علاج الطفح الجلدي عند الكبار

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2023 3:01
علاج الطفح الجلدي عند الكبار

علاج الطفح الجلدي عند الكبار سوف نتحدث كذلك عن ما هو الفرق بين الحساسية و الطفح الجلدي؟ وما هو أفضل علاج طبيعي للطفح الجلدي؟ وما هو الفيروس الذي يسبب طفح جلدي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الطفح الجلدي عند الكبار

-يُعالج الطفح الناتج عن التهاب بواسطة مراهم مضادات حيوية أو تناول مضادات حيوية عن طريق الفم أو بواسطة مضادات للفطريات.
-يكون الطفح الناجم عن الإصابة بعدوى فيروسية عابرًا حيث إنه يختفي من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام أو أسابيع معدودة دون أن يستلزم الأمر تقديم علاج دوائي للمريض.
-يمكن استخدام الأدوية ضد الحكة ومراهم الألوفيرا التي تخفف من حالات الحكة.
-يمكن في حالات الطفح التي تزيد سوءًا نتيجة التعرض للهواء البارد والجاف استعمال الكريمات المرطبة، وأحيانًا يجب استعمال مراهم طبية تحتوي على ستيروئيدات.

ما هو أفضل علاج طبيعي للطفح الجلدي؟

1-حمام الشوفان
يعرف الشوفان بخصائصه المضادة لالتهابات الجلد، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات مثل زيت اللينوليك (بالإنجليزية: Linoleic Oil) وحمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic Acid)، ولذلك قد يساعد في علاج كثير من المشكلات الجلدية، كما أنه لا يسبب آثار جانبية على البشرة، ولذلك يمكن استخدامه في علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة أو أي منطقة بالجسم.
ينصح باستخدام دقيق الشوفان الغروي، وذلك بعد إضافته في ماء الاستحمام، إذ يتوفر في عبوات جاهزة لهذا الغرض، أو يمكن طحن دقيق الشوفان العادي في محضر الطعام أو الخلاط الكهربائي، وإضافة كوب واحد منه إلى ماء الاستحمام.
2-زيت شجرة الشاي
يتسم زيت شجرة الشاي بخصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات، وقد يساهم في علاج الطفح الجلدي وحب الشباب، ولكن ينبغي تخفيف زيت شجرة الشاي قبل وضعه على الجلد، وذلك بمزجه مع بضع قطرات من الزيوت الأخرى الناقلة، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وكذلك يمكن مزجه مع مرطب الجلد.
يمكن وضع زيت شجرة الشاي المخفف على البشرة بعد الاستحمام، وهو مناسب أيضاً لحكة فروة الرأس.
2-صودا الخبز
تعتبر صودا الخبز من طرق علاج الطفح الجلدي المعروفة منذ القدم، إذ أنه يساعد في تهدئة البشرة وتقليل الالتهاب والحكة، ويمكن استخدامه بالخطوات التالية:
-يمكن صنع عجينة من صودا الخبز والماء، ووضعها على المنطقة المصابة بالجلد.
-وضع كوب إلى كوبين من صودا الخبز في حوض الاستحمام الملىء بالماء الفاتر.
-الجلوس في حوض الاستحمام لمدة 10 دقائق.
-شطف الجسم جيداً، ثم وضع المرطب المناسب للبشرة.

ما هو الفرق بين الحساسية و الطفح الجلدي؟

الحساسية هي حالة مرضية يتفاعل فيها جهاز المناعة لدى الشخص مع مادة أو مواد ويتعرف عليها باعتبارها مصدر ضرر أو تهديد، فينتج أجساما مضادة تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية التي قد تصل في بعض الأحيان إلى “الحساسية المفرطة” التي قد تؤدي إلى الموت.
أما الطفح الجلدي فهو عرض، قد يكون أحد أعراض الحساسية. كما أن التهاب الجلد التماسي يؤدي إلى ظهور طفح جلدي.
توجد عدة أنواع من الحساسية تعتمد على نوع المادة التي تثير الرد المناعي لدى الشخص المتأثر، وتلعب الوراثة والجينات جانبا مهما في قابلية تطوير الشخص للحساسية، فإذا كان أحد أفراد الأسرة حساسا لمادة معينة فاحتمال أن تكون لديك حساسية تجاهها أكبر.

ما هو الفيروس الذي يسبب طفح جلدي؟

عدوى الفيروسة الصغيرة هو مرض شائع وشديد العدوى من أمراض مرحلة الطفولة.
ويطلق عليها أحيانًا مرض الخد الصفعي بسبب ظهور طفح جلدي مميز على الوجه.
وقد عُرفت عدوى الفيروسة الصغيرة أيضًا باسم المرض الخامس لأنه، تاريخيًا، كان الخامس في قائمة أمراض الطفولة الشائعة التي تتميز بطفح جلدي.



117 Views