علاج متلازمة كوشينغ بالاعشاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 2:00
علاج متلازمة كوشينغ بالاعشاب

علاج متلازمة كوشينغ بالاعشاب وسوف نتحدث عن أسباب متلازمة كوشينغ أعراض متلازمة كوشينغ عند النساء متلازمة كوشينغ الزائفة ما هي متلازمة كوشينغ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج متلازمة كوشينغ بالاعشاب

تحتوي جذور العرق سوس على مركبات كيميائية طبيعية تؤثر بشكل إيجابي و مباشر على موازنة هرموني الكورتيزول و الكورتيزون. كما أنَّ هناك مركب أخر يدعى غليسيرين و الذي يؤثر على مستقبلات الكورتيزول في الكبد و يوازن نسب البوتاسيوم و الصوديوم في الدم، و بالتالي يحافظ على ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية.

أسباب متلازمة كوشينغ

1-يؤدي الارتفاع الشديد في مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم إلى الإصابة بمتلازمة كوشينغ. حيث يؤدي الكورتيزول الذي تنتجه الغدة الكظرية مجموعة متنوعة من الأدوار في جسمك.
2-على سبيل المثال لا الحصر، يساعد الكورتيزول على تنظيم ضغط الدم لديك وتقليل الالتهابات، كما يحافظ على قلبك وأوعيتك الدموية بحيث تعمل جميعها على النحو السليم. كما يساعد الكورتيزول جسمك على الاستجابة للضغوط. ويعمل أيضًا على تنظيم الطريقة التي يحوِّل بها جسمك البروتينات والمواد الكربوهيدراتية والدهون التي تتناولها إلى طاقة.
دور الكورتيكوستيرويدات (متلازمة كوشينغ خارجية المنشأ)
3-قد يكون تناول الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم ضروريًا لعلاج الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والربو. وقد تُستخدم أيضًا لمنع جسمك من رفض العضو المزروع.
4-كما يمكن الإصابة بمتلازمة كوشينغ نتيجة العلاج بالكورتيكوستيرويدات التي تُؤخذ عن طريق الحقن، مثل الحقن المتكرر لعلاج آلام المفاصل والتهاب الجراب وآلام الظهر. أما الأدوية الستيرويدية التي تُؤخذ عن طريق الاستنشاق والمستخدمة في علاج الربو وكريمات الجلد الستيرويدية المستخدمة في علاج أمراض الجلد مثل الإكزيما فهي أقل احتمالية للتسبب في الإصابة بمتلازمة كوشينغ بوجه عام مقارنةً بالكورتيكوستيرويدات التي تُؤخذ عن طريق الفم. ولكن في بعض الحالات، قد تسبب هذه الأدوية الإصابة بمتلازمة كوشينغ، خاصةً إذا كانت تؤخذ بجرعات عالية.

أعراض متلازمة كوشينغ عند النساء

1-زيادة الوزن وتمركز الوزن الزائد في منطقة البطن و نحف الأطراف مما يسمى بالليمونة الواقفة على العصا lemon on sticks appearance
2-وجه دائري كبير و يسمى بوجه القمر moon face
3-وجع في الظهر وفي العظام والمفاصل
4-تجمع الدهون في أعلى الظهر فيحدث تحدب للظهر buffalo hump
5-اضرابات في الدورة الشهرية
6-بطء في النمو لدى الأطفال
7-حب الشباب
8-علامات تمدد الجلد (striae) زرقاء الى بنفسجية في منطقة البطن
9-يكون الجلد رقيق يسهل ترك كدمه عليه
10-تكسر عظام القفص الصدري والعمود الفقري

متلازمة كوشينغ الزائفة

تُعرف متلازمة كوشينغ الزائفة بأنّها مجموعةٌ متنوعةٌ من الاضطرابات الهرمونية التي تتسبّب برفع هرمون الكورتيزول إلى مستويات عالية، ويطلق عليها أيضًا متلازمة hypocortisolism، وقد تصيب الأشخاص عند استخدام هرمونات الجلوكوكورتيكويد لمعالجة الحالات الالتهابية المختلفة، مثل: الربو، أو الذئبة، أو التهاب المفاصل الروماتيدي، أو أورام الغدة النخامية والكظرية، أو الأورام في مناطق الجسم المختلفة، وتصيب متلازمة كوشينغ واحدًا من بين 50 ألف شخص، وتكون عند الإناث أكثر من الذكور، وتحتاج متلازمة كوشينغ إلى العلاج، إذ إنّ إهمال العلاج يؤدّي إلى الوفاة.

ما هي متلازمة كوشينغ

فرط نشاط قشر الكظر (بالإنجليزية: cushing’s Syndrome)‏ المسمى أيضاً بمتلازمة كوشينغ. هو اضطراب هورموني ناتج عن زيادة افراز هرمون الكورتيزول في الدم، هنالك عدة مسببات لهذا الاعتلال منها أورام الغدة النخامية أو فرط تنسج قشر الكظر والإفراز المنتبذ للهرمون الكظري القشري الاغتذائي (هرمون حاثة القشرة) والمعروف باسم الهرمون الموجه لقشر الكظر علينا أن نميز بين حالتين متداخلتين هما مرض كوشينغ ومتلازمة كوشينغ، ففي الأولى ينتج الاعتلال عن ورم نشط في الغدة النخامية يفرز هرمون حاثة القشرة أما في الحالة الثانية فإن الغدة النخامية لا تستجيب للتلقيم الراجع السلبي وتستمر في إفراز هرمون حاثة القشرة، بعض الحالات (ومن أكثرها شيوعاً) علاجية المنشأ وتحدث نتيجة التداوي الخاطئ بالستيروئيدات وتؤدي لحدوث متلازمة كوشينغ.



289 Views