علاج جفاف البشرة الدهنية في الشتاء

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2023 12:02
علاج جفاف البشرة الدهنية في الشتاء

علاج جفاف البشرة الدهنية في الشتاء كما سنذكر كذلك العناية بالبشرة الدهنية فى الشتاء وما هو علاج جفاف البشرة طبيعياً كذلك سنتحدث عن أسباب جفاف البشرة المفاجئ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج جفاف البشرة الدهنية في الشتاء

1-يتم علاج البشرة الجافة بمنتجات للاستخدام الخارجي موضعية بشكل عام ولكن من المهم أن تخترق العوامل النشطة في هذه المنتجات الجلد لضمان الفعالية. يعني ذلك أنها يجب أن تدخل أنسجة الجلد لتكون نشطة وليس فقط تبقى على السطح الخارجي. هناك العديد من طرق علاج للبشرة الجافة مثل المراهم والمستحضرات والكريمات أو الحمامات الدهنية التي تباع في الصيدليات وتساعد على ترطيب البشرة الجافة. غالبًا ما تحتوي هذه المنتجات على قاعدة دهنية مثل البارافين (زيت البارافين) أو البروبيلين غليكول أو الجلسرين. يُنصح باستخدام منتج مختلف لكل نوع من أنواع البشرة لذلك يفضّل استشارة مختص.
2-قد تزيد اليوريا من مستوى ترطيب البشرة بنسبة 60%، لذلك يوصى باستخدام الكريمات أو المراهم التي تحتوي عليها للبشرة الجافة. في حالات البشرة شديدة الجفاف فإن استخدام الزيت (مثل زيت الأطفال) أحد أفضل علاج البشرة الجافة للحالات الشديدة، حيث يعتبر الزيت أكثر فعالية من منتجات الترطيب ويحارب جفاف الجلد.
3-من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف الذي سيوصي بعلاج كامل للبشرة الجافة مناسب لحالتك. قد يشمل ذلك الكريمات أو الأدوية وبالإضافة إلى ذلك فإن هناك طرق علاج طبيعية للبشرة الجافة التي يمكن العثور عليها بسهولة في المنزل وعادةً ما تكون فعالة.

العناية بالبشرة الدهنية فى الشتاء

1-تحتاج البشرة الدهنية إلى العناية الجيدة خاصة فى فصل الشتاء، ويمكن الحفاظ عليها والاهتمام بها عن طريق العديد من الإرشادات والنصائح التي يمكن القيام بها.
2-أولاً يجب تقشير البشرة وذلك للحفاظ على صحة البشرة ولونها الموحد، حيث يمكن اعتماد روتين منتظم للعناية بالبشرة باستخدام مقشر مناسب للبشرة يحتوي على فيتامين E، ينصح بعمل التقشير مرتين أسبوعياً، للحصول على نتائج فعالة ومذهلة.
3-عليك تجنب استخدام الفازلين أو البتروليوم جيلي علي بشرة الوجه أو الشفاه، ولكن يفضل استخدام بلسم الشفاه والمصنوع من مكونات طبيعية لعلاج تشققات الشفاه.
4-احرصي على تناول القدر الكافي من الماء خلال اليوم، حيث يساعد ذلك فى الحفاظ على ترطيب البشرة والتخلص من السموم والبكتريا المتراكمة فى الجسم.
5-لابد من التأكد من شراء كريمات الأساس السائلة أو الكريمية الخالية من الزيوت تماماً، ولكن بقاعدة مائية، حيث أن الاستخدام المنتظم لمستحضرات التجميل التي تحتوي على زيوت طبيعية قد يضر البشرة، لذا فعليك اختيار المنتجات ذات التأثير المطفي التي تدوم لفترة طويلة.
6-يفضل استخدام المناشف الناعمة بعد غسيل الوجه، حيث أن المناشف القاسية تتسبب فى تلف البشرة وتهيجها. اتباع نظام أو روتين يومي مناسب للبشرة الدهنية من أهم الأشياء التى يجب القيام بها.
7-وهي تتضمن تنظيف البشرة باستخدام التونر والمرطب، ولكن تأكدي من استخدام غسول البشرة وتونر يتمتع بقاعدة مائية بدلاً من استخدام الحليب المنظف، لأنه لا يتناسب مع البشرة الدهنية.

