علاج الوتاب بالأعشاب

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 1:01
علاج الوتاب بالأعشاب

علاج الوتاب بالأعشاب سوف نتحدث كذلك عن كيف اتخلص من الم الوتاب؟ و ما أسباب الإصابة بالوتاب؟ و ما هو الوتاب؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الوتاب بالأعشاب

1-زيت اللافندر:
معروف جداً بمساعدته على استرخاء العضلات فيمكن خلطه مه زيت البنفسج وتم استخدام زهور اللافندر لخصائصها الطبية منذ العصور القديمة. يعتبر زيت اللافندر رائعًا لإرتخاء العضلات ويساعد أيضًا في تقليل الألم والالتهابات.
يضاف بضع قطرات من زيت اللافندر إلى حوض الاستحمام الساخن، وينقع جسمك بالكامل في حوض الاستحمام لمدة 30 دقيقة، تكرر العملية يوميًا لإرخاء عضلات الكتف وتخفيف آلام الوتاب،
أو يؤخذ حمامًا ساخنًا، ويوضع القليل من زيت اللافندر على مكان الألم. يضغط ضغطًا لطيفًا مع حركة دائرية لمدة 10 دقائق. يجب تكرار التدليك صباحًا ومساءً.
2-الكركم:
إن الكركم معروف بطرده للالتهابات فيمكن خلطه مع جوز الهند هذا يساعد على تخفيف الآلام ويمكن استخدام الكركم عند الرغبة بعلاج التهاب أوتار الكتف بالأعشاب، وعلاج الشد العضلي في الكتف بالأعشاب، وذلك بإحدى الطرق التالية: عن طريق الفم، حيث يضاف إلى كوب من الحليب ويخلط، ثم يغلى الحليب ويضاف إليه العسل للتحلية. ويشرب مرتين يومياً.
3-مسحوق القرفة:
يحتوي مسحوق القرفة على مركبات مضادة للالتهابات وهذه المركبات مفيدة جدًا في علاج التهاب عضلات الرقبة والظهر. يمكنك شرب القرفة يوميًا للتخلص تمامًا من آلام الوتاب.
4-الفجل حار:
الفجل الحار علاج عشبي آخر لآلام الوتاب. يقطع الفجل الطازج ويوضع على المنطقة المؤلمة. لكن لا ينبغي وضعه على البشرة لفترة طويلة، لأنه قد يسبب تنميلًا أو حرقًا.
5-أوراق الكرفس:
يمكن أن يكون الكرفس نباتًا فعالًا في تخفيف آلام الوتاب الناتجة عن تقلصات عضلات الرقبة والظهر. تناول عصير أوراق الكرفس، أو تناوله مع الوجبات لتسكين الألم.
6-لحاء الصفصاف الأبيض:
هذا النبات فعال في الحالات التي تسبب آلام الوثاب، مثل تشنج العضلات أو التهاب الاوتار ومن الصفصاف الأبيض اكتشفوا الأسبرين. إذا كنتِ لا ترغبين في استخدام الشكل الصناعي لهذا الدواء، فإن لحاء الصفصاف الأبيض يعد اختيارًا جيدًا، لأن الأسبرين يمكن أن يسبب اضطرابًا في المعدة.
7-الكرز:
يحتوي الكرز على مركب يسمى الأنثوسيانين يساعد على تقليل الالتهاب، ويعمل كمسكن لآلام الوثاب. يمكن أن تؤدي إضافة هذه الفاكهة إلى النظام الغذائي إلى تخفيف ألم الوثاب بشكل ملحوظ.
8-الفلفل الحار:
يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وعوامل مضادة للالتهابات، ومسكنات ممتازة لتخفيف آلام الرقبة الشديدة.
يسخن ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ويضاف، ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار، يحرك هذا الخليط حتى تمتزج المحتويات تمامًا، يوضع الخليط الناتج مكان الألم مرتين يوميًا لتخفيف آلام الوتاب.
ويمكن أيضًا إضافة الفلفل الحار إلى طعامك لتسريع عملية الشفاء من تقلصات عضلات الرقبة والظهر.
9-خل التفاح:
هناك طريقة أخرى لتخفيف آلام الوتاب، وهي استخدام خل التفاح. يعمل هذا الخل كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة.
هذه الخصائص فعالة في تسكين آلام الوتاب بشكل سريع.
ينقع منديلًا ورقيًا في خل التفاح. ثم يوضع هذا المنديل على المنطقة المؤلمة من الرقبة أو بين لوحي الكتفين، ويترك وهو مبلل، تكرر هذه الطريقة طالما كان ذلك ضروريًا. يمكنك أيضًا استخدام هذا الخل في حوض الاستحمام، يضاف كوبين منه إلى ماء الاستحمام الفاتر ويبقى الشخص في حوض الاستحمام لمدة 15 دقيقة. يكرر هذا كل يوم.
10-مستخلص نبتة سانت جون:
