علاج تيبس الرقبة بالطب البديل

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 4:35
علاج تيبس الرقبة بالطب البديل

علاج تيبس الرقبة بالطب البديل سوف نتحدث كذلك عن علاج آلام الرقبة بالزيوت وهل العلاج الطبيعي مفيد للرقبه؟ و كم مدة الشد العضلي في الرقبة؟ وهل التهاب اعصاب الرقبة خطير؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج تيبس الرقبة بالطب البديل

1-ترطيب الجسم بالماء
الترطيب وشرب المياه يساعدك على تخفيف آلام الرقبة ومنع حدوث أى مشاكل مستقبلية والحفاظ على محاذاة العمود الفقرى.
2-حمام دافئ
يُمكن للحرارة أن تحد من التشنجات وتخفف آلام الرقبة، لذلك يُوصى بأخذ حمام دافئ، أو يُمكنك وضع كمادات ساخنة، لكن انتبه لدرجة الحرارة كي لا يحترق جلدك.
3-استخدم الوسادة المناسبة
يمكن أن تكون عادات النوم الخاطئة هى التى تسبب ألم رقبتك، فالنوم فى وضع غير مريح أو باستخدام وسادة غير مريحة يؤثر على رقبتك، وأفضل وضعية نوم لرقبتك هى النوم على الجانب أو على الظهر، ويمكن استخدام وسادة من الريش أو الإسفنج لتتوافق بسهولة مع محيط رأسك وتجنب الوسائد العالية.
4-العلاج بالثلج والحرارة
يساعد العلاج بالثلج والحرارة على تخفيف الألم فى الرقبة،والثلج هو أفضل علاج إذا تعرضت لإصابة فى الرقبة سبب الخشونة، فى حين أن الحرارة علاج مثالى للالتواء العضلى والتشنجات.
5-تمارين التمدد “Stretching”
من التمارين الرياضية التى تساعد فى تقليل ألم الرقبة وتوتر العضلات.
6-التدليك
يساعد تدليك العنق أو العضلات المحيطة فى تخفيف التوتر فى الرقبة والتدليك المنظم يساعد فى الحفاظ على المفاصل ويعالج الخشونة فى الرقبة.

علاج آلام الرقبة بالزيوت

يحتوي زيت النعناع على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة آلام العضلات، وغالبًا ما يستخدم زيت اللافندر في العلاج بالروائح لتهدئة العقل ، و يمكنه أيضًا تهدئة عضلات الجسم، إذ يساعد على تخفيف التوتر والقلق أيضًا في تخفيف التوتر الجسدي ، زيت الريحان مضاد للتشنج ومسكن، كما أنه مفيد في تقليل التوتر ويمكن استخدامه لتقليل آلام الرقبة.
احضر بضع قطرات من زيت النعناع، وبضع قطرات من زيت اللافندر، وبضع قطرات من زيت الريحان،و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
-اصنع مزيجًا من الزيوت العطرية.
-امزج بضع قطرات من هذا المزيج مع زيت الزيتون الدافئ.
-تدليك هذا الزيت على الرقبة لبضع دقائق.
-يمكنك أيضًا استخدام هذه الزيوت بشكل فردي أو أي مزيج من الزيوت، ضع هذا مرتين في اليوم.

هل العلاج الطبيعي مفيد للرقبه؟

حيث أن المريض في حالة ألم الرقبة الذي يستمر لفترة أو يذهب و يعود بشكل متكرر سوف يحتاج لتمارين لتقوية عضلات الرقبة و ذلك لدورها في تخفيف الألم و دعمها لفقرات الرقبة. ، و هنا يلعب العلاج الطبيعي دورًا مهمًا في تخفيف حدة الألم عن المريض و مساعدته على استعادة حركة الرقبة بشكل طبيعي مرة أخرى.
العلاج الطبيعي: وهذا يتضمن تقوية العضلات وتمارين الاطاله للعضلات الضعيفه كمرحله اولى للعلاج ويمكن استعمال جهاز شد الرقبة وتحسين وضعية الرقبة اذا استدعى الأمر لذلك، ويستمر العلاج الطبيعي عادة 6-8 اسابيع بمعدل جلستين الى ثلاثة جلسات اسبوعيا.

كم مدة الشد العضلي في الرقبة؟

تتراوح الأَعرَاض بين الخفيفة إلى الشديدة،وعادةً تتفاقم التشنجات ببطء على مدى سنة إلى خمس سنوات ثم تصل إلى ذروتها،وعند نَحو 10 إلى 20% من المرضى، تختفي التشنجات من تلقاء نفسها في غضون 5 سنوات من بدء الأَعرَاض.

هل التهاب اعصاب الرقبة خطير؟

الالتهاب المفصلي العظمي من أكثر الأسباب شيوعًا أيضًا للشعور بألم الرقبة.
في حالات نادرة، يكون ألم الرقبة عَرضًا لمشكلة خطيرة.
ويجب طلب الرعاية الطبية عند الشعور بألم الرقبة المصحوب بخدر أو فقدان القوة في الذراعين أو اليدين أو الشعور بألم ينتشر في الكتف أو أسفل الذراع.



125 Views