علاج الوتاب في الرأس

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 4:15
علاج الوتاب في الرأس

علاج الوتاب في الرأس سوف نتحدث كذلك عن أسباب الإصابة بالوتاب وأعراض الإصابة بالوتاب وما اسم دواء الوتاب؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الوتاب في الرأس

-التحسين من وضعية الجلوس الخاطئ، وذلك بجعل الكتفين والرقبة والظهر في خط مستقيم والمحافظة على هذه الوضعية طوال اليوم.
العلاج الطبيعي قد يساعد في التخفيف من آلام وتشنج عضلات الرقبة.
-خلق بيئة مريحة للنوم، وذلك عن طريق جعل الرأس والرقبة والظهر في وضع محاذي أثناء النوم، إضافةً إلى استخدام فراش ووسائد طبية تلائم وضعية نوم الفرد.
-إجراء بعض التمارين التي تساعد على تمدد عضلات الرقبة، مثل: تحريك الرأس برفق وبطء من جانب إلى آخر مع لف الكتفين إلى الأمام والخلف.
-كمادات الثلج يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والتورم إن وجد، وخاصةً خلال 48 ساعة الأولى من الإصابة، ويتم ذلك بوضع كيس الثلج على الرقبة لمدة 20 دقيقة، ويمكن تكرارها عدة مرات طوال اليوم، كما يمكن التناوب بين كمادات الثلج والكمادات الدافئة أو أخذ حمام ساخن.
-تناول بعض الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب بعد استشارة الطبيب، مثل: الباراسيتامول (Paracetamol)، أو الأيبوبروفين (Ibuprofen).

أسباب الإصابة بالوتاب

-التعرض لضربة برد على الرقبة.
-عدم ممارسة الرياضة.
-إجهاد عضلات العنق، بسبب الجلوس الطويل بوضعيات خاطئة، كالجلوس بعيدًا عن ظهر الكرسي، الانحناء الحاد للأمام أثناء العمل المكتبي أو القراءة، استخدام الأجهزة الذكية والكمبيوتر لفترات طويلة دون أخذ استراحات، الإرهاق العالي نتيجة ساعات العمل الطويلة، قيادة السيارة لفترة طويلة، الوزن الزائد الذي يزيد من الضغط على فقرات العمود الفقري مسببًا انحناءها للأمام، التقدم في العمر الذي يسبب انحناء العمود الفقري وزيادة الضغط على منطقة الرقبة والكتفين، النوم بطريقة خاطئة واستخدام الوسائد غير الصحية التي تسبب الضغط على الرقبة والأكتاف.
-حمل الأثقال على كتف واحدة باستمرار.
-القيام بحركة مفاجئة غير عادية.
-تلقي صدمة شديدة على العنق.
-الحوادث التي ينتج عنها حدوث الشد العضلي، وخاصة في منطقة الرقبة، والمنطقة الواقعة بين الأكتاف.
-أسباب عضوية، منها تمزق وشد العضلات والأربطة العنقية، خشونة الفقرات، التهاب الفقرات ومفاصل الرقبة، اعتلال جذور الأعصاب، الكسور خصوصًا الناتجة عن هشاشة العظام، أورام العظام، الانزلاق الغضروفي، التهاب ألياف العضلات، تمزقات في الكفة المدورة في الكتف، الخلع وعدم استقرار مفصل الكتف، كسور في عظم الترقوة، بعض الأمراض الأخرى كالنوبات القلبية واضطرابات الغدة الدرقية.

أعراض الإصابة بالوتاب

يشكو المريض من ألم شديد يبدأ فجأة في الصدر مثل المسمار، ثم يمتد إلى العنق والكتف والظهر، وقد يمتد إلى الذراعين والفك، مع تيبس في العضلات، يشتد هذا الألم عند السعال والعطاس، وقد يصاحبه قصر في النفس وزيادة في العرق، مع صداع ودوار، وقد يصل الأمر إلى الإحساس بالتنميل والخدر في الأطراف.

ما اسم دواء الوتاب؟

تناول بعض الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب بعد استشارة الطبيب، مثل: الباراسيتامول (Paracetamol)، أو الأيبوبروفين (Ibuprofen).
التحسين من وضعية الجلوس الخاطئ، وذلك بجعل الكتفين والرقبة والظهر في خط مستقيم والمحافظة على هذه الوضعية طوال اليوم.
العلاج الطبيعي قد يساعد في التخفيف من آلام وتشنج عضلات الرقبة.
مرض الوتاب هو حدوث تصلب أو تيبس في العنق، والذي ينجم عن ضعف في عضلات العنق، أو وجود ضرر ما في أعصاب وفقرات العنق، أو نتيجة تلف الأوتار والأربطة المحيطة بمفاصل فقرات العنق.
وتُعد مشكلة تصلب العنق من الحالات المؤلمة، وخاصة عند قيام الشخص بتحريك رأسه وعنقه.
وقد ارتفعت حالات تصلب الرقبة مؤخرًا وذلك نتيجة الجلوس الخاطئ أثناء العمل المكتبي، أو القيادة، أو النظر إلى الأجهزة الإلكترونية لفترات زمنية طويلة، الأمر الذي قد يؤذي عضلات ومفاصل العنق.



126 Views