علاج الزهايمر طبيعيا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:36
علاج الزهايمر طبيعيا

علاج الزهايمر طبيعيا كذلك سنتحدث عن فيتامينات لعلاج ألزهايمر كذلك سنتحدث عن مراحل الإصابة بمرض الزهايمر كذلك سنتحدث عن علاج الزهايمر لكبار السن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الزهايمر طبيعيا

1- الريحان
يعتبر الريحان المقدس عشبًا قويًا نظرًا لخصائصه الطبية العديدة، ويحتوي الزيت العطري المشتق من هذه العشبة على الكافور (Camphor tree)، والأوجينول (Eugenol)، والنيرول (Nerol)، وعدد من التربين (Terpene)، والفلافونويد (Flavonoids)، كما أن مقتطفات الميثانول من الريحان يمكن أن تكون مفيدة في الحد من تلف الدماغ بسبب انخفاض الدورة الدموية الدماغية.
علاوة على ذلك، كونه مادة مُتكيفة تساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للإجهاد ، فهو يساعد في تخفيف التوتر عن طريق تقليل إنتاج هرمونات التوتر، ويمكنك أيضًا استخدام زيت الريحان كعلاج عطري لتعزيز الذاكرة والتركيز.
2-الزعتر
تعد عشبة الزعتر مفيدة حقًا لتعزيز صحة دماغك، فهي تعد من الأمثلة على أعشاب لتنشيط الذاكرة، حيث أن الزيوت المتطايرة في هذه العشبة، تزيد من مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3، وخاصة حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) في الدماغ.
تحمي الأحماض الدهنية أوميغا 3 الدماغ، من خلال الوقاية من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر أو الخرف، كما أنها تحسن التعلم والذاكرة، إذ يحتوي الزعتر أيضًا على مركبات الفلافونويد التي تزيد من قدرتها المضادة للأكسدة، الأمر الذي يحمي خلايا الدماغ.
3- الميرمية
تحتوي عشبة الميرمية على حمض الكارنيوس، الذي يمنع تلف الجذور الحرة في المخ، ويزيد من إنتاج الجلوتاثيون المضاد للأكسدة والشيخوخة، الذي يستخدم لعلاج عدد من الاضطرابات العصبية بما في ذلك مرض الزهايمر والتوحد، كما تمنع المركبات الموجودة في هذه العشبة، من تلف الناقل العصبي الذي يعزز من قوة الذاكرة وقدرات التعلم.
4- حصى البان
تعرف هذه العشبة أيضًا باسم إكليل الجبل، وتمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، كما تساعد عشبة إكليل الجبل في محاربة أضرار الجذور الحرة في الدماغ، وتحتوي هذه العشبة على حمض الكارنوسيك، الذي يساهم في حماية المخ من الإصابة بالسكتة الدماغية، والحالات العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر.
5- الجينسنغ
تحتوي عشبة الجينسنغ على مواد كيميائية مضادة للالتهابات تسمى جينسينوسيدات (Ginsenosides) التي تساعد في تقليل مستويات المخ بيتا أميلويد (Amyloid beta) التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإصابة بمرض الزهايمر.
6- عشبة الجنكة
تستخدم هذه العشبة منذ فترة طويلة كعلاج للزهايمر، وهو علاج شائع في الطب الصيني التقليدي ومعروف بفوائده الجمة، إذ يشار إلى أن أن عشبة الجنكة قد تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية بصورة جزئية عن طريق تحفيز الدورة الدموية التي بدورها تعزز من تدفق الدم إلى الدماغ.
يمكن للجنكة أيضًا حماية خلايا المخ، وإصلاح تلف الأنسجة العصبية الناتجة عن انخفاض تدفق الدم إلى المخ.

