عنب طومسون

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:38
عنب طومسون

عنب طومسون نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الصحية لتناول البشرة وبعض جوانبه الإيجابية للشعر والبشرة.

عنب طومسون

-صنف متوسط فى موعد النضج وهو الصنف الأكثر شيوعاً فى أصناف عنب المائدة وهو عديم البذور حباته بيضاء تصفر بالنضج ، ولتعدد الغرض من زراعته فهو من أصناف المائدة كما أنه من أجود الأصناف لإنتاج الزبيب كما يستخدم فى عمل الكمبوت والمربات والعصائر الطازجة – والعنقود كبير الحجم متزاحم وله أجنحة.
– يربى تربية قصبية بتقليم طويل ويترك 6 – 8 قصبات بطول من 10 – 16 عيناً للقصبة كما يترك دوابر تجديدية تتناسب مع عدد القصبات الثمرية بطول 2 عين ، وتحمل القصبة أكثر من 8 عناقيد تخف العناقيد قبل التزهير بإزالة الضعيفة منها والثانى فى قلب الكرمة أى المتزاحم ، تجرى عملية خف الحبات بعد العقد بإزالة بعض أفرع من على العنقود حتى تقلل من تزاحم الحبات على العنقود عندما يكون طوله من 10 – 12 سم؟
– ويرش بالجبرلين للاستطالة بتركيز 15 – 20 جزء فى المليون كما ترش رشة لخف الأزهار عند أزهار من 60 – 80% من العنقود والرشة الثالثة وهى لتكبير الحبة بتركيز 20 – 40 جزء فى المليون عندما يكون قطر الحبة من 4 – 6 مم قد يعاد رش نفس العناقيد بعدها بأسبوع من الأصناف الممتازة للتصدير عندما ينضج مبكراً باستخدام رش كاسرات السكون .

الفوائد الصحية للعنب

تحسين وظيفة الدماغ
يلعب ريسفيراترول الموجود في العنب دور مهم جدًا، إذ إنه من الممكن أن يحسن المزاج، يمنع فقدان الذاكرة المرتبطة بالعمر، كما يحتوي العنب أيضًا على ريبوفلافين، الذي يمكن أن يكون مفيدًا للأفراد المصابين بالصداع النصفي.
تحسين الرؤية
يحتوي العنب على مركبات مثل؛ لوتين وزياكسانثين والتي تساهم في تحسين الرؤية، فوفقًا للدراسات فإن العنب يوفر الحماية ضد التلف التأكسدي في شبكية العين، مما يحمي البصر ويحسنه.
الحماية من خطر الإصابة بالسرطان
حيث يُظهر العنب خواصًا مضادة للطفرات ومضادات الأكسدة تكون فعالة في مكافحة العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، كما يعد مركب ريسفيراترول مصدر غني بمضادات الأكسدة وبعض العناصر القادرة على تدمير مصدر الطاقة للخلايا السرطانية.
يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم
يحتوي العنب على مادة تدعى الأنثوسيانينز (Anthocyanins)، وهي نوع من أنواع مضادات الأكسدة التي وجد أنها تعمل على محاربة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى دورها في إدارة مستويات السكر في الدم كما وجد لهذه المادة دورًا في تحسين مستويات الغلوكوز خلال ساعات الصيام إلى جانب زيادة الحساسية لهرمون الإنسولين.
يعزز صحة القلب
يحتوي العنب على البوليفينول (Polyphenols) وهي مادة مضادة للأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة التي من الممكن أن ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. وتساعد هذه المركبات أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول السيئة وتعزيز تلك الجيدة في الجسم.
يساعد في بناء عظام قوية
من أهم فوائد العنب أنه يعمل على تعزيز صحة وقوة العظام، ويعود ذلك إلى احتوائه على مستويات عالية من فيتامين ك المهم لصحة العظام ويختلف احتياج جسم الإنسان إلى فيتامين ك بناءً على عمره وجنسه، وتكون الاحتياجات على النحو الاتي الرجال فوق 19 سنة 120 ميكروغرام يوميًا والنساء فوق 19 سنة 90 ميكروغرام يوميًا.

جوانب العنب الجمالية

للشعر
بشكل عام من الممكن أن يساهم العنب الأسود في تعزيز صحة الشعر وتحسينه، فهناك العديد من فوائد العنب الأسود للشعر، إذ يحتوي زيت بذور العنب الأسود على العديد من المركبات التي تساعد في ذلك مثل؛ مضادات الأكسدة، وفيتامين E الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يقلل من تساقط الشعر، يمنع ظهور الشيب،ويعزز نمو الشعر
للجلد والبشرة
يحتوي العنب الأسود على العديد من المركبات والعناصر المهمة مثل؛ مضادات الأكسدة مثل البروانثوسيانيد وريسفيراترول التي توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أنها تساعد في الحد من البقع الداكنة والتجاعيد، كما يساهم فيتامين ج في تجديد خلايا الجلد، في حين أن فيتامين ه يحافظ على الرطوبة في الجلد، بالإضافة إلى ذلك يساهم العنب الأسود في زيادة مرونة الجلد ويحسن الدورة الدموية، مما يؤدي إلى الحصول على بشرة صحية.

أضرار الإفراط فى تناول العنب

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها العنب لصحة الجسم ، نظرا لاحتوائه على السكريات الطبيعية، والمياه، والألياف الطبيعية، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار وهي:
– الاسهال خاصة إذا تناولت كميات كبيرة منه سواء مجففا أو كزبيب ، مما قد يسبب سهولة التبرز، فضلا عن أن هناك بعض الأعراض الغير صحية لتناول العنب بكميات كبيرة والإفراط فيه مثل أن يعاني المريض من مشكلات معوية واضطرابات معدية ظاهرة.
– قد يسبب الشعور بالصداع والرغبة فى التقيؤ والغثيان أيضا، فضلا عن التهابات الحلق فى بعض الحالات، والشعور بالكحة ومشكلات العضلات، ومن أبرز أضرار الإفراط فى تناول العنب أيضا أنه يسبب لدي البعض جفافا فى الفم.
-ومن أبرز أضرار الإفراط فى تناول العنب أيضا أن هناك بعض الملاحظات والتحذيرات من تناول الحامل للعنب بكميات كبيرة، وذلك لإن الحامل لابد وأن تكون فى وضع الأمان ولا تعرض نفسها ولا حملها للخطر، كذلك هناك احتمالية لزيادة فرص الكدمات والنزيف للشخص الذى يتناول الكثير من العنب بإفراط، ولذا لا ينصح بتناوله قبل الجراحات بشكل عام.



477 Views