فوائد البامية للقولون

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2021 11:03
فوائد البامية للقولون

فوائد البامية للقولون بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من أكلات تريح القولون ونشير إلى أضرار البامية على القولون وختام الموضوع الفوائد الصحيبة للبامية.

فوائد البامية للقولون


الوقاية من أمراض القولون:
بسبب وفرتها للألياف والمواد المضادة للأكسدة، تعتبر البامية مانعة ممتازة لخطر الإصابة بالسرطان، خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم و تشير الدراسات إلى أن استهلاك البامية بشكل منتظم مرتبط بانخفاض في احتمالات الإصابة بسرطان القولون.
علاج قولون العصبي:
تتحسن أعراض القولون العصبي مع زيادة الألياف إلى مستوى 25-30 غرام في اليوم، فإذا لم تكن البامية تثير رد فعل سلبي كما يحدث لعدد قليل من الحالات، يعتبر تناولها مفيداً في تحسن أعراض القولون شرط طبخها وغليها جيداً حتى تكون أقرب إلى الحالة السائلة أو الطرية
الإمساك :
تساعد ألياف البامية على إعادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع الإمساك والغازات والانتفاخات. ولزوجة البامية وطابعها الزلق يلين الجهاز الهضمي ويسهل القضاء على الإمساك بشكل مريح.
صحة الأمعاء:
البامية تسهل انتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم ، وكذلك تقوم هذه البكتيريا بتخمير الطعام ويشار إليها بـ(البروبيوتيك).

أكلات تريح القولون

1-الأطعمة الخالية من الغلوتين:
تحتوي منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة على بروتين الغلوتين الذي يسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي وحساسية من الغلوتين. لذا يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الشعير والقمح والشوفان.
2-الزنجبيل:
الزنجبيل لأنه يحتوي على زيوت عطرية طيارة فعّالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الهضمي. يساعد في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطان القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب.
3-الشوفان:
لأنه عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي يحتاجها القولون للتخلص من الإمساك (إذ أن القولون العصبي يصاحبه فترات إمساك حادّة تليها فترات إسهال حادّة) مهدئ للإعصاب، فيعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له كما يعمل على منع امتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.
4-الألياف القابلة للذوبان:
مما لا شك فيه أن الألياف مفيدة للصحة، وهي تتواجد في قائمة متنوعة من الأطعمة من الحبوب والخضر والفاكهة، لكن يمكن للألياف أن تجعل من آلام القولون غير محتملة وخاصة إن تم تناولها بكميات كبيرة من مصدر الحبوب، حيث تزيد من اضطرابات القولون. لذا، يفضّل التركيز على الألياف القابلة للذوبان من مصدر الخضر والفاكهة.
5-خل التفاح الطبيعي:
إن تناول ملعقة خل تفاح مخففة بكوب ماء بعد الوجبات مباشرة يساعد في تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة بين خملاته التي تمتص المواد الغذائية.
6-زيت السمك:
زيت السمك لأنه يحتوي على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، كما أن الزيوت المختلفة تساعد على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم.
7-الأطعمة منخفضة الدهون:
تشمل الاطعمة منخفضة الدهون الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والحبوب ومنتجات الألبان القليلة وخالية الدسم حيث يجب تناولها باستمرار لما لها من فوائد على القلب وتخفيف الأعراض المصاحبة للقولون العصبي على الأمعاء لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تحارب الإمساك.
8-اللبن الرائب:
اللبن يحتوي اللبن (الزبادي) على خمائر بكتيرية نافعة تساعد في القضاء على التهابات القولون البكتيرية وتعمل على تنظيم عمل القولون والأمعاء، وتغذية وتقوية شعيرات المصران .
9-النعناع:
يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون نظراً لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون وترخية عضلاته.
10-الأطعمة الخالية من اللاكتوز:
الأطعمة الخالية من اللاكتوز قد تشمل حليب الصويا والدواجن والبيض المطبوخ.حيث يعتبر اللاكتوز سكر طبيعي من منتجات الحليب يسبب الغازات والتشنجات والإمساك، فينصح دائما بالابتعاد عنه وخاصة لمرضى القولون العصبي للحد من زيادة الأعراض المصحوبة بتناوله.
11-الشمر:
الشمر لأنه يخفف من الانتفاخات والتقلصات والغازات في القولون.
12-بذور الكتان:
أكلات تريح القولون مثل بذور الكتان تناول ملعقة كبيرة من زيت بذرة الكتان، يومياً، يساعد على جعل البراز ليّناً. وتحتوي بذور الكتان على المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي، كما تساعد على تهدئة الأمعاء.

أضرار البامية على القولون

-تعتبر البامية من الخضروات المحببة لدى الكثيرين، ويمكن لمرضى القولون العصبي تناول كميات محدودة منها، حيث أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى أضرار على القولون.
-تحتوي البامية على نوع من الكربوهيدرات يسمى الفروكتان، يمكنه أن يجلب المشكلات على القولون، وخاصة لمرضى القولون العصبي.
-وقد أكدت دراسات عديدة إلى أن البامية يمكنها أن تسبب أضرارا للقولون، ومنها التقلصات التي قد تصيب البطن.
-فهي تسبب إصابة الشخص بالغازات و الإسهال مع الشعور الدائم بالانتفاخ، لذلك يجب على مرضى القولون العصبي الحرص عند تناول الأطعمة الغنية بالفروكتان مثل البامية.

اهم الفوائد الصحية للبامية

1- مصدر غنى لفيتامين C
تعتبر البامية مصدرا غنيا لفيتامين C، الذى يقوى جهاز المناعة، كما تعمل البامية على الوقاية من السعال والبرد، بالإضافة إلى أنها أداة عظيمة للحد من أعراض الربو.
2- تحتوى على فيتامين K
هذا الفيتامين مهم لصحة العظام، ويلعب دورا رئيسيا فى “تجلط” الدم.
3- منخفضة السعرات الحرارية
البامية تحتوى على 30 سعرا حراريا فقط لكل 100 جرام، وهذا هو السبب الذى يجعل أطباء الرجيم وضعها كجزء من برنامج أنقاص الوزن.
4- تساعد فى ضبط مستوى السكر فى الدم
تعمل البامية على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء، يمكنها استقرار نسبة السكر فى الدم.
5- تحتوى على حمض الفوليك
100 جرام من البامية يوفر حوالى 22٪ من الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك، حيث إن الفولات (حمض الفوليك) له أهمية خاصة فى فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، والذى يساعد على منع العيوب الخلقية، كما أن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تساعد أيضا على تنظيف الرئتين.
6- تحتوى على الكثير من الألياف
تحتوى البامية على الألياف التى تعمل كملين طبيعى، التى يمكن أن تساعد على التخلص من البراز والقضاء على الإمساك بشكل طبيعى، كما أن الشعر الصغير الموجود بالبامية يغذى البكتيريا المفيدة فى الأمعاء ويساعد فى الحفاظ على توازن درجة الحموضة فى الجهاز الهضمى.
7- مصدر غنى لفيتامين A
البامية غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى، كما تحتوى على البيتا كاروتين، لوتين والزانثين، جنبا إلى جنب مع فيتامين A الذى يساعد فى الحفاظ على البصر قوياً، والحفاظ على الجلد أملساً وصحياً، بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا النبات أيضاً فى الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب.
8- مصدر كبير للمعادن
البامية هى مصدر كبير من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز.



1085 Views