فوائد الترمس للوجه

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 8:18
فوائد الترمس للوