فاكهة تومني الصينية

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 9:12
فاكهة تومني الصينية

فاكهة تومني الصينية المعروفة باسم فاكهة البوملي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الكاملة لفاكهة تومني ونشير إلى الأضرار إن وجد

فاكهة تومني الصينية


فاكهة فاكهة تومني الصينية أو الشادوك أو البوملي أو كما اُشتهر في العراق بإسم (السندي)، وتعرف فاكهة البوملي أنها من جنس الحمضيات المُنتمية لفصيلة السذابيه، وقشرة ثمرة البوملي سميكه جداً وداخلها ذو لون برتقالي مائل إلى الأصفر، تتميز بخصائصها المنعشة وطعمها السكري اللذيذ، غنية بالفيتامينات وأهم المصادر الغنيه بالمعادن، وحجم ثمرة البوملي كبيرة ومن أكبر الحمضيات حجماً، والجدير بالذكر أن الموطن الأصلي للبوملي هو جنوب شرق آسيا.

فوائد تومني الصينية (البوملي)

-البوملي مصدر لفيتامين (ج) المهم في تعزيز وتقوية وتنمية جهاز المناعه في الجسم، وفي زيادة نشاط كرات الدم البيضاء في الدم ومقاومتها لأي فيروسات، والوقاية من أمراض الإنفلونزا والبرد.
-يُساعد البوملي في عملية الهضم ومنع الإضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال، وتدعم الألياف الموجوده به تسهيل الانتهاء والتخلص من الفضلات من خلال القولون.
-يُساهم البوملي في تنقية الجسم والكلى من السموم وخروجها، ومنع الإصابة بالعدوى البكتيرية في المجاري البولية.
-يقي البوملي من الإصابة بأمراض القلب،ذلك أن فيتامين (ج) والبوتاسيوم الموجود به يعزز صحة القلب وسلامته، إذ يعمل البوتاسيوم على -المحافظة على مستويات ضغط الدم،وفيتامين (ج) يحمي من إلتهابات الأوعية الدموية، وتعمل الألياف بشكل كبير وبالأخص (البكتين) على تخفيف الكوليسترول.
يحمي من الإصابة بفقر الدم.
-تعمل مضادات الأكسدة في البوملي مثل (الفلافونويدات) على مقاومة السرطان، حيث تحمي الخلايا من التشققات الحرة، ومن تلف خلايا الجسم التي تُسبب مرض السرطان.
-تساهم ثمار البوملي في المحافظة على صحة البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة، لوجود حامض (سبيرمدين) المتعدد الأمينات المتواجدة في ريبوسومات الأنسجة والخلايا الحية في الجسم الذي يؤدي الكثير من الوظائف الأيضية، وتعمل هذه المركبات في حماية الجلد من التشققات، -كما تعزز إنتاج مادة الكولاجين التي تحافظ على حيوية ونضارة البشرة وشبابها.
-يعمل البوملي على تحسين صحة الفم وتقوية وتنمية الأسنان لإحتوائه على فيتامين (ج) بكمية كبيرة، كما تُساهم مادة الكولاجين في تقوية وتنمية اللثة والأسنان، ومضاد فعال لحماية الفم من الميكروبات والبكتيريا.

فاكهة تومني ( البوملي) للرجيم

-تحتوي فاكهة البوملي على إنزيم نادر الوجود في الغذاء يسمى (كارنتين باميتويل ترانسفيريز) يمتاز هذا الأنزيم بخصائصه الهائلة في التخلص وحرق الدهون المتراكمة في الجسم.
-يحتوي البوملي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فكل (100) غرام تحتوي على(37) سعر حرارياً، مما ساهم في جعل البوملي من أهم الفواكه التي تُفيد في برامج الرجيم.
-يعتبر البوملي ثمرة خالية من الدهون، وغنية بالألياف المُفيدة في تخفيف الوزن التي تمنح الشعور بالإمتلاء والشبع لمدة طويلة.
-يوجد في البوملي مادة البيوفلافونيد والفيتامينات (A,B1,B2)، إضافة إلى مضادات الأكسدة المساعدة في حرق الدهون، وإنقاص الوزن للمحافظة على الجسم المتناسق.
-يتم الإستفادة من البوملي في مراحل الريجيم عن طريق الأكل أو عصر

