علاج انتفاخ القدمين

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2023 2:55
علاج انتفاخ القدمين

علاج انتفاخ القدمين سوف نقدمه لكم بطرق مختلفة كما سنتعرف على اهم اسباب انتفاخ القدمين وكيفية الوقاية منها كل ذلك في هذه السطور التالية.

علاج انتفاخ القدمين

<yoastmark class=

-شرب كمية كافية من الماء
يفضل شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً، حيث أن عدم الترطيب بدرجة كافية يحفز الجسم على الاحتفاظ بالسوائل الموجودة به مما يزيد من التورم؛ لذلك يساعد الحصول على كمية كافية من السوائل في تقليل تورم القدمين.
– استخدام الجوارب الضاغطة
يساهم ارتداء جوارب ضاغطة في التقليل من تجمع السوائل في القدمين، حيث يساعد الضغط الدائم على القدمين في تحسين الدورة الدموية ومنع تراكم السوائل فيها.
– نقع القدمين في حمام ملح إبسوم
يعد علاج تورم القدمين بالماء والملح من العلاجات الشائعة، حيث يساهم نقع القدمين في حمام بارد من ملح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) مدة 15 إلى 20 دقيقة أو أخذ حمام به، في امتصاص المغنسيوم من خلال الجلد؛ مما يقلل من التورم، والالتهاب، ويخفف من ألم العضلات، كما أنه يساعد في سحب السموم ويزيد من الاسترخاء.
– رفع القدمين
يعمل رفع القدمين فوق مستوى القلب على إعادة الدم باتجاه القلب بصورة أفضل. يمكن رفع القدمين مدة 20 دقيقة في كل مرة عن طريق وضع وسائد تحت القدم أو على كرسي، ويفضل تكرار تلك العملية عدة مرات في اليوم، بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب الوقوف فترات طويلة.
– التحرك من وقت لآخر
يساعد التحرك من وقت لآخر في علاج تورم القدمين بسبب الجلوس فترات طويلة؛ لذا ينبغي التحرك كل ساعة والمشي ولو مسافة قصيرة من غرفة لأخرى، أو أخذ جولة حول المكتب، أو على الأقل تكرار ثني الركبتين والكاحلين.

أسباب تورم القدمين عند النساء

أسباب تورم القدمين عند النساء
أسباب تورم القدمين عند النساء

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية أيضاً إلى تورم الكاحل أو الساق؛ وتشمل هذه:

– زيادة الوزن.
– القصور الوريدي.
– التهاب المفاصل الروماتويدي.
– جلطات الدم في الساق.
– فشل القلب.
– الفشل الكلوي.
– التليف الكبدي.
– الوذمة اللمفية، أو التورم الناجم عن انسداد في الجهاز اللمفاوي.
– الجراحات السابقة مثل جراحات الحوض، والورك، والركبة، والكاحل، والقدم.
– مرض السكري.
– الحمل.
– أعراض ما قبل الحيض.
– استهلاك الكثير من الملح.

تورم قدم واحدة

تورم قدم واحدة
تورم قدم واحدة

بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث تورم في قدم واحدة:
– القصور الوريدي، تمنع صمامات الوريد من عودة الدم إلى القلب، مما يؤدي لتورم القدم.
– التهاب المفاصل الروماتيزي حدوث جلطات في الأوعية الدموية في القدم تسبب انتفاخ في القدم.

علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب

علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب
علاج تورم القدمين عند كبار السن بالاعشاب

تناول البطيخ
يحتوي البطيخ على ما يقارب 92% من الماء، ويعد من مدرات البول الطبيعية التي تساعد في التخلص من تورم القدمين واحتباس السوائل، وبذلك يُعد من إحدى طرق علاج تورم القدمين بالأعشاب.
زيت الجريب فروت الأساسي
يمكن استخدام زيت الجريب فروت الأساسي في علاج تورم القدمين لاحتوائه على خصائص مدرة للبول وخصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهاب، التي تساعد في علاج تورم القدمين والتخفيف من الألم، حيث يُضاف عدة نقاط من زيت الجريب فروت الأساسي إلى مياه المغطس أو مياه الاستحمام، ويتم نقع القدمين فيها.
شاي الهندباء
يحتوي شاي الهندباء على خصائص مدرة للبول، لذلك يُستخدم في علاج تورم القدمين، ويمكن شرب 3 أكواب من شاي الهندباء يوميًا.
بذور الكزبرة
إن بذور الكزبرة من الأعشاب المشهورة في علاج تورم القدمين، لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهاب، ويتم استخدامها لعمل ماء بذور الكزبرة، من خلال إضافة ملعقتين إلى 3 ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة إلى كوب من الماء ثم غليه، وتصفية المنقوع وتركه حتى يبرد، ويمكن شرب كوبين من ماء بذور الكزبرة يوميًا.
المغنيسيوم
إن تناول ما يعادل 200 إلى 400 غرام من المغنيسيوم يوميًا يساعد في علاج تورم القدمين، ويمكن الحصول على المغنيسيوم من بعض الأطعمة، مثل: المكسرات والخضراوات ذات الأوراق الداكنة والشوكولاتة الداكنة.

متى يكون تورم القدمين خطير

متى يكون تورم القدمين خطير
متى يكون تورم القدمين خطير

بادر بتلقِّي الرعاية الطبية فورًا إذا انتفخت ساقاك دون سبب واضح، خاصةً إذا كنت تعاني من الشعور بألم مجهول السبب في الساق أو صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر أو مؤشرات مرض تحذيرية أخرى تنذر بحدوث جلطة دموية في رئتيك أو مشكلة صحية في القلب.



157 Views