يعد مستخلص نبتة العرن المثقوب أحد أكثر المنتجات العشبية شيوعًا في الولايات المتحدة لعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك الاكتئاب. وفي بعض البلدان، تم استخدامه لتخفيف الآلام منها آلام الوثاب.
يحتوي مستخلص نبتة سانت جون على خصائص مضادة للالتهابات وقد يكون فعالًا في بعض الحالات لآلام الأعصاب.
11-ملح ابسوم (الانجليزي):
يساعد المغنيسيوم والملح الموجودان في أملاح إبسوم، على زيادة تدفق الدم وتقليل توتر العضلات.
12-مخلب الشيطان:
مخلب الشيطان هو نبات محلي في أفريقيا مشتق من أزهار حمراء زاهية، واسمه مشتق من قشر هذه الفاكهة التي تحتوي على خطافات صغيرة.
يستخدم كمسكن للآلام. وقد أظهرت الأبحاث، أن الاستهلاك المنتظم لهذا النبات لعدة أشهر، يقلل آلام الوتاب الناتج عن ضعف عضلات وأوتار الرقبة والظهر، إضافة إلى أنه مسكن للألم، قد ثبت أيضًا أنه فعال ومفيد كمضاد للالتهابات، يستخدم على شكل كبسولات عند اللزوم.
13-المنثول والكافور:
يستخدم هذا المنتج العشبي لتخفيف آلام الوثاب، وتشنجات العضلات والمفاصل الأخرى. هذه المركبات شائعة في مسكنات العضلات.
يمكن أيضًا استخدام المنثول والكافور كزيوت أو جيل أو كريمات. عندما يتم تدليك هذه الأدوية في الجلد، فإنها تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المؤلمة وتسبب الشعور بالبرودة والحرارة، وبالتالي فهي تخفف الألم وتهدئ لعدة ساعات.
14-كودزو:
كودزو هو دواء عشبي، يستخدم في الطب الصيني لعدد من الأمراض، بما في ذلك علاج آلام الوتاب، وهو متوفر في شكل حبوب أو مسحوق، ويعمل على الجسم بنفس الطريقة التي يعمل بها هرمون الاستروجين.
وهذا يعني أن الأشخاص المصابين بأمراض سرطانية حساسة للهرمونات، أو الذين يتناولون عقار تاموكسيفين يجب أن يتجنبوا هذا الدواء، كما يجب عدم التوصية به للأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري.
15-مستخلص عشبة الليمون:
يستخدم كمسكن عام للآلام ومضاد التهاب، بالتالي إنه مفيد لتقليل آلام الوثاب والتهاب الأعصاب. متوفر على شكل أقراص، ومسحوق، ويمكن غليه مثل الشاي.
ولكن نظرًا لأنه يتفاعل مع العديد من الأدوية، يجب عليك تناوله تحت إشراف الطبيب.
16-زيت الخردل:
لا يمكن نسيان تأثير استخدام زيت الخردل أبدًا. يساعد زيت الخردل في تقليل الالتهاب وكذلك على استرخاء العضلات لتخفيف آلام الوتاب. يدلك مكان الألم بهذا الزيت كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش، وإذا تم استخدامه بانتظام، فسوف تختفي آلام الوتاب تمامًا.
17-الزنجبيل:
تحتوي جذور الزنجبيل على عوامل مضادة للالتهابات، تساعد على تحسين الدورة الدموية في المنطقة المصابة، كما أنها فعالة في تقليل آلام الوثاب.
يقطع الزنجبيل قطع صغيرة، ومن ثم يسلق الزنجبيل في كوبين من الماء لمدة عشر دقائق، يصفى المزيج ويضاف بعض العسل لتحليته، يشرب منه ثلاثة أكواب يوميًا.
إذا كان الزنجبيل عل شكل مسحوق، يضاف نصف ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء ويشرب منه ثلاث مرات في اليوم.
ويمكن أيضًا عمل كمّادة الزنجبيل للاستخدام الموضعي، هذه طريقة أخرى لتخفيف آلام الوثاب، ولها تأثير هائل. يبشر بعض جذر الزنجبيل الطازج ويوضع ثلاث ملاعق كبيرة منه في قطعة قماش قطنية. بعد طي القماش، ينقع في ماء ساخن لمدة 30 ثانية ويترك ليبرد قليلًا، ثم يوضع على المنطقة المؤلمة لمدة 20 دقيقة. يكرر هذا كل يوم لتخفيف آلام الوثاب.
18-زيت جوز الهند:
يحتوي زيت جوز الهند أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات. هذا الزيت فعال جدا في إرخاء عضلات الرقبة والظهر، وتقليل الالتهاب للحصول على أفضل النتائج، تدلك الرقبة والظهر بزيت جوز الهند الدافئ.
19-البرسيم:
البرسيم علاج عشبي يمكن أن يخفف آلام الوثاب ويحسن تدفق الدم إلى المنطقة.
تناول كوبًا أو كوبين من البرسيم الساخن لبضعة أيام. يخلط ملعقة صغيرة من البرسيم المجفف مع كوب من الماء الدافئ ويسخن لمدة 5 دقائق، ثم يشرب.

