فوائد البامية للكلى

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2021 8:41
فوائد البامية للكلى

فوائد البامية للكلى وأضرار البامية وفوائد البامية للمفاصل وفوائد البامية للعظام وفوائد البامية النيئة كل ذلك في هذا الموضوع

فوائد البامية للكلى

1- تساعد البامية على تأمين الحماية من امراض الكلى حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول البامية بانتظام يساعد على حماية الكلى من الأمراض
2- مرض السكري هو عامل خطر رئيسي لأمراض الكلى، يمكن أن تؤدي مستويات السكر المرتفعة إلى إتلاف أعصاب الكلى والتسبب في حدوث مضاعفات. تساعد البامية في الحفاظ على مستويات الجلوكوز ومنع أي ضرر للكلى.
3- البامية وفيرة في المعادن الأساسية وفيتامين C. عندما تكون الكلى غير قادرة على إنتاج ما يكفي من EPO، وفقر الدم الكلوي ويحدث نقص الحديد بسهولة. البامية غنية فقط في الحديد، لذلك يمكن أن تساعد في إدارة فقر الدم الكلوي.
4- فيتامين C هو مضاد للأكسدة واحدة مشتركة، لذلك يمكن أن تساعد في حماية الكلى حيث تعمل الأنسجة وتعزيز الجهاز المناعي المرضى.

أضرار البامية

1-تحتوي البامية على مركب السولانين، والذي يعتبر مادة سامة
2-قد تسبب ألم المفاصل والتهابات مزمنة.
3-من الممكن للأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل البامية، أن تتسبب بمشاكل في في ميوعة وتخثر الدم
4-قد تتسبب الكميات المفرطة من البامية بمشاكل هضمية، مثل الإسهال والغازات والنفخة والتشنجات.

فوائد البامية للمفاصل

1-إذا كنت تعاني من أي آلام في المفاصل، احرص على تناول البامية بانتظام لكونها تغذي المفاصل وتمنحها مرونة أفضل،
2-تساعد في التخفيف من آلام المفاصل
3-ولتحصل على أفضل النتائج يمكنك سلق قليل من البامية المغسولة في نصف لتر من الماء وضعها جانبًا طوال الليل، ومن ثم تناولي منقوعها كعصير في الصباح، بالتأكيد

فوائد البامية النيئة

1-البامية غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة
2-كما تحتوى على البيتا كاروتين، لوتين والزانثين، جنبا إلى جنب مع فيتامين A الذى يساعد فى الحفاظ على البصر قوياً
3-بسبب وفرتها للألياف والمواد المضادة للأكسدة، تعتبر البامية مانعة ممتازة لخطر الإصابة بالسرطان، خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.
4-البامية هى مصدر كبير من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز.
5-البامية قلوية قليلاً وبالتالي تساعد على شفاء قرحة المعدة عن طريق موازنة أحماض الالتهاب المعوي
6-بسبب غزارة الألياف ومضادات الأكسدة فيها، ترتبط البامية بالحماية من السرطان، خاصة سرطان القولون والمستقيم.

نصائح صحية لمرضى الكلى

– البروتينات :
يحتاج الجسم إلى البروتين من أجل بناء و صيانة الخلايا و الأنسجة وينتج عن حرق البروتين مادة اليوريا ، وعند وجود أي خلل في عمل الكلية يرتفع مستوى اليوريا في الدم مسببا بذلك العديد من الأمراض لذلك يجب تحديد كمية البروتينات المتناولة يوميا إلى حوالي 0.5- 0.8 غرام / كغم من وزن الجسم أي بمعدل 40 – 60 غرام يوميا .
– الكربوهيدرات :
يجب أن تكون الحمية الخاصة لمرضى الكلى غنية بالكربوهيدرات و ذلك لتزويد الجسم بالطاقة الضرورية لذلك يجب تحديد كمية الكربوهيدرات اللازمة بحيث لا تقل عن 250-350 غرام باليوم لكي تقلل من هدم الجسم للبروتينات كمصدر للطاقة و بالتالي فإنها تمنع من تشكيل الأجسام الكيتونية .
– السوائل :
عند وجود أي خلل في وظائف الكلى يسبب ذلك عدم وجود توازن فى كمية سوائل الجسم لذلك يجب تحديد كمية السوائل الى حوالي 0.5-1 لتر في اليوم وذلك حسب الوضع الصحي .
– الصوديوم :
يوجد الصوديوم بصورة طبيعية في معظم الأطعمة الغذائية ويتم التخلص منه بواسطة الكليتين و عند وجود أي خلل في وظائف الكلية يرتفع مستوى الصوديوم في الجسم و بالتالي يسبب ذلك حدوث عدة أعراض مرضية كارتفاع ضغط الدم ، لذلك يجب التحكم بكمية الصوديوم المتناولة بحيث لا تزيد عن 500-1000 ميلغرام باليوم .
– البوتاسيوم :
البوتاسيوم يساعد في تنظيم عمل دقات القلب و الأعصاب و تعمل الكلية على التخلص من مستوى البوتاسيوم الزائد عن الحد المطلوب و عند وجود أي خلل في وظائف الكلية يرتفع مستوى البوتاسيوم مما يؤدي إلى حدوث خلـل في عمل دقات القلب بالإضافة إلى تأثيره على عضلة القلب لذلك يجب التقليل من كمية البوتاسيوم المتناولة بحيث لا تزيد عن 1500 ميلغرام باليوم .
– الفسفور :
الفسفور عـنصر ضروري لبناء العظام و الأسنـان و عـند وجود أي خـلل في وظيفة الكـلية يرتفع مستـوي الفسفـور في الدم مسـبباَ بذلك ضعف في العظام لذلك يجـب تحديد نسبة الفسفور المتناولة بحيث لا تزيد عن 800 – 1000 ميلغرام باليوم .



493 Views