدة تسعة أشهر أو أكثر.
ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الاحمرار والتورم والحكة وشدة جفاف الجلد. إن فقدان صبغة الجلد ذو أثر دائم.

كيف تكون بداية مرض البرص؟

تشمل مؤشرات مرض البُهاق ما يلي: فقدان لون الجلد على شكل بقع، يظهر عادةً أولًا على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية ظهور الشيب المبكر على شعر فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب أو اللحية وتحوله إلى اللون الأبيض أو الرمادي تغير لون الأنسجة التي تبطن الفم والأنف من الداخل (الغشاء المخاطي).

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب البهاق؟

البهاق هو المكان الذي تظهر فيه “بقع بيضاء شاحبة على الجلد”، إنه عكس فرط التصبغ من حيث أن نقص الميلانين هو الذي يسبب البقع البيضاء، تحدث هذه الحالة بشكل شائع في الوجه والرقبة واليدين، وكذلك في تجاعيد الجلد.

كيف تعرف انك مصاب بالبهاق؟

قد يطلب الطبيب إجراء بعض الاختبارات التشخيصية الأخرى أيضاً في بعض الحالات، مثل الآتي:
-تعتمد المناطق التي يتأثر فيها الجسم بالإصابة بمرض البهاق على نوع المرض الذي يعاني منه الشخص.
-تحاليل الدم للكشف عن إمكانية وجود علاقة لأمراض المناعة الذاتية بالإصابة بالأعراض.
-الكشف عن سلامة العين، لأن بعض أنواع مرض البهاق قد تكون مصحوبة بالتهاب في العين.
-أخذ خزعة من الجلد في المناطق المصابة لتحليلها في المختبر.



89 Views