القيمة الغذائية لفاكهة البوملي

– السعرات الحرارية في البوملي،تجعله من الحمضيات المفيدة في التخسيس والرجيم.
-تعمل ثمرة البوملي على توفير تقريباً (2)% من حاجة الجسم اليومية من البروتينات.
-تحتوي فاكهة البوملي على الفيتامينات بنسبة (102)%من حاجة الجسم اليومية من فيتامين (ج) وفيتامين (ب).
-البوملي غني بالمعادن التالية (النحاس، البوتاسيوم، الحديد، الزنك).
-تحتوي ثمار البوملي على الألياف الغذائية التي توفر حاجة الجسم اليومية منها بنسبة (4)%.

طرق تناول فاكهة تومني( البوملي)

من السهل إضافة البوملي إلى نظامك الغذائي. فقد تتمكن من شرائها طازجة من أحد أسواق الخضار والفواكه المحلية، وقد تتوفر مجففة عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أن البوملي المجفف يُستخدم عادة لصنع الحلويات أو لتناوله كحلوى في بعض الدول الآسيوية، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية أعلى وسكر مُضاف أكثر من الفاكهة الطازجة.
لتقشير البوملي:
-اقطع 2.5 سم من النهاية المدببة للفاكهة
–ثم أحدث عدة شقوق بطول 2.5 سم في القشرة السميكة على كامل قطرها
انزع القشرة قسماً تلو الآخر بمساعدة هذه الشقوق
-بعد التقشير، يمكنك بسهولة تقسيم الفاكهة المتبقية إلى أقسام
-ومثل أنواع الفواكه الحمضية الأخرى، يتم فصل فاكهة البوملي إلى أقسام بواسطة غشاء ليفي أبيض رقيق – يسمى اللباب – وهو يجعل من السهل فصل الأجزاء عن بعضها البعض.
-يمكنك تناول هذه الفاكهة بمفردها كوجبة خفيفة أو استخدامها كبديل للحمضيات الأخرى في الوصفات المختلفة؛ كما أنها تعد إضافة ممتازة للسلطات.

أضرار فاكهة البوملي

على الرغم من أن هذه الفاكهة ليس لها آثار جانبية خطيرة إلا أنه ينبغي الحذر وإتباع بعض الاحتياطات عند تناولها، فيجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه فيتامين ج تجنب تناولها لاحتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين ج، كما أن كثرة تناولها قد يتسبب في الإصابة بالإمساك وتكون حصوات الكلى، ونظرا لأنها غنية بالألياف فإن الإفراط في تناولها يتسبب في الإصابة بالإسهال والغازات وتشنجات المعدة، وبالرغم من عدم احتوائها على الكثير من السعرات الحرارية إلا أن الإكثار من تناولها قد يؤدي لزيادة الوزن، وينبغي استشارة الطبيب في حالة تناول أي أدوية حيث أن هذه الفاكهة تتداخل مع بعض الأدوية
الخاتمة
فاكهة البوملي تعد من أفضل الفواكه الحمضية المفيدة للصحة، والتي تتميز بغناها بفيتامين ج ومضادات الأكسدة، مما يساهم في تعزيز صحة الجسم وحمايته من العدوى والأمراض، كما أن تناول هذه الفاكهة بانتظام يسهم في الحماية من أمراض القلب والشرايين ويحمي من مرض السرطان وارتفاع ضغط الدم، وأيضا فإن هذه الفاكهة تلعب دورا هاما في أنظمة الرجيم عن طريق منح الشعور بالشبع وحرق الدهون المتراكمة، وعلى الرغم من فوائدها فينبغي تناولها باعتدال وبدون إفراط، وذلك من أجل تجنب آثارها الجانبية على الصحة.



588 Views