عيد العمال المصري

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2020 7:41 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 11:36
عيد العمال المصري

عيد العمال المصري ماهو مفهومه الحقيقي وماهو يوم عيد العمل المصري وطرق الاحتفال به .

سر اختيار الأول من مايو للاحتفال بعيد العمال

1- تحتفل دول كثيرة فى العالم بعيد العمال فى الأول من مايو كل عام.
2- يكون عيد العمال عطلة رسمية فى بعض البلدان كما هو الحال فى مصر.
3- هذا اليوم بمرور الزمن أصبح رمزا لنضال الطبقة العاملة من أجل حقوقها.
4- يعود عيد العمال فى أصله لعام 1869 حيث شكل عمال قطاع الملابس فى فيلادلفيا الأمريكية ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم منظمة “فرسان العمل”.
5- هذه المنظمة عملت كتنظيم نقابى يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل.
6- اتخذ هذا التنظيم من 1 مايو يوما لتجديد المطالبة بحقوق العمال.
7- جاء أول مايو أيضا فى عام 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية فى يوم واحد فى تاريخ أمريكا.
8- وصل عدد الإضرابات فى هذا اليوم إلى نحو 5000 إضراب للمطالبة بألا تزيد ساعات العمل على 8 ساعات.
9- فى أوروبا تمت الدعوة لمظاهرات متزامنة مع المظاهرات الأمريكية فى عدد من المدن الأوروبية من أجل المطالبة بقانون يحدد ساعات العمل بـ8 ساعات.
10- أخذت الحكومات بعد ذلك تحول احتفال الأول من مايو من يوم احتجاج وصراع طبقى إلى يوم استيعاب وتعاون.
11- فى مصر كان هناك تراث عمالى مستقل للاحتفال بعيد العمال بدأ فى 1924.
12- نظم عام 1924 عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا فى مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة.
13- مع وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة والتأميم التدريجى للحركة العمالية أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها.
14- فى عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.

اصل عيد العمال

يعود عيد العمال في أصله لعام 1869 حيث شكل عمال قطاع الملابس في مدينة فيلادلفيا الأمريكية، ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم، منظمة «فرسان العمل»، كتنظيم نقابي يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل، واتخذ التنظيم من 1 مايو يوما لتجديد المطالبة بحقوق العمال.
جاء أول مايو من عام 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية في يوم واحد في تاريخ أمريكا، إذ وصل عدد الإضرابات في هذا اليوم إلى نحو 5000 اضراب للمطالبة بألا تزيد ساعات العمل عن 8 ساعات.
وجاء شعارهم حينها «8 ساعات للعمل- 8 ساعات راحة- 8 ساعات للنوم»، ومن هنا أصبح هذا اليوم بمرور الزمن رمزا لنضال الطبقة العاملة من أجل حقوقها.
في أوروبا تمت الدعوة لمظاهرات متزامنة مع المظاهرات الأمريكية في عدد من المدن الأوروبية، من أجل المطالبة بقانون يحدد ساعات العمل بـ8 ساعات، وعلى أثر ذلك، أخذت الحكومات تحول احتفال الأول من مايو من يوم احتجاج وصراع طبقي إلى يوم استيعاب وتعاون.
وفي مصر كان هناك تراث عمالي مستقل للاحتفال بعيد العمال بدأ في 1924، إذ نظم عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا في مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا في مظاهرة ضخمة.
و مع وصول الرئيس الراحل جمال عبدالناصر للسلطة والتأميم التدريجي للحركة العمالية، أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها، في عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية، يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.

ماذا يحدث في عيد العمال

يبدأ اليوم بحصول جميع العاملين بالقطاعات المختلفة على إجازة رسمية، ثم يلقى رئيس جمهورية البلاد خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال يومها، وهناك بعض الشركات التي تصرف بعض المكافات والحوافز لعمالها تقديرا لما يقوموا به من مجهودات.

سبب تخصيص الاول من مايو

عقد اجتماع للاتحاد الوطني لنقابات العمال والتجار، في أكتوبر من العام 1884، تم تحديد الأول من مايو عام 1886 يوم البدء بالعمل 8 ساعات فقط بعد أن كان 10 ساعات.
وشهدت العديد من المدن الأمريكية، يوم السبت 1 مايو 1886 إضرابا عاما ومسيرات عمالية شارك فيها آلاف العمال، وكان الشعار الذي توحد خلفه جميع العمال الأميركيين في ذلك اليوم هو “8 ساعات في اليوم دون اقتطاع للأجور”، ما جعله يوم اخذ الحقوق في العالم اجمع، ثم خصص للعمال للاحتفال به بانتصاراتهم.



773 Views