علاج جفاف البشرة طبيعياً

1- الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من البروتينات، التي تحافظ على مرونة البشرة، فضلًا عن حمض الأوليك الذي يصل إلى الطبقة الثانية من الجلد، لتغذيتها بشكل جديد لمنع التجاعيد الناتجة عن الجفاف.
وللحصول على أفضل نتائج، قم بتخمير نصف ثمرة أفوكادو، ثم اخلطها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل النحل، على أن يتم وضع المكونات على البشرة الجافة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
2-زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون مطهر ومرطب طبيعي، لاحتوائه على دهون صحية تساهم في ترطيب البشرة الجاف، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تكافح الالتهابات الجلدية وتقلل من الرغبة في حكة الجلد.
أما عن طريقة استخدامه، احرصي على تدليك البشرة بمعلقتين من زيت الزيتون لمدة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق، ولكن يجب الانتظار لمدة 15 دقيقة حتى يتخلل مسام الجلد.
اصنعي مقشر الوجه الخاص بكِ، وذلك بخلط نصف كوب من السكر وملعقتين من زيت الزيتون، ثم قومي بوضع المكونات مع تدليك الوجه بها، مع الحرص على غسل الوجه بالمياه بعد الانتهاء من تلك العملية.
3- زيت جوز الهند
إذا كنت تعانين من جفاف البشرة، فزيت جوز الهند بمقدروه أن يخلصك منه هذه المشكلة، لاحتوائه على دهون طبيعة تساعد على ترطيب البشرة.
ولكن احرصي على تركه لبضع ساعات حتى يتحول قوامه السائل إلى كريم يمكن دهن البشرة به قبل الخلود إلى النوم، لترطيبها.
4- الشوفان
يتميز الشوفان باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، التي تساعد على القضاء على الحكة المصاحبة لجفاف البشرة.
وللتخلص من جفاف البشرة، احرصي على دهنها بالقليل من الشوفان وصودا الخبز بعد إضافة القليل من المياه إليهما، مع الحرص على ترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة.
وهناك طريقة أخرى للاستفادة من الشوفان في علاج البشرة الجافة، وهي مزج ملعقتين منه مع ملعقة من العسل الأبيض مع القليل من الماء، ثم نقوم بتسخين الخليط ونضعه على الوجه لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
5- كمادات الحليب
مسح البشرة بالحليب وتركه على الوجه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم غسله بالماء البارد، من شأنه أن يخلصك من جفاف البشرة ويساعد على ترطبيها، لأن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تساهم في علاج جفاف البشرة.
6- الألوفيرا
هي نبتة شبيه بالصبار تساهم في علاج جفاف وتشققات البشرة، لاحتوائه على مركبات طبيعية تساهم في التخفيف من حدة الالتهابات الجلدية التي تصيب الوجه في فصل الشتاء وتحافظ على نضارته.

أسباب جفاف البشرة المفاجئ

1-الصابون
يزيل الصابون والمنظفات والشامبو الرطوبة من بشرتك وفروة رأسك مما يسبب جفاف البشرة
العديد من أنواع الصابون والمنظفات والشامبو تزيل الرطوبة من بشرتك وفروة رأسك، لأنها تمت صياغتها لإزالة الزيوت من البشرة، لذلك من المهم اختيار غسول الوجه وغسول الجسم بعناية.
2-العطور
يميل العطر إلى تهيج البشرة الجافة أو جعله أسوأ، لذا تجنبي مزيلات العرق ومنتجات العناية بالبشرة المليئة بالعطور، وذلك لأن العطر مصدر شائع لالتهاب الجلد التماسي التحسسي، قد يستغرق الأمر عدة مرات حتى يتفاعل الجلد، أو قد ترى رد فعل في المرة الأولى.
3-أدوية حب الشباب والريتينول
يمكن أن يكون حمض الساليسيليك رائعًا في علاج حب الشباب، لكنه قد يجفف بشرتك أيضًا عند البدء في استخدامه،، كما أن الجفاف هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للريتينول أيضًا، ويحدث لأن الريتينول يفك الارتباط بين الخلايا على سطح الجلد، لذلك يُنصح بالتقليل من استخدام هذه الكريمات لأنها قد تؤدي الى جفاف البشرة المفاجئ.
4- الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة
الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى العديد من مشاكل البشرة، أبرزها الجفاف الشديد، لذلك يُنصح بالحد من الاستحمام لمدة لا تزيد عن خمس دقائق والحفاظ على درجة حرارة الماء دافئة وليست ساخنة، وبعد ذلك، ضعي كريمًا مرطبًا في غضون دقيقة واحدة من الخروج من الحمام، حيث تعمل الكريمات المرطبة بشكل أكثر فعالية على البشرة الرطبة.
5- الهواء الجاف
في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون الهواء الجاف سواء خارج المنزل أو داخله سببًا أساسيًا في جفاف البشرة المفاجئ، حيث يمكن أن يخفض مستويات الرطوبة، مما يجعل الجلد يشعر بالجفاف والحكة.



122 Views