علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2023 4:10
علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون كما سنذكر كذلك تجربتي مع زيت الزيتون للجيوب الأنفية وما هو افضل علاج الجيوب الأنفية بالبصل كما سنذكر كذلك خطر تقطير زيت الزيتون في الأنف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

1-قديمًا، تم استخدام الزيوت الأساسية كطريقة طبيعية لتحسين الصحة العامة، كما يستخدم زيت الزيتون بشكل خاص في علاج التهاب الجيوب الأنفية، ومع ذلك فإن هذه العلاجات ليست مناسبة لجميع الأشخاص، خاصة لاحتمالية تفاعلها مع بعض الأدوية الموصوفة، ولا يوصى بها للأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة، مثل الحمل أو ارتفاع ضغط الدم.
2-ولا يوجد الكثير من الأبحاث الموثوقة حول استخدام زيت الزيتون في علاج التهاب الجيوب الأنفية، ومع ذلك يشير البعض إلى أنها قد تخفف الأعراض.
3-ووجدت مراجعة عام 2006 أن زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والالتهابات، ويساعد على علاج التهاب الجيوب الأنفية، نظرًا لأن التهاب أنسجة الجيوب الأنفية غالبًا ما يكون ناتجًا عن البكتيريا.
4-كما أن زيت الأوريجانو له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، فقد يساعد من الناحية النظرية في علاج احتقان الجيوب الأنفية.
5-ووجد الباحثون في دراسة أجريت عام 2009 أن زيت الأوكالبتوس، هو علاج فعال وآمن لالتهاب الجيوب الأنفية لا يحتوي على مضادات حيوية، لذلك فقد يساعد على تطهير الهواء من البكتيريا والميكروبات الأخرى، كما يمكن أن يساعد أيضًا في تطهير الممرات الهوائية من المخاط، وهو مثبط طبيعي للسعال
كما تشير الدراسات إلى أن المنثول المركب الرئيسي لزيت النعناع قد يزيد من احتمالية زيادة الاحتقان بدلًا من تقليله، حيث ينتج المنثول إحساسًا بالبرودة، مما يدفع المستخدمين إلى الاعتقاد بأنهم يتنفسون بشكل أفضل، على الرغم من أن الممرات لا تزال ممتلئة بالمخاط.

تجربتي مع زيت الزيتون للجيوب الأنفية

1-عانيت من حساسية الجيوب الأنفية لعدة سنوات وتناولت العديد من حبوب الأدوية، وبعد محاولات كثيرة قررت في النهاية استخدام أساليب طبيعية وكان من ضمنها استخدام عسل الكينا ولاحظت تحسن حالتي ونتائج مذهلة.
تجنبت تناول الأدوية التي تحتوي على كميات عالية من الزيوت، وقمت باستخدام زيت السمسم، كما يساعد الكركم أيضًا على التحسين من الحساسية.
شعرت بتحسن كبير عندما كنت أقوم بدهن أنفي بزيت الزيتون وهو ما كان يجعلني أشعر براحة كبيرة وسهولة في التنفس.
2-يجب الاهتمام بنظافة المكان وتهويته وخاصةً التي كنت أقضي به أغلب وقتي، وهذا من أجل الحفاظ على صحتي جيدا وأيضًا عدم عودة مشكلة الجيوب الأنفية مرة آخري.
3-لهذا فإنني أنصح كل من يعاني من تلك المشكلة ضرورة استعمال عسل الكينا، وذلك لما له من فوائد عديدة وسوف يجعلك تشعري بتحسن هائل ويساعد كثيرًا على تحسين أمراض الحساسية المختلفة.

علاج الجيوب الأنفية بالبصل

1-تبين في دراسة أنّ البصل يساعد في التخفيف من أعراض التهابات الجهاز التنفسي والحساسية، كما أنّ له خصائص مقوية للمناعة وعليه يمكن أن يساعد الجسم في مقاومة العدوى المسببة لالتهاب الجيوب الأنفية.
2-يستخدم البصل والفجل في التخفيف من الضغط الذي يصاحب الجيوب الأنفية، ويعود ذلك إلى احتوائهم على مادة الكبريت التي تعطيهم الرائحة والطعم اللاذع والتي تجعل منهما مضادات بكتيرية طبيعية.
3-يساعد البصل على التخفيف من الاحتقان المصاحب للجيوب الأنفية، وذلك بسبب احتوائه على مادة كويرسِيتِين (Quercetin) والتي تعطيه خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للهستامين، ولعلّك لاحظت أنّ انسداد الأنف قد تحسن لديك عند تقطيعك للبصل النيء وهذا هو السبب.

خطر تقطير زيت الزيتون في الأنف

1-كان يستخدم زيت الزيتون قديمًا لتقطير الأنف كبديل عن القطرات الطبية، التي لم توجد قديمًا، ومع تطور العلم وجب استخدام القطرات الطبية المعقمة كحل مثالي.
2- عند تقطير زيت الزيتون في الأنف قد يؤدي إلى انسداد الجيوب الأنفية.
3- قد يسبب تقطير زيت الزيتون في الأنف إلى الإصابة بالإلتهاب الرئوي.
4- يحذر تقطير زيت الزيتون في الأنف من دون استشارة الطبيب، وإذا اضطررت لهذا يجب وضعه بحذر داخل الأنف، وبكميات قليلة جدًا



115 Views