علاج ضغط فقرات الظهر بالاعشاب

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:24
علاج ضغط فقرات الظهر بالاعشاب

علاج ضغط فقرات الظهر بالاعشاب سوف نتحدث كذلك عن ما هي اعراض ضغط الفقرات على الاعصاب؟ وما سبب ضغط فقرات الظهر؟ وهل المشي مفيد لضغط الفقرات؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج ضغط فقرات الظهر بالاعشاب

1-شاي البابونج:
فوائد البابونج لا يمكن حصرها. يتكون البابونج من مركبات اللتيولين، والكيرزورول، والفلاوفيندات، والهيدروكسي كومارين، والأزولين والتي تخفف من التشنجات العضلية والالتهابات. يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي لمدة وتركه لمدة 10 دقائق، ومن ثم تصفيته وتناوله 3 مرات يومياً.
2-شاي الكركم:
يساعد شاي الكركم في التخلص من السوائل المترسبة في الغضاريف والوسائد، والتي تعمل على زيادة الضغط على الفقرات الملتهبة وزيادة الألم، وذلك كونه يحتوي على نسبة هائلة من الكركمين وهي مادة مضادة للأكسدة والالتهابات. يمكن شربه عن طريق إضافة نصف ملعقة كبيرة من الكركم في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق ثم يتم تناوله مرة يومياً.
3-شاي الصفصاف:
يحتوي شاي الصفصاف على نسبة كبيرة من المركبات المضادة للالتهابات مثل (جلوكسيد الفينول، والفلافونويدات، والتانات، والسالسليك).
يتم نقع القليل منه في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق، ويتم تناول 5 أكواب من المشروب يومياً.
4-عجينة الزنجبيل
تحتوي جذور الزنجبيل على مركب الجينجينول gingenol،وهو من الراتنجات الزيتية وهو مضاد للتجلطات والالتهابات بأنواعها المختلفة مثل المفاصل والفقرات والعضلات والقولون والتهابات الجهاز التنفسي.
ويمكن استخدام الزنجبيل على هيئة شاي أو على هيئة عجينة وهي الأفضل والأسرع، خاصة بالنسبة لعلاج آلاف أسفل الظهر والرقبة.
ويتم عمل العجينة من خلال إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل إلى ملعقتين من زيت الكافور وخلطهما مع التقليب حتى يصبح قوام العجينة متماسكا ثم توضع على مكان الألم، ويتم تكرار وضع العجينة حتى يختفي الألم.
5-البابونج:
البابونج أو الكاموميل Chamomile يحتوي على عدد كبير من المركبات المفيدة مثل اللتيولين والكيرزورول والفلاوفيندات والهيدروكسي كومارين لكن أهم هذه المركبات هو “الازولين” الذي يساهم في تخفيف الالتهابات والتشنجات العضلية،ويخفف الآم الظهر والرقبة، ويقضي على التوتر، إضافة إلى الأمراض الأخرى التي تعالجها هذه المادة، ومن بينها الأرق والاكتئاب والخوف وأمراض الجهازين التنفسي والهضمي، والالتهابات الجلدية والجروح.

ما هي اعراض ضغط الفقرات على الاعصاب؟

-الشعور بالحساسية الزائدة تجاه الحرارة والبرودة.
-فقدان وظيفي في عمل المثانة أو الأمعاء.
-الشعور بألم وتيبس العضلات والأوتار.
-الشعور بالإرهاق والتعب الشديد، والذي يعود إلى الالتهاب المزمن.
-الشعور بألم وتيبس أسفل الظهر والعنق، أو في كامل العمود الفقري، ويمكن أن يتجه الألم إلى الأطراف السفلية.
-الشعور بالألم الشديد خاصة عند الجلوس أو الوقوف لفترة زمنية طويلة.
-فقدان القدرة على التنفس، و على النوم بشكل طبيعي.
-صعوبة في الحركة أو المشي، مما يؤدي إلى التعرض للسقوط.
-فقدان الإحساس أو ضعف وتنميل العضلات، خاصة في الأطراف.
-فقدان كامل للإحساس والحركة تحت مستوى مكان الإصابة عند -التعرض إلى كسور في العمود الفقري والنخاع الشوكي، وعندما يكون الضرر في النخاع الشوكي جزئياً وخفيفاً، سوف يلاحظ فقدان محدود للحركة والإحساس في الأسفل.

ما سبب ضغط فقرات الظهر؟

إن ألم أسفل الظهر والشعور بضغط في الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري يعود للكثير من الأسباب التي يجب أن يتم تقييمها من قبل الطبيب المختص من خلال إجراء الفحوصات والصور اللازمة، ومن هذه الأسباب:
-انزلاق الفقار.
-تضيق العمود الفقري.
-انحلال الفقار.
-التهاب المفاصل التنكسي.
-الانزلاق الغضروفي (الديسك).
-داء القرص التنكسي.

هل المشي مفيد لضغط الفقرات؟

وقد يخطر العديد من التساؤلات من حيث هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي على وجه التحديد، والإجابة أن الأنشطة الهوائية مثل السباحة والمشي أو المشي في البركة مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي، حيث يساعد المشي لمرضى الانزلاق الغضروفي على زيادة تدفق الدم والأكسجين للأنسجة في الظهر مما يعمل على تسريع الشفاء والتقليل من الألم



109 Views