علاج حكة الظهر بالاعشاب

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 9:42
علاج حكة الظهر بالاعشاب

علاج حكة الظهر بالاعشاب وعلاج الحكة الشديدة وأسباب الحكة وعلاج حكة الجسم بعد الاستحمام، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج حكة الظهر بالاعشاب

-عشبة اذريون: يعالج ويهدئ مشكلات الطفح الجلدي والاكزيما وقرحة المعدة كما يعالج أيضاً الجروح والكدمات، لأنه مضاد للالتهابات والجراثيم والفطريات يتم وضع زيت آذريون على المنطقة المرادة وتترك لعدة ساعات، ويتم تكرارها مرتين في اليوم حتى يتم التحسن أو يمكن وضع الزيت على الماء الساخن أثناء الاستحمام.
-الألوفيرا: أو ما يعرف باسم الصبار حيث تتعدد فوائد الصبار ويستخدم كمضاد للفطريات والبكتيريا ويعالج الالتهابات المضادة فهو علاج فعال للالتهاب فإنه يعالج حالات حكة الظهر ويعالج أيضاً الطفح الجلدي يستخدم عن طريق وضع الصبار على الجلد مباشرة لكي يخفف من الحساسية والحكة.
-الزنجبيل: فهو عشب ذو سيقان بالإضافة أنه ذات رائحة جيدة بحيث يستخدم في علاج العديد من الأمراض منها: أمراض المعدة والاضطرابات والاسهال والغازات وعلاج الحساسية والحروق، ويستخدم أيضًا في علاج الحكة المستمرة لتخفيف الآلام الحكة ولدغات الحشرات، حيث يتم استخدامه عن طريق وضع زيت الزنجبيل على الجلد في المكان المراد لتخفيف من آثار الحكة الشديدة.

-البابونج: فهو مفيد لعلاج حساسية الجلد المفرطة ويخفف ويهدئ من تهيج البشرة والعمل على تقليل الالتهابات والشفاء السريع، لأنه يحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات ومضاد للفطريات والبكتيريا والفيروسات، ويستخدم عن طريق وضع شاي البابونج المنقوع قيء قطعة قماش ويتم وضعها على المنطقة المراد علاجها ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.
– عشبة النيم: كما نعرف إنه به الخصائص المضادة للالتهاب فهو يعالج العديد من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والطفح الجلدي والصدفية والجرب وغيرها من الأمراض التي تنتج عن الجلد حيث يعد عشبة النيم من أنواع الأعشاب المضادة للأكسدة تمنع تنشيط وزيادة خلايا الجلد وتمنع الشيخوخة حيث يتم استخدامه عن طريق غلي هذا العشب ويتم وضع قطعة من القطن في هذا المحلول ويوضع على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة

علاج الحكة الشديدة

-كريمات ومَراهم الكورتيكوستيرويدات. إذا كان جلدك مثيرًا للحكة وملتهبًا، فقد يقترح الطبيب وضع كريم أو مَرهم طبي على المناطق المصابة. ويمكنك بعد ذلك أن تغطي الجلد بقطعة قماش قطنية مبللة. حيث تعمل الرطوبة على تبريد البشرة وامتصاصها الكريم.
-إذا كانت لديك حكة شديدة أو طويلة الأمد، فقد يقترح الطبيب اتباع روتين ما قبل النوم هذا: جرِّب الاستحمام بماء فاتر عادي لمدة 20 دقيقة، ثم ضع مَرهم التريامسينولون بتركيز ‎.025‏% إلى 0.1% على الجلد الرطب. فهذا يحبس الرطوبة ويساعد على امتصاص الدواء. ثم ارتدِ ملابس النوم. وكرر هذا الروتين قبل النوم عدة ليالٍ.
-الكريمات والمراهم الأخرى. تشمل العلاجات الأخرى التي يمكنك استخدامها على جلدك مثبطات الكالسينيورين، مثل التاكروليموس (Protopic) والبيميكروليموس (Elidel). أو قد تجد بعض الراحة عند استعمال التخدير الموضعي أو كريم الكابسايسين أو الدوكسيبين.
-الأدوية الفموية. قد تكون مضادات الاكتئاب التي تُسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مفيدة في تخفيف بعض أنواع الحكة طويلة الأمد. ومن الأمثلة عليها: الفلوكسيتين (Prozac) والسيرترالين (Zoloft). ثمة خيار آخر وهو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل الدوكسيبين، وقد لا تشعر بالفائدة الكاملة لبعض هذه الأدوية حتى 8 إلى 12 أسبوعًا بعد بدء العلاج.
-المعالجة الضوئية (العلاج بالضوء). يتضمن العلاج بالضوء تعريض الجلد لنوع معين من الضوء. ويمكن أن يكون هذا خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناوُل الأدوية الفموية. وستحتاج على الأرجح إلى بضع جلسات للعلاج بالضوء حتى القضاء على الحكة.

علاج حكة الجسم بعد الاستحمام

هناك بعض النصائح التي قد تفيد في علاج الحكة في الجسم بعد الاستحمام، منها:
-عدم إطالة فترة الاستحمام واستخدام ماء فاتر بدلاً من الساخن.
-الاكتفاء بالاستحمام مرة واحدة في اليوم لتجنب فقد البشرة زيوتها الطبيعية.
-استخدام صابون أو سائل استحمام خالٍ من العطور.
-تجنب دعك الجسم بقوة أثناء الاستحمام أو استخدام المناشف الخشنة.
-تجفيف الجلد بلطف عن طريق الربت.
-ترطيب البشرة بعد تجفيفها بمرطبات ذات قوام سميك خالية من العطور.
-تجنب استخدام منظفات الغسيل المعطرة لا سيما في غسل المناشف.
-يعد استخدام حمام الشوفان الغروي أثناء الاستحمام أحد طرق علاج حكة الجسم بعد الاستحمام بالأعشاب، حيث يعمل على تكوين طبقة تحمي البشرة وتمنع تهيجها، فضلاً عن ترطيبها.

أسباب الحكة

الظروف الطبية التالية هي بعض من الأسباب المحتملة للحكة ، لذلك اسأل طبيبك عن الأعراض الخاصة بك.
– الأكزيما الجفافي
– التهاب الجلد التأتبي
– التهاب الجلد التماسي
– عدوى
– مرض الانسداد الصفراوي
– الفشل الكلوي المزمن
– بعض الأدوية
– التهاب الجلد العصبي
– الطفح الجلدي الخلفي
وقد حددت الدراسات المختلفة ان الـحكة الـمستمرة إشارة يحركها الجهاز العصبي تسمى ألم الظهر المُذلي (NP). السبب الأكثر احتمالا هو من انضغاط العصب وخاصة الأعصاب التي تخرج عن مستوى العمود الفقري يمكن أن يحدث هذا بسبب تقلصات العضلات أو التغيرات التنكسية في العمود الفقري. ويسمى حكة الأعصاب ، الجلد في تلك المنطقة من الظهر يصبح شديد الحساسية. حكها أكثر من اللازم يمكن أن يفجر بعض البقع الحمراء ، والجلد يمكن أن يصبح مُظلم من الخدش لذلك يجب الحصول على المشورة من طبيب الأمراض الجلدية قد تكون مفيدة لمنع المزيد من الضرر للمنطقة.



162 Views