علاج الفقرات القطنية أسفل الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:23
علاج الفقرات القطنية أسفل الظهر

علاج الفقرات القطنية أسفل الظهر سوف نتحدث كذلك عن ما سبب ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة؟ و هل الباراسيتامول يخفف الام الظهر؟ وأسباب آلام قطنية الظهر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الفقرات القطنية أسفل الظهر

1-العلاج الفيزيائي
يهدف العلاج الفيزيائي إلى تقوية عضلات كل من أسفل الظهر والبطن والساقين، وقد يشمل العلاج الفيزيائي عدة أقسام نذكر منها:
-التمارين الرياضية الهوائية، مثل ركوب الدراجة.
-العلاج بالموجات فوق الصوتية.
-تحفيز العضلات الكهربائي.
-التدليك العلاجي.
-تمارين التمدد للحفاظ على ليونة عضلات أسفل الظهر.
2-حقن الكورتيزون
تُستخدَم حقن الكورتيزون في المنطقة المحيطة بالأعصاب فوق الجافية للتقليل من الالتهاب والتخفيف من الألم والتورم، والجدير بالذكر أنه يتم اللجوء إلى هذه الطريقة العلاجية في حال عدم تحقيق علاج الفقرات القطنية المضغوطة باستخدام الطرق غير الجراحية الأخرى لمدة لا تقل عن 6 أسابيع.
3-الأدوية
يتم استخدام العديد من الأدوية في علاج الفقرات القطنية المضغوطة، ومن الأدوية المستخدَمة نذكر:
-مرخيات العضلات: تُستخدَم مرخيات العضلات مثل سايكلوبينزابرين (Cyclobenzaprine) للتقليل من الشد العضلي الناتج عن الفقرات القطنية المضغوطة.
-مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية: يتم استخدام الباراسيتامول (Paracetamol) أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل آيبوبروفين (Ibuprofen) أو النابروكسين (Naproxen) للتخفيف من الألم والتورم الناتج عن الفقرات المضغوطة.
-الأدوية النفسية: تُستخدَم بعض الأدوية النفسية مثل أميتريبتيلين (Amitriptyline) أو دالودكسيتين (Duloxetine) لعلاج ألم الأعصاب الشديد
-الأفيونات: يتم اللجوء إلى استخدام الأفيونات مثل أوكسيكودون (Oxycodone) لفترات قصيرة لتجنب الإدمان في حال كان الألم شديدًا.

ما سبب ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة؟

يعرف ألم العصعص أو الألم في مؤخرة العصعص الذي يسبب عدم القدرة على الجلوس على المؤخرة، بأنه ألم يصيب أسفل العمود الفقري وما حوله وتسمى هذه العظمة (بعظمة عجب الذنب)، وقد يعود ألم العصص إلى أحد الأسباب التالية: الجلوس لفترة طويلة دون تتغيير الجلسة على منطقة العصعص. إصابة منطقة العصعص نتيجة السقوط أو إصابة معينة.

هل الباراسيتامول يخفف الام الظهر؟

كشفت دراسة جديدة أن الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول غير فعالة في علاج آلام الظهر، وأن تلك الأدوية ربما قد تسبب أضرارا أخرى للجسم، ويستطيع الإنسان معالجة آلام الظهر من دون الحاجة إلى الأدوية.

أسباب آلام قطنية الظهر

-الحركات الخاطئة أثناء العمل أو التمرين.
-التقدم في السن لأن الفقرات تبدأ في فقدان السائل الوقائي بداخلها.
-إصابة أو التواء تسبب انزلاق في الفقرة القطنية.
-رفع جسم ثقيل جدًا وذلك لأنه يسبب إجهاد كبير في أسفل الظهر.
-العضلات الضعيفة لدى الحامل يمكن أن تساهم في تطوير الانزلاق الغضروفي.
-زيادة الوزن تعرض الشخص إلى الانزلاق الغضروفي القطني بسبب الضغط على أسفل الظهر.
-عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم .
-في مثل حالات الإنزلاق الغضروفي يحدث تحرك للغضروف من الموضع الطبيعي الخاص به مابين أجسام الفقرات بإتجاة القناة العصبية الشوكية الرئيسية أو أحد جذور الأعصاب الأيمن أو الأيسر و إذا كان الضغط علي القناة العصبية الشوكية الرئيسية وهو الأكثر خطرا.
-الأعراض التي يحتمل ظهورها علي المريض قد تكون ألم و تنميل وخذلان بالطرفين السفليين
-مع ضعف الإحساس نتيجة تأثر الإشارة العصبية أو الأعراض التي نطلق عليها أعراض الطوارئ والتي لا يجب السكوت عنها مطلقا وهي ضعف بالحركة للأطراف السفلية وأشهرها حدوث سقوط لكل القدم ، عدم القدرة علي التحكم بالبول أو البراز ، فقدان الإحساس بمنطقة أسفل الحوض و الأعراض متفاوتة من شخص لأخر علي حسب مدي الضغط الواقع علي القناة العصبية .



100 Views