فيتامينات لعلاج ألزهايمر

1-فيتامين ب 12
يعمل هذا الفيتامين على تحسين الذاكرة، خصوصا إذا حصل عليه الشخص بالإضافة إلى القليل من أوميغا 3، فإن ذلك يقلل من فرص الإصابة بمرض ألزهايمر.
يعاني الأشخاص الذين لديهم مشاكل في المعدة من قلة نسبة فيتامين ب 12 في أجسامهم، وأيضا الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع أدوية السكري.
يوجد فيتامين ب 12 في اللحوم مثل الدواجن وكبد العجول، الأسماك، بعض المكملات الغذائية أو الحقن التي تحتوي على فيتامين ب12.
2-فيتامين د 3
يحافظ هذا الفيتامين على خلايا الجسم والمخ من التقدم بالسن، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي، والجهاز الدوري لتوصيل الدم والمواد الغذائية اللازمة إلى خلايا المخ.
ويوجد فيتامين د 3 في اللبن ومنتجاته، وأفضل مصدر له هو التعرض لأشعة الشمس.
3-فيتامين هـ
كشفت الأبحاث وجود علاقة بين فيتامين هـ وذاكرة الأشخاص الكبار في العمر، مؤكدة أن تناول كمية معينة من فيتامين هـ، يعمل على تحسين الذاكرة عند الأشخاص الذين يعانون من بدايات مرض ألزهايمر.
وفي نفس الوقت حذرت الدراسات من تناول كميات كبيرة من فيتامين هـ؛ لأن الزيادة في تركيزه تعمل على زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستاتا.
ويعاني الأشخاص الذين يتناولون كمية قليلة من الدهون، من نقص نسبة فيتامين هـ.
يوجد فيتامين هـ في الفواكه ذات الألوان الغامقة، الخضروات مثل: السبانخ. اللوز.

مراحل الإصابة بمرض الزهايمر

تتطور الإصابة بالمرض تدريجيًّا، ويمر المصاب بخمس مراحل مرضية وهي:
1- المرحلة المبكرة للمرض
في هذه المرحلة لا تبدأ الأعراض بالظهور ، وقد لا يعلم الشخص بأنه مصاب الزهايمر إلا من خلال الفحوصات الدقيقة والمتطورة، وقد تستمر هذه المرحلة لسنوات قبل اكتشاف الإصابة بالمرض.
2- الضعف الإدراكي المعتدل
يعاني الأشخاص في هذه المرحلة من تغيرات خفيفة في الذاكرة والقدرة على التفكير، لكنها لا تؤثر على حياة الشخص وعلاقاته، لكن قد تتأثر قدرة الشخص على اتخاذ القرارات السليمة، ويمكن أن تصبح أكثر صعوبة.
وتتشابه هذه الأعراض مع أمراض اخرى غير الزهايمر؛ لذا فقد يحتاج الشخص لفحوصات أكثر دقة لتحديد السبب.
3- مرحلة الخرف البسيط
وغالبًا ما يشخص مرض الزهايمر في مرحلة الخرف البسيط عندما يصبح واضحًا لدى العائلة والأطباء أن الشخص يجد صعوبة كبيرة في الذاكرة والتفكير.

علاج الزهايمر لكبار السن

1-العلاج الدوائي
علاج مرض الزهايمر عن طريق وصف الطبيب مجموعة من الأدوية التي يمكن أن تساعد في التخفيف من الأعراض وتجنب المضاعفات، الأرق، القلق، الانفعالات، والاكتئاب مثل وصف بعض الأدوية التي قد يعتمد عليها الطبيب لإبطاء تدهور المرض، ومنها: مثبطات الكولين استريز ووصف دواء مصرح به في علاج مرض الزهايمر وليس للتقليل من أعراضه فقط، حيث يعمل على تنظيم نشاط الجلوتامات، وتحسين عملية التواصل بين خلايا التعلم والذاكرة، ويؤخر الدواء بصورة مؤقتة من تدهور المرض.
2-العلاج الطبيعي
علاج مرض الزهايمر؛ من خلال وصف بعض طرق العلاج الطبيعي حيث يوصي الطبيب بإجراء بعض تمارين العلاج الطبيعي التي تتم تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي والتي تركز بدورها على تحقيق التوازن وإجراء تمارين الإطالة كما قد يساعد اختصاصي العلاج الطبيعي على التحسين من مشكلات الكتابة أو الحركة و أمراض النطق والفهم والتركيز لدى المريض وعلاج بعض أمراض الجهاز العصبي.
3-العلاج الجراحي
علاج مرض الزهايمر؛ من خلال العلاج الجراحي في إجراء بعض العمليات الجراحية الرأب الوعائي الدموي، وذلك لإزالة الانسداد الذي يتواجد في الشريان وعلاج جلطات الدم بالشرايين، ويتم تركيب دعامة، ومن هنا سوف يشعر المريض بتحسن ملحوظ، بعد مدة زمنية.
إجراء التدخل الجراحي عن طريق تقنية الكي الكهربائي ليتم علاج مرض الزهايمر حيث يتم تركيبها في قعر الدماغ ويستطيع من خلالها المرضى استعادة تنظيم الحركة.



224 Views