علاج التهاب القولون والظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 يوليو, 2023 11:45
علاج التهاب القولون والظهر

علاج التهاب القولون والظهر سوف نتحدث كذلك عن آلام الظهر الناتجة عن القولون العصبي وكم مدة الشفاء من التهاب القولون؟ وعلاج الام الظهر بالعلاجات التكميلية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج التهاب القولون والظهر

يُلجأ عادة إلى استخدام الأدوية المضادة للالتهابات كخطوة أولى لعلاج التهاب القولون التقرحي، حيث تناسب تلك الأدوية معظم المصابين بهذا المرض.
القولون العصبي أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة والذي يتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة مثل الانتفاخ والإمساك أو الإسهال وغيرهم، وغالبًا ما يتسبب القولون في أعراض خارج الجهاز الهضمي مثل آلام الظهر.
القولون العصبي هو اضطراب مزمن يؤثر على الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، يتميز بألم في البطن وإسهال أو إمساك أو مزيج من الاثنين، يعاني العديد من مرضى القولون العصبي عادةً من التقلصات والغازات والانتفاخ أيضًا، يمكن أن تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة ويمكن أن تأتي وتختفي وقد تكون هناك أوقات لا تظهر فيها أي أعراض على الإطلاق.
بالإضافة إلى الانتفاخ والغازات غالبًا ما يصاب الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي بأعراض خارج الأمعاء، أو أعراض تشمل أجزاء من الجسم خارج القناة الهضمية، قد تشمل مشاكل النوم، والصداع، ومشاكل التبول، والتعب، وآلام العضلات، وآلام في الحوض أو الفك، وآلام الظهر.
آلام الظهر شائعة بين مرضى القولون العصبي، على الرغم من أن الإصابة الدقيقة غير معروفة، تقدر الدراسات أنه يؤثر على ما بين 28 و 81 بالمائة من الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب، يعتقد بعض الخبراء أنه قد يكون ألمًا مرجعيًا أو ألمًا ينشأ في مكان آخر من الجسم ويشعر به في الظهر، وربطت الأبحاث أعراض الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ بآلام الظهر.

آلام الظهر الناتجة عن القولون العصبي

غالبًا ما تحدث آلام الظهر نتيجةً لتراكم الغازات وتشنجات القولون على الرغم من أن العديد من الأشخاص لا يربطون بين آلام الظهر، حيث يرجح بعض الخبراء أن آلام الظهر الناتجة عن القولون العصبي من الآلام الرجعية الناشئة عن جزء آخر من الجسم مثل الاضطرابات الهضمية التي يشعر المريض أنه في منطقة الظهر.
يُعاني الأشخاص المصابون بالقولون العصبي أيضًا من آلام الظهر؛ لأنهم أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية أخرى من شأنها أن تؤدي إلى الشعور بآلام في الظهر مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والألم العضلي الليفي والتهاب المثانة الخلالي.
يشعر أيضًا الأشخاص المصابون بالقولون العصبي بآلام الصدر لأنهم من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي

كم مدة الشفاء من التهاب القولون؟

فالقولون العصبي يُصاحبه مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادة معًا، وتختلف الأعراض في شدتها ومدتها من شخص لآخر، ومع ذلك، فإنها تستمر لنحو ثلاثة أشهر على الأقل، بواقع ٣ أيام على الأقل في الشهر.

علاج الام الظهر بالعلاجات التكميلية

-تنظيم الأكل اختيار الأطعمة الصحية قد يساعد في التخفيف من حدة الاعراض، وقد يوصى الطبيب بتغيير كمية الألياف الغذائية التي تتناولها لتحديد العناصر التي قد تسبب الأعراض.
-التمارين المنتظمة قد تساعد ممارسة التمارين مثل اليوغا (Yoga)، والمشي، والركض، والسباحة، وركوب الدراجات في التخفيف من حدة الألم.
-العلاج النفسي توصلت الأبحاث إلى ان العلاجات النفسية والسلوكية يمكنها ان تساعد على التحكم في الضغوط، وتغيير العادات السلبية والحالات المزاجية السيئة، وتخفيف الأعراض الجسدية أيضا.
-الاسترخاء فتمارين الاسترخاء والتي تعتمد على التنفس العميق، والتأمل، استرخاء العضلات التدريجي. قد تساعد في تقليل حدة الاجهاد، والتوتر، وتحسين المزاج، واسترخاء العضلات، وبالتالي تخفيف حدة حدوث ألم في الظهر.



93 Views