فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 2:52
فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم سوف نتحدث كذلك عن أهداف تكنولوجيا التعليم ووسائل التكنولوجيا الحديثة في التعليم وأسباب استخدام التكنولوجيا في التعليم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

1-تتبع تقدم الطلاب
لم يعد المدرس يحتاج لتصليح مئات الأوراق والدفاتر خلال السنة الدراسية وجمع العلامات ليتتبع تقدم طلابه، ويقيم تحصيلهم، ويرصد نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم. فهناك اليوم العديد من المواقع التفاعلية، والتطبيقات التعليمية الذكية والآمنة التي توفرها الشركات التقنية الموثوقة مثل شركة أبل والتي تساعد المدرس في تتبع تقدم طلابه ومراقبة تحصيلهم وتقييمهم بشكل فعال فيه دقة وكفاءة.
2-تسهيل عمل المدرس
المدرس هو حجر الأساس في العملية التعليمية، وتسهيل عمله سيضمن حصول الأطفال على تعليم عالي الجودة وتدريس ذو كفاءة عالية. يعتمد الكثير من المدرسين اليوم على الأيباد المنتج الرائع من شركة أبل لإنتاج محتوى تعليمي تفاعلي ومشاركته مع الطلاب. ولاستخدام تطبيقاته الرائعة لجعل التعليم أكثر جاذبية للطالب، ولتتبع تقدم الطلاب والتواصل معهم ومع ذويهم.
3-سهولة التواصل بين المدرسة والبيت
يعتبر التواصل الإيجابي الناجح من أساسيات نجاح العملية التعليمية. حيث أن التواصل بين المدرس والأهل يجعل من المدرسة والبيت مكانين متصلين ومتوحدين في هدف تربية وتعليم الطفل، سهلت التكنولوجيا اليوم هذا التواصل بفضل العديد من التطبيقات الذكية التي يمكن تحميلها على الأيباد والتي تسهل التواصل بين الأهل والمدرسين في مختلف الأوقات وبدون إزعاج لأي من الطرفين.
4-جعل التعليم أكثر متعة
مع ازدياد استخدام التكنولوجيا في التعليم أصبحت الحصص الصفية، أكثر مرحاً وتفاعلية، فلم يعد التعليم يقتصر على الحفظ والتسميع والتكرار الممل.
لقد سهلت الوسائل التعليمية الحديثة العملية التعليمية، وجعلتها أكثر تسلية ومتعة، وأقل إرهاق على المدرس والطالب على حد سواء.
5-تجهيز الطالب للمستقبل
أصبحت التكنولوجيا اليوم جزءً أساسياً من الحياة العصرية، فهي متواجدة في الجامعة في قاعات المحاضرات، وفي المختبرات، وفي المكتبات.
وفي أماكن العمل المختلفة فيكاد لا يخلى أي مكان اليوم من جهاز كمبيوتر محمول، أو عادي أو كمبيوتر لوحي. لذلك يعتبر استخدام التكنولوجيا في التعليم المدرسي بمثابة تدريب للطلاب على الحياة المستقبلية في الجامعة والعمل.
6-المحافظة على البيئة
أصبح العالم اليوم أكثر إدراكاً لمخاطر استخدام الورق بكثرة في طباعة الكتب، وتصوير أوراق العمل والامتحانات، التي تنتهي في مكبات النفايات في نهاية كل عام دراسي، لتشكل عبئاً بيئياً خطيراً على كوكبنا الحبيب.
مع استخدام الأيباد، وأجهزة اللابتوب في الصف لتصفح الكتب الالكترونية واستخدام المواقع والتطبيقات التعليمية بدلاً من أوراق العمل، أصبح استخدام الورق أقل بكثير من السابق وأصبح الضغط السلبي على البيئة أقل أيضاً.

أهداف تكنولوجيا التعليم

-زيادة انتباه الطلاب وقطع رتابة المواقف التعليمية.
-بناء وتجسيد المفاهيم والقيم المجردة.
-تقليص الفروق الفردية.
-توفير إمكانية تعلم الظواهر الخطرة والنادرة.
-المساعدة على تذكر المعلومات وإدراكها خصوصاً عند استخدام السمع والبصر.
-أن تكنولوجيا التعليم يساعد المعلم على مواكبة النظرة التربوية الحديثة التي تعد المتعلم محور العملية التعليمية.
-التغلب على البعدين الزماني والمكاني.
-تنمية الرغبة والاهتمام لتعلم المادة التعليمية.
-تقديم حلول لمشكلات التعليم المعاصر
-توفير الجهد والوقت.

وسائل التكنولوجيا الحديثة في التعليم

-تناقل المعلومات بسهولةٍ ويسرٍ، من خلال خدمات البريد الإلكترونيّ (الإيميل).
-السبورة أو اللوح الذكي (smart boards)، فهو يتفاعل مع الطلاب ويجعل التعلّم أكثر تشويقاً ومتعةً.
-تطبيقات الهواتف الذكيّة، وأجهزة الحاسوب اللوحيّ (tablets)، حيث يمكن استخدامها في الألعاب التعليميّة وغير ذلك.
-استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ في عمل صفحات لمشاريعَ علميّة، أو المشاركة في مشروعٍ كبيرٍ بين طلاب الصفّ الواحد.

أسباب استخدام التكنولوجيا في التعليم

-توفير الوقت في عملية الشّرح للمعلم، والوقت بالنسبة للمتعلم في حل الواجبات والمشاريع وأوراق العمل.
-مساعدة المتعلمين على سهولة ادراك المعلومات والقوانين والأفكار بطُرقٍ سهلةٍ تتناسب مع ذكاء وقدرات كلّ متعلّم.
-تكنولوجيا التعليم هي عبارة عن نظام يعتمد في مضمونه على مجموعة من العلوم التي تهتم بالتعلم الإنساني اعتمادًا على بعض مصادر التعلم.



257 Views