علاج الشد العضلي في الظهر بالأعشاب

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 أبريل, 2023 3:46
علاج الشد العضلي في الظهر بالأعشاب

علاج الشد العضلي في الظهر بالأعشاب سوف نتحدث كذلك عن علاج الشد العضلي في الظهر بالماء الساخن و أفضل زيت لعلاج الشد العضلي وما هو الفرق بين التشنج العضلي والشد العضلي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الشد العضلي في الظهر بالأعشاب

1-الكركمين
هو مادة موجودة في الكركم والقرفة والزنجبيل، حيث تعتبر من أكثر المواد مضادة للأكسدة والالتهاب.
ويعتبر باحثون أن تناول الكركمين مكملاً غذائياً، أو دمج التوابل التي تحتوي عليه في مشروب واحد، يساعد كثيراً على الاسترخاء وفك الشد العضلي، لكن يجب على المرضعات والحوامل تجنب شربه بكميات كبيرة.
2-زيت النعناع
هو علاج تقليدي لعلاج آلام العضلات، حيث يؤكد الباحثون أن النعناع كمشروب، بالإضافة إلى زيت النعناع كدهان موضعي، لهما تأثير فعال في علاج الالتواء، لأنهما يخففان الألم ويساعدان على الاسرتخاء العضلي.
لكن زيت النعناع غير مناسب لبعض الأشخاص، بما في ذلك الذين يعانون من مشاكل تؤثر على القناة الصفراوية أو الكبد أو المرارة.
3-عشبة الليمون
بعض الناس يستخدمون زيت الليمون لعلاج آلام المفاصل والالتهاب المفصلي، حيث تشير الأبحاث إلى أن عشبة الليمون فعالة في علاج الالتهاب والألم العصبي.
4-البابونج لعلاج تشنج العضلات بالاعشاب
استخدم الإنسان عشبة البابونج (بالإنجليزية: Chamomile) منذ القدم في علاج العديد من الأمراض، وذلك بسبب احتوائه على مواد ذات خصائص مضادة للالتهاب (بالإنجليزية: Anti Inflammatory)، ومواد مضادة لنمو الجراثيم وتطهير (بالإنجليزية: Antisepsis) الجسم.
5-الزنجبيل لعلاج تشنج العضلات بالاعشاب
يشترك الزنجبيل (بالإنجليزية: Ginger) مع الكركم بكثير من الخصائص والفوائد، نظراً لاحتوائهما على مادة الكركمين، وبذلك يمكن استخدام الزنجبيل في علاج تشنج العضلات والتخلص من الألم كما الكركم، على الرغم من عدم كفاية الدراسات ونتائج الأبحاث حول هذا الاستخدام.

علاج الشد العضلي في الظهر بالماء الساخن

يفضل استخدام الكمادات الدافئة مثل وضع منشفة دافئة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة عدة مرات في اليوم حتى يهدأ الألم، ثم يليها استخدام كيس من الثلج أو الثلج الملفوف بنفس الطريقة مع أخذ استراحة بينهما لمدة 20 دقيقة لعلاج شد العضل.

أفضل زيت لعلاج الشد العضلي

1-زيت السمسم
العظام الصحية هى أساس الحياة الصحية، ولا يوجد أفضل من زيت السمسم لتقوية عظامك، فهو مشتق من بذور السمسم الذى يعتبر مصدر جيد للنحاس والماغنيسيوم والكالسيوم ودهون أوميجا 3 الصحية والبروتين، فهو يعمل أيضًا على تهدئة الدماغ وترطيب بشرتك ويقلل من ظهور علامات التمدد ويمنع الشيخوخة لاحتوائه على فيتامين E.
2-زيت جوز الهند
يساعد فى ترطيب البشرة وتنظيفها لأنه مضاد للجراثيم والفطريات كما يمكن استخدامه كمرطب للشفاه.
3-زيت الزيتون
يعتبر مثاليًا للتدليك الخفيف حيث يمتصه الجلد ببطء شديد، وهو جيد لإرخاء عضلاتك وحبس الرطوبة كما أنه يزيد من الدورة الدموية ويخفف آلام وتشنجات العضلات وحماية بشرتك من الإجهاد التأكسدى.

ما هو الفرق بين التشنج العضلي والشد العضلي؟

التشنج العضلي لا يعد من المشاكل الخطيرة والتي تحتاج للمراجعة الطبية، ولكن في حال كان الشد العضلي شديد يجب مراجعة الطبيب، حيث أن الشد العضلي قد يدل على اضطراب غير مشخص.
وغالبا ما يتركز الألم المرتبط بانخفاض مستويات فيتامين “ب 12” في اليدين والقدمين، ولكنه قد يتسبب أحيانا في إحداث فوضى في الساقين أيضا، إذا غالبا ما يوصف ذلك بأنه ألم مفاجئ ووخز أو وجع عميق.
وتسمى تلك الحالة التي تتجلى ليلا بالاعتلال العصبي المحيطي في الساقين وقد يشعر بأنه “تقلصات عضلية (شد عضلي) أو ألم بسيط عميق في الساق.
يمكنك معرفة أنك مصاب بشد عضلي من الشعور بتشنج أو تشنجات تشبه غرزة في العضلة، مع ألم.
وقد ترى ارتعاشا تحت الجلد وقد تجد صعوبة للمس العضلة نتيجة الألم.



106 Views