فوائد الابتسامة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 23 يونيو, 2021 8:05
فوائد الابتسامة

فوائد الابتسامة تأثير الابتسامة على الدماغ تأثير الابتسامة على صحة الإنسان آثر الابتسامة تجدونهم في مقالنا هذا.

فوائد الابتسامة

خفض الاجهاد
الاجهاد هو مشكلة شائعة فى ايامنا هذه الحافلة بالاعمال، ويؤدى الاجهاد الى عدد لا يحصى من المشاكل الصحية، الابتسامة قادرة على أن تخفيف التوتر على مدار اليوم، الابتسامة تنشط مادة الاندورفين الذى يكافح ويقلل من هرمونات التوتر.
زيادة الانتاجية
وقد تبين ان الابتسامة تزيد من الانتاجية اثناء اداء المهام، فهى حقيقة عند البدء فى العمل الابتسامة تعطيك دوافع للعمل بجد واجتهاد.
تشجيع الثقة
تشير الدراسات الى أن الابتسامة بصدقة تجعلك تتبادل الثقة مع الناس، فالثقة جزء مهم فى حياتنا الاجتماعية عند التعامل مع الاشخاص القريبة منك من الاهل والاصدقاء والمعارف، أن الابتسامة تؤدى الى علاقات مبنية على الثقة.
زيادة الاهتمام
يحد الاجهاد تصوراتنا ويضيق اهتمامنا، الجسم يكافح الاجهاد ويحاول التركيز على شئ واحد من كل هذه الاشياء، الابتسامة تصد الاجهاد وتوسع اهتمامنا مرة اخرى وتفتح لنا العديد من الافكار والمهام التى تأتى من هامش مفهومنا وعقلنا الباطن.
انخفاض معدل ضربات القلب
الابتسامة تؤدى الى ابطاء القلب وارتياح الجسم، وهذا يتيح للقلب العمل بدون ارهاق، الناس الذي تبتسم وتضحك هم اقل عرضه للاصابة بأمراض القلب وايضا الابتسامة تخفض من ضغط الدم .
الابتسامة مثل العدوى بين الناس
هناك حوالى 50% من الناس الذى تبتسم تنشر تلك الفائدة الصحية بين الناس.
الاحساس بالتعاطف
عندى تمر بموقف محرج اول ما تقوم به هو الابتسامة، هذه الغريزة تكسر الجليد بأحساسك بالحرج، ويشجع التساهل من قبل الاخرين على ما ورد منا، ويولد الشعور بالتعاطف.
تجنب الاسف
نحن نبتسم لتجنب شعور سيئ، ولكن لا نريد أن نؤذى مشاعر الاخرين لذلك نحن نبتسم، تظهر الدراسات أن الاشخاص التى لا تبتسم هم عرضة للشعور بالمزاج السيئ وايضا تعزيز هرمونات التوتر لديهم.
تحسين المزاج
الاندورفين يعمل على مكافحة الاجهاد وبالتالى يحفض من شعور المزاج السيئ، ابتسامة على وجهك حتى وأن لم تكن حقيقية فى البداية فهى قادرة على تحويل يومك.

تأثير الابتسامة على الدماغ

١- تقوم مادة السيرتونين المفرَزة بالعمل كمضادات للاكتئاب و تعتبر تلك المادة الأساسية المستخدمة في الأدوية المضادة للاكتئاب و التوتر .
٢- في كل مرة عند الابتسام فإن ذلك يرسل بإشارات للمخ للقيام بفعل السعادة و الإحساس به مما يفيد الصحة الجسمانية و النفسية للشخص فيما بعد.
٣- فالابتسامم يقوم بتفعيل ناقلات عصبية التي تعمل على مجابهة التوتر هذه الناقلات العصبية هي جسيمات صغيرة تسمح بتواصل الأعصاب و التي تسهل تناقل الرسالة لكل أنحاء الجسم لتأكيد إحساس السعادة و المساعدة على إفراز مادة الدوبامين و السيرتونين المسئولتان عن السعادة في الجسم مما يقلل من معدل ضربات القلب و يعمل على ارتخاء عضلات الجسم كله و التقليل من حرارته
٤- و تكمن أهمية تلك المواد في عملها كمسكنات للآلام بشكل طبيعي 100% بدون اللجوء لمواد صناعية و التعرض لأخطارها.
٥- و ينطبق الأمر ذاته على رؤية شخص مبتسم يقوم جسم المتلقى بإفراز نفس الناقلات العصبية و المواد المسببة لتحسن الحالة النفسية للشخص في صورة إحساس بالمكافأةكما أثبتت الدراسات أن النساء و الرجال الذين اعتادوا الابتسام في وجه الاخرين هم أكثر الأشخاص جاذبية على المستوى الإنساني و على مستوى التواصل ببالغين

تأثير الابتسامة على صحة الإنسان

يقوي جهاز المناعة
يزيد الضحك من إنتاج خلايا مناعية جديدة وأجسام مضادة لمكافحة العدوى، مما يحسن قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
يحسن مزاجك
عند الابتسامة، يفرز الدماغ مادة الإندورفين التي تشعر الشخص بالسعادة والإيجابية. إذ بينت دراسة علمية أميركية أن تعابير الوجه، مثل الضحك، تحسن من الحالة المزاجية للفرد وتزيد من الأفكار الإيجابية.
يخفف من الألم
يؤدي الضحك إلى إنتاج مادة الإندورفين، وهي مادة كيميائية طبيعية، تشعر الجسم بالسعادة. وفقاً للأبحاث العلمية، إنّ الضحك هو أفضل دواء لصحة الإنسان، لأنّه يسمح للجسم بفرز مسكنات الألم الطبيعية الخاصة به
يقلل من التوتر
أظهرت الدراسات العلمية أنّ الأفراد الذين يعانون من ضغوطات عصبية وابتسموا خلالها، ينخفض معدل ضربات القلب. وبالتالي، يخفف من استجابتك للمواقف المتوترة.
يخفض ضغط الدم
يؤدي الضحك إلى زيادة فورية في معدل ضربات القلب واستهلاك معدل الأوكسجين، تليها فترة من استرخاء العضلات، وانخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم. وبالتالي، تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
يحسن من العلاقات الاجتماعية
بينت دراسة قامت بها المكتبة الوطنية الأميركية للطب، أن الأشخاص الذين يبتسمون هم محبوبون أكثر مقارنة بالآخرين. وبالتالي، تعدّ فرصة أفضل لبناء علاقات مع الناس والحفاظ عليها.
تظهرك شاباً أكثر
في الحقيقة، قد لا ينخفض عمرك فعلياً، لكنّ، عند الابتسام والضحك قد تبدو أصغر سنّاً. إذ أظهرت دراسة في علم النفس والشيخوخة أنه عندما نظرت مجموعة إلى صور الوجوه السعيدة، توقعوا أن عمر الشخص في الصورة أصغر مقارنة بصور الشخص نفسه بتعبير محايد أو غاضب.

آثر الابتسامة في النفس

١-إن الابتسامة مثل الشفرة التي يرسلها الشخص يؤثر على العقل الباطن للشخص الذي أمامه فينجذب له ويكون تأثيره عليه أقوى بمعدل عشر أضعاف. ٢-كما وجد العلماء أن الابتسامة تزيد من معدل التقرب من الأخرين فدائما ما نميل لشخص الذي يبتسم ليشعرنا بأمل الحياة، ونحاول أن نبتعد بقدر الأماكن ونهرب من الأشخاص العبوسين.



500 Views