علاج وجع الاذن عند الاطفال

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2023 5:51
علاج وجع الاذن عند الاطفال

علاج وجع الاذن عند الاطفال كما سنذكر كذلك أهم أعراض آلام الأذن عند الأطفال ايضا سنتحدث عن حل سريع لألم الأذن في المنزل وما هو علاج ألم الأذن عند الأطفال بزيت الزيتون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج وجع الاذن عند الاطفال

1-استخدام كمادات دافئة بلطف على منطقة الأذن لتهدئة الألم.
2-إعطاء الطفل الجرعة الملائمة من شراب الإيبوبروفين المسكن.
3-تنظيف الأذن الخارجية بقطن دافئ، مع تجنب إدخال أعواد القطن أو ما شابه داخل الأذن.
4-رفع رأس الطفل في وضع مائل عن الجلوس أو النوم، فالألم يزداد مع الاستلقاء.

أعراض آلام الأذن عند الأطفال

هناك مجموعة من العلامات التي ترافق آلام الأذن عند الأطفال:
1-شد أو فرك الأذنين.
2-تسرب من الأذن بعض السوائل.
3-مشكلة في السمع.
4- ألم الأذن خاصة عند المضغ أو المص أو الاستلقاء.
5-احمرار أو تورم حول الأذن.
6-التقيؤ وصداع الرأس والحمى.
7-الشعور بامتلاء الأذن أو الفرقعة.
8-فقدان الشهية أو الوزن.
9-مشكلة في النوم.
10-الشعور بالدوخة.

حل سريع لألم الأذن في المنزل

1 – الكمّادات الباردة
يمكن أن يساعد وضع عبوة باردة على الأذن في تخفيف الألم الناجم عن وجع الأذن، يجب ألا يكون البرد شديداً أو يسبب الشعور بالقرص، ويمكن لف مكعب ثلج في مناشف ورقية أو تجميد عبوة باردة ثم تغطيتها بقطعة قماش خفيفة ووضعها على الأذن والمنطقة التي تقع تحت الأذن مباشرة لمدة 20 دقيقة.
بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يكون التناوب بين الكمادات الباردة والساخنة أكثر فعالية في علاج آلام الأذن، ويمكن للمرء أن يتناوب بين 20 دقيقة من الكمادات الساخنة تليها 20 دقيقة من الكمادات الباردة.
2-الكمّادات الدافئة
وضع وسادة ساخنة أو حقيبة ماء دافئة بعناية لمدة 20 دقيقة على الأذن واحدة من أفضل العلاجات الفعالة لآلام الأذن الناجمة عن البرد، ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والألم في الأذن. ويمكن أيضاً تمديدها لتشمل الرقبة والحلق للحصول على أفضل النتائج. وتجنب النوم أثناء استخدام وسادة التدفئة.
3 – الثوم
ثبت أن تناول فص ثوم كل يوم يساعد في منع ظهور التهابات الأذن، و يمكن استخدامها كقطرات للأذن عند طهي فصين أو ثلاثة في ملعقتين من زيت الخردل أو زيت السمسم حتى يصبح لونه بنياً، وبعد تصفية هذا المزيج توضع قطرة أو قطرتان في كل أذن، علماً أنه لا ينبغي استخدام الثوم كبديل للمضادات الحيوية، فهو يمنح قدرة على تسريع عملية العلاج فقط.
4 – التدليك
يمكن أن يساعد تدليك المنطقة المصابة حول الأذن بلطف، كتدليك منطقة خلف الأذن أو عضلات الفك والرقبة، على تخفيف بعض آلام الأذن، يساعد التدليك على تصريف السوائل الزائدة من الأذنين ويمنع الألم من التفاقم.
5 – زيت الزيتون
يقال إن بضع قطرات من زيت الزيتون تساعد في تخفيف آلام الأذن، وعلى الرغم من الحاجة لمزيد من الدراسات لإثبات فعالية هذه الطريقة، يقترح بعض الأطباء أن تكون طريقة زيت الزيتون فعالة في علاج آلام الأذن عبر تسخين ملعقة من زيت الزيتون قليلاً، ثم انتظاره ليبرد قليلاً، ووضع بضع قطرات في الأذن، علماً أنه لا ينبغي استخدام زيت الزيتون أو قطرات الأذن في الأشخاص الذين لديهم أنابيب أذن أو تمزق طبلة الأذن.

علاج ألم الأذن عند الأطفال بزيت الزيتون

من المهم استشارة الطبيب قبل علاج التهاب الأذن الوسطى بزيت الزيتون، وفي حال كان استخدامه مناسبًا لحالتك اتبع الخطوات الآتية:
1-استلقِ على جهة واحدة مع توجيه الأذن المصابة بالالتهاب باتجاه الأعلى.
أمسك الجزء العلوي من الأذن واسحبه بلطف باتجاه الخلف لفتح قناة الأذن.
2-قم بتقطير 2 – 3 قطرات، مع الحرص عى عدم وضع القطارة مباشرة في القناة الأذنية.
3-قم بفرك الجلد القريب من الأذن لتسهيل استقرار الزيت في قناة الأذن.
احرص على البقاء مستلقيًا حتى تسمح للأذن بامتصاص الزيت جيدًا.



135 Views