فوائد الباذنجان للامساك

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 5:49 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 8:52
فوائد الباذنجان للامساك

فوائد الباذنجان للامساك، وطريقة عمل الباذنجان المشوي، وفوائد الباذنجان الصحية، أعشاب تعالج الإمساك، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الباذنجان للامساك

يعد الباذنجان مصدر كبير للفيتامينات والمعادن وذلك لأن محتوى الفيتامينات والمعادن في الباذنجان كبير جداً. فالباذنجان المشوي مصدر كبير لفيتامين C وفيتامين K وفيتامين B6 والثيامين والنياسين والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والنحاس والألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم. وهذه الفيتامينات أساسية جداً لتعزيز صحة الجهاز الهضمي كما يساعد الباذنجان على الهضم وذلك بسبب المحتوى العالي من الألياف والذي يزداد بشكل أكبر في الباذنجان المشوي، حيث يعد وسيلة رائعة لتحسين صحة الجهاز الهضمي/ كما ان الالياف الغذائية في الباذنجان المشوي تساعد في تعبئة الأمعاء، وتعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة، هذا بالإضافة الى انها تنشّط حركة الأمعاء وبالتالي فهي تمنع الإمساك.

طريقة عمل الباذنجان المشوي


المقادير
– 1 حبة كبيرة باذنجان.
– 1 ملعقة صغيرة ملح.
– 3 معلقة كبيرة زيت الزيتون.
– أوراق روز ماري طازج للتزيين.
خطوات التحضير
1. يغسل الباذنجان، ويقطع شرائح بسمك 1 سم، دون تقشير.
2. تتبل شرائح الباذنجان بالملح، ويوضع في مصفاة لمدة نصف ساعة، حتى يتخلص من الماء الزائد.
3. يسخن الفرن على درجة حرارة 180 مئوية.
4. يشطف الباذنجان بالماء، وينشف باستخدام مناديل مطبخ.
5. تدهن شرائح الباذنجان بزيت الزيتون، وترص في صينية.
6. يدخل الفرن لمدة 15 دقيقة، ثم يقلب على الجانب الآخر لمدة 15 دقيقة أخرى حتى ينضج.
7. يخرج من الفرن، ويترك ليبرد قليلاً.
8. يرص في الطبق، ويزين بالروز ماري، ويقدم.

فوائد الباذنجان الصحية

للباذنجان فوائدٌ كثيرةٌ تعود على الجسم بغضّ النظر عن طريقة تناوله سواء أكان مقلياً أم مسلوقاً، ومن هذه الفوائد ما يلي:
1. يعدّ مفيداً لمرضى السكّر بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائية وانخفاض نسبة الكربوهيدرات به.
2. احتوائه على مادة السكوبارون والتي تعمل على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتّر وأيضاً التقليل من نتائج الصدمات وغيرها من الضغوط النفسيّة والقلق والإرهاق.
3. يساعد في تقليل ضغط الدم للمرضى الذين يعانون من الضغط؛ وذلك بسبب انخفاض نسبة الصوديوم فيه وبالمقابل ارتفاع نسبة البوتاسيوم الذي يعمل على تخفيض ضغط الدم المُرتفع.
4. يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم؛ وذلك لأنّ الألياف فيه توجد بنسبةٍ عاليةٍ تمنع امتصاص الدم للدهون والكوليسترول.
5. يقلّل من خطر الإصابة بالسرطان، فقشوره تحتوي على موادّ مضادّةٍ للأكسدة بالإضافة إلى احتوائه على مثبّطاتٍ للخلايا السرطانيّة فتمنع الغذاء والأكسجين من الوصول إليها.

أعشاب تعالج الإمساك

1. البابونج

البابونج (كما الكمون) هو أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم منذ فترة طويلة في العديد من الوصفات الطبية؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة للجسم. ويتم شربه من خلال غلي البابونج وتحضير شاي البابونج منه.
للتخلص من حالة الإمساك والغثيان وانتفاخ البطن يمكن اللجوء إلى تناول البابونج التي تساعد على طرد الغازات والتخلص من آلام المعدة، ويتم تناولها من خلال غلي أوراق البابونج وتحليتها بعسل النحل.
ويتم استخدام أزهار البابونج كونها طاردة للغازات وتساعد على الهضم. وتؤخذ عن طريق إضافة نصف ملعقة من أزهار البابونج وغليها في مقدار كوب ماء لمدة 5 دقائق، ثم تصفى وتشرب مرة واحدة في اليوم.
2. اليانسون

يعتبر اليانسون واحداً من أهم الأعشاب التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كونه يحتوي على زيوت طيارة تساعد على التخلص من الإمساك، ويكون ذلك من خلال تناول مغلي اليانسون مرة واحدة يومياً للمساعدة في علاج الإمساك المزمن والانتفاخ.
يعتبر اليانسون مضاداً لآلام البطن وطارداً للغازات، ويمكن استعماله من خلال وضع ملعقة من اليانسون وغليها في كوب من الماء، ثمَّ تصفيتها وشربها بعد الأكل.
يعالج اليانسون اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي ومنها الإمساك، الغازات، المغص وذلك عن طريق تحسين حركة الأمعاء.
يمكن غلي الماء، ومن ثمَّ إضافة ملعقة صغيرة من بذور اليانسون المجففة إليه، أو 3 ملاعق صغيرة من أوراق اليانسون الطازجة. وبعد ترك المزيج لمدة لا تتعدى الدقيقتين، تتم تصفيته وشرب شاي اليانسون على الريق أو قبل النوم. ومن المفضّل عدم إضافة السكر أو أي نوع آخر من المحليات إلى كوب اليانسون.
3.الشوفان

تعتبر فوائد الشوفان للإمساك مهمّة للغاية بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية الطبيعية التي تسهّل عملية العبور المعوي، وهو مليّن طبيعي لطيف على المعدة، إذ يساهم في التخلص من مشكلة الإمساك، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيم عملية الهضم، فهو بالتالي صديق للجهاز الهضمي. كما أن تناول الشوفان مع الوجبات اليومية، يعمل على امتصاص السكريات الموجودة في الطعام، كما يعمل الشوفان على تخليص الجسم من السموم، من خلال تسهيل عملية التبرّز والتخلص من الفضلات، وهو يساعد على تسكين آلام البواسير المصاحبة للإمساك، كما أنه يساعد الجهاز المناعي على محاربة البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي بشكل عام.
4. الشمر

يعتبر الشمّر صيدلية متكاملة في البيت؛ لأنه من الأعشاب الشهيرة والمشروبات الرائعة المذاق، ويفضله كثيرون بسبب استخداماته العديدة. ويدخل في العديد من الأطعمة المفيدة جداً لصحة الإنسان.
الشمّر مهمٌ في علاج الإمساك؛ لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد العشبية، بالإضافة إلى أنه مليّن وله تأثير فعّال ولا يسبّب الأوجاع في البطن. كما أن تناول الشمر قبل الوجبات بربع ساعة يساعد على تطهير المعدة، التخفيف من الغازات والانتفاخ، مساعدة العصارة المعدية في عملية الإفراز بشكل طبيعي، التخلص من الأعراض الناتجة عن عسر الهضم وقرحة المعدة، معالجة متلازمة القولون العصبي والمغص المصاحبين للإمساك، وتسهيل عملية الإخراج؛ فهو بمثابة ملين طبيعي لعلاج الإمساك الناتج من الحميات الغذائية المختلفة.



1645 Views