فاكهة الرامبوتان فوائد

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 2:32
فاكهة الرامبوتان فوائد

فاكهة الرامبوتان فوائد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن فاكهة الرامبوتان ونشير لبعض الأضرار إن وجد تابعوا السطور القادمة.

فاكهة الرامبوتان فوائد

-تظهر الدراسات أنه يحتوي على مركبات يمكنها حماية جسمك من الفيروسات و الالتهابات البكتيرية
-قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، اذ وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الخلايا و الحيوانات أن مركبات رامبوتان يمكن أن تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية و انتشارها
-قد تحمي من أمراض القلب ، اذ أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن المستخلصات المصنوعة من قشر الرامبوتان خفضت مستويات الكوليسترول الكلي و الدهون الثلاثية في الفئران المصابة بداء السكري
-قد يحمي من مرض السكري، حيث تشير الدراسات الخلوية و الحيوانية إلى أن مستخلص قشر الرامبوتان قد يزيد من حساسية الأنسولين ويقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ومقاومة الأنسولين
-أن هذه الفوائد ترتبط عموما بالمركبات الموجودة في قشر أو بذور الرامبوتان ، و التي لا يستهلكها البشر عادة.
-غني بالعناصر الغذائية و مضادات الأكسدة
-رامبوتان غني بالعديد من الفيتامينات المفيدة و المعادن و المركبات النباتية.
-يعزز الهضم الصحي، اذ يمكن أن يساهم الرامبوتان في الهضم الصحي بسبب محتواه من الألياف، اذ تمر عبر الأمعاء غير مهضومة
الألياف غير القابلة للذوبان تضيف الجزء الأكبر من البراز و تساعد على تسريع العبور المعوي ، وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بالإمساك
النصف الآخر من الألياف قابل للذوبان. الألياف القابلة للذوبان تغذي بكتيريا الأمعاء المفيدة.
-تنتج هذه البكتيريا المفيدة أحماض دهنية قصيرة السلسلة ، مثل الأسيتات و البروبيونات و الزبدة ، و التي تغذي الخلايا المعوية.
-يمكن لهذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة أيضا تقليل الالتهاب و تحسين أعراض الاضطرابات المعوية ، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي و مرض كرون و التهاب القولون التقرحي.
-يمكن أن تساعد الرامبوتان على إنقاص الوزن مثل معظم الفواكه ، يمكن أن يمنع الرامبوتان زيادة الوزن و يعزز فقدان الوزن بمرور الوقت
يوجد 75 سعرة حرارية و 1.3-2 جرام من الألياف لكل 3.5 أوقية (100 جرام) ، فهي منخفضة نسبيا في السعرات الحرارية مقارنة بكمية الألياف التي تقدمها
-يمكن أن يساعد ذلك على الشعور بالشبع لفترة أطول ، مما قد يقلل من فرصة الإفراط في تناول الطعام ويعزز فقدان الوزن بمرور الوقت
-يمكن أن تذوب ألياف الرامبوتان في الماء و تشكل مادة تشبه الهلام في الأمعاء تساعد على إبطاء الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.
-يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الشهية و زيادة الشعور بالامتلاء
يحتوي الرامبوتان على كمية جيدة من الماء ويمكن أن يساعد الجلد على البقاء رطبا ، مما يمنع أيضا الإفراط في تناول الطعام و يساعد في إنقاص الوزن.
-يمكن أن يساعد في مكافحة العدوى من خلال تقوية جهاز المناعة بعدة طرق.
-بالنسبة للمبتدئين ، فهو غني بفيتامين ج ، والذي يمكن أن يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي يحتاجها جسمك لمكافحة العدوى
قشر الرامبوتان قد استخدم لعدة قرون لمكافحة العدوى.
يوفر محتواها حوالي 1.3-2 جرام ألياف لكل (100 جرام)
-كما أنه غني بفيتامين ج ، وهو عنصر غذائي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من النظام الغذائي بسهولة أكبر.

نبذة عن فاكهة الرامبوتان

-الرامبوتان نوع من الفواكه اللذيذة التي تنمو على الأشجار الاستوائية، وتزرع أيضًا في المناطق التي لها مناخ استوائ نظرًا لأن ها المناخ هو الأفضل لزراعتها ونموها بصورة كبيرة، وهو أيضًا غني بالكثير من القيم الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تهم الجسم وصحته، ولكن ما هي فوائد الرامبوتان هذا ما سنعرضه لكم في المقال التالي.
-ويرجع أصل فاكهة الرامبوتان إلى دولية إندونيسيا وماليزيا أيضًا، وهي من الفصائل الصابونية، وسبب تسمية تلك الفاكهة بهذا الاسم بسبب كلمة الملاوية وهي معناها الشعر، لأنها تحتوي على مجموعة كثيرة من البروزات من النوع الطويل، ولها ملمس ناعم.
-ولون فاكهة الرامبوتان من الخارج أحمر وأخضر معًا مما يعطي لها شكل جذاب يسر العين، وتحته غلاف متعدد الألوان فيمكن أن يكون أحمر، أو وردي بالإضافة إلى البرتقالي والأصفر، ومن الداخل يغلب على لبها الون الأبيض اللؤلؤي، وله مذاق يميل للحموضة ومقرمش وبه بذرة واحدة رقيقة.
-ويمكن أن يتم تناول فاكهة الراموتان بطرق كثيرة بالإضافة إلى أن لبتها وبذرتها الداخلية يمكن أن تؤكل وذلك عندما تحمص وتؤكل كنوع من الوجبات الخفيفة، كما أنه يحظر استخامها وهي غير ناضجة.

اضرار فاكهة الرامبوتان بالتفصيل

ارتفاع ضغط الدم:
ستحول فاكهة رامبوتان الناضجة محتوى السكر من الفاكهة إلى كحول وهذا قد يشكل خطرًا على الناس. خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. لذا ، إذا كنت تحاول إضافة هذه الثمرة إلى نظامك الغذائي لضغط الدم ، يجب أن تستشير الطبيب.
التسمم:
يعتبر بعض الناس أن بذور الرامبوتان هي عباد الشمس أو بذور أخرى صالحة للأكل. ومع ذلك ، يجب على المرء أن يفكر في طهي هذه البذور لتحييد بعض المحتويات السامة فيها.
مرض السكري:
إن تناول كمية كبيرة من فواكه الرامبوتان الناضجة التي تحتوي على الفركتوز سيزيد من مستويات السكر في الدم التي يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة للأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض السكري من النوع 2 وكذلك في الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري.

القيمة الغذائية للرامبوتان

تحتوي الرامبوتان على غالبية المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، وهي تتكون من المغنيسيوم والكاليسيوم والصوديوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك، إضافة إلى الفيتامينات B وC، وحمض الفوليك، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات والألياف النباتية والدهون والبروتينات، إضافة الى نسبة جيّدة من السعرات الحرارية والماء.



387 Views