كيف اتخلص من الم الوتاب؟

قف منتصبا وذراعيك على جانبيك، اخفض رأسك وأنزل ذقنك نحو صدرك، قم بإمالة رأسك بلطف نحو الجانب الأيمن وتوقف لمدة 30 ثانية، يجب أن تشعر بتمدد في الجانب الأيسر من رقبتك، أعد رأسك إلى الوسط وارفعه إلى وضع البداية.

ما أسباب الإصابة بالوتاب؟

-الوزن الزائد.
-انحناء العمود الفقري نتيجة التقدم في السن.
-زيادة الضغط على الرقبة والكتفين.
-النوم بطريقة خاطئة.
-جلوس بوضعيات خاطئة لفتراتٍ طويلة.
-إطالة فترة الجلوس دون اسناد الظهر جيداً.
-استخدام الأجهزة الذكية لفتراتٍ زمنيةٍ طويلة.
-العمل لساعات طويلة يومياً وما ينتج عنها من إرهاق.
-ضغط واقع على فقرات العمود الفقري.
-شد العضلات نتيجة حركة خاطئة.
-التهاب مفاصل الرقبة.
-اعتلال جذور الأعصاب.
-أورام العظام وهشاشتها.
-كسور في عظم الترقوة.
-اضطرابات الغدة الدرقية.
-تلقي صدمة شديدة في العنق.
-عدم ممارسة الرياضة أو الممارسة الخاطئة لها.
-حمل أثقال على جهة واحدة.
-الشد العضلي في الرقبة.
-تمزق العضلات والأربطة في العنق.
-خشونة الفقرات.

ما هو الوتاب؟

هو عبارةٌ عن ألم حاد يقع في منطقة الرقبة وما بين الكتفين من الأعلى وفوق الذراع، وهو ناتجٌ عن تقلصاتٍ في عضلات هذه الأعضاء كعضلات العنق والظهر والخلفية، ومع الألم قد يظهر المصاب إلى الثبوت على وضعيةٍ ملفتةٍ للنظر لعدم قدرته على الالتفات أو التحرك، ومن ذلك أن يكون رأسه مائلاً أو ملتفت الوجه إلى جهة اليمين أو اليسار وبصورةٍ ثابتة.



208 Views