علاج رائحة الجسم الكريهة بالأعشاب

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2023 2:19
علاج رائحة الجسم الكريهة بالأعشاب

علاج رائحة الجسم الكريهة بالأعشاب كما سنذكر كذلك كيفية التخلص من رائحة الجسم نهائيا وما هي أهم مشروبات تجعل رائحة الجسم جميلة كما سنجيب عن ما هي أسباب رائحة الجسم؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج رائحة الجسم الكريهة بالأعشاب

1-زيت شجرة الشاى للتخلص من رائحة الجسم الكريهة
عندما تختلط البكتيريا الموجودة على البشرة مع العرق، فإنها تنتج رائحة كريهة، ويمكن التخلص منها بالاستحمام بصابون المضاد للبكتيريا، الذى يحتوى على مكونات طبيعية مثل زيت شجرة الشاي والأوريجانو والنعناع، حيث تحتوى هذه المواد الطبيعية على خصائص مقاومة للرائحة والبكتيريا.
2-قشرة وأوراق الجوز
لأوراق الجوز خاصية مضادة للجراثيم القوية، لذلك غسل الموضع مع منقوع أو محلول المركز من أوراق الجوز الطازجة يؤثر في علاج رائحة الجلد الكريهة. قشرة الجوز الخضراء أيضا بسبب غناءها من التانن وكونها قابضة، مفيدة في ضبط رائحة العرق الكريهة. يمكن تحضير خليط من مسحوق ورق الجوز، مسحوق قشرة الجوز، حجر الفضة(أو أوكسيد الرصاص)و الحنة بكميات مساوية ورشّه على موضع التعرق.
3-النعناع
تناول أوراق النعناع الطازجة أو عرق النعناع يؤثر جدا في إزالة رائحة الفم الكريهة. كذلك استعمال محلول المهدر من النعناع لغسل الجلد، إضافة إلى القضاء على الرائحة الكريهة وتقليل إفرازات غدد العرق، يسبب طيبة رائحة الجسم.
4-ورق الآس
رش مسحوق ورق الآس الذي تم تجفيفها أخيرا، وغسل الجلد بماء مغلي مركز من ورق الآس بسبب احتواءه على الكثير من التانن و خصائصه القابضة لغدد العرق، يثبط تعرق الجلد الكثير و نكهته العطرة تسبب الطيبة في رائحة الجسم.
5-أوراق نبات عرق السوس
استخدموا أوراق نبات عرق السوس الطازجة (50 جرام تقريبا في لتر من الماء ويتهدر لمدة 15 دقيقة) لغسل موضع التعرق مرتين أو ثلاث في اليوم حتى تتخلصوا من رائحة العرق الكريهة.
6-أوراق الحنة
مسحوق أوراق الحنة بوحده أو مع مسحوق أوراق السدر أو الصودا، بآثاره المبردة للجلد و تقليل(تثبيط) نشاط غدد العرق، تساعد في القضاء على رائحة الجسم الكريهة. يمكن عجن الحنة مع مغلي السماق أو الخل وتطبيقه على مواضع العرق و غسله بعصير (ماء) الحصرم أو الخل المخفف بعد نصف الساعة.

التخلص من رائحة الجسم نهائيا

1- استخدام الصابون المضاد للبكتيريا
يساعد الصابون المضاد للبكتيريا في تقليل البكتيريا الموجودة بالجلد، والتي تسبب رائحة العرق السيئة.
2-الاستحمام باستمرار يوميًا
ينصح بالاستحمام يوميًا إذا أمكن، وخاصةً في موسم الصيف، فهذا يعد من أمثلة نصائح تجعل رائحة الجسم الطيبة طوال الوقت.
3-استخدام الخل
الخل الأبيض أو خل التفاح، يساعد في خفض مستوى الرقم الهيدروجيني للجلد، وبالتالي لن تصبح هناك بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا، لأنها لا تنمو في الحموضة.
من الأفضل نثر القليل من الخل في منطقة تحت الإبط بعد الاستحمام، ولكن ليس بعد إزالة الشعر مباشرةً.
وتعد هذه الوصفة امنة، ولكن يفضل تجربتها على جزء صغير من الجلد أولًا، وذلك للتأكد من عدم وجود أي اثار جانبية لها.

مشروبات تجعل رائحة الجسم جميلة

1-النعناع
يمتلك النعناع قدرة كبيرة على تحسين رائحة الجسم من خلال شرب كوب من مغلي النعناع كل يوم، أو إضافة النعناع الطازج إلى عصير الليمون أو يمكن تناوله مضاف إلى الشاي.
2-الريحان
يتميز الريحان برائحته العطرية القوية كما تمّ استخدامه حديثًا كنوع من أنواع مكسبات الطعام ويدخل في إعداد الطعام، يمتلك الريحان قدرة فائقة على تغير رائحة الجسم إلى رائحة عطرة.
3-القرفة
القرفة من الأعشاب الطبيعية التي لها العديد من الفوائد الصحية ويساعد تناول كوب من القرفة على جعل رائحة الجسم عطرة وجميلة، كما يمكن تناول المخبوزات المصنوعة من القرفة للقضاء على الرائحة الكريهة للجسم.
4-الزنجبيل
تناول كوب واحد من مغلي الزنجبيل يوميًا على الريق سوف يُعطي الجسم رائحة عطرة طوال اليوم.
5-ماء الورد
يُعدّ ماء الورد من المواد الطبيعية التي تعطي الجسم رائحة عطرة، ويمكّنك استخدام ذلك من خلال إضافة قطرة من ماء الورد إلى كوب من الماء وشربه على الريق، كما يمكن إضافة بعض قطرات من ماء الورد إلى عصير الليمون مع النعناع يخلّص الجسم من الرائحة الكريهة ويزيد من الروائح الطبيعية في الجسم.

ما هي أسباب رائحة الجسم

 

1-تتغذى البكتيريا الطبيعية على العرق الذي تفرزه بشرتنا، وتطلق رائحة تُسمى رائحة الجسم الكريهة، والمعروفة أيضاً باسم “الصنان”. البيئة الرطبة والدافئة في منطقة الإبط تجعلها مكان مثالي لنمو البكتيريا وتكاثرها ولاحتجاز العرق الناتج عن الغدد المفترزة التي تُعد الأكثر عرضة لإطلاق الرائحة الكريهة. ويمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى ظهور بقع العرق على ملابسنا.
2-وفيما تتغذى البكتيريا على العرق الذي يفرزه جسمنا، تطلق بدورها أحماضاً دهنية رائحتها كريهة. لحمض البروبيونيك رائحة شبيهة بالخل، أمّا حمض الآيزوفاليريك فرائحته تشبه رائحة الجبنة. بالإضافة إلى ذلك، تسبب بعض الجزيئات التي تحتوي على الكبريت رائحة قوية شبيهة برائحة البصل، وهي رائحة شائعة للجسم.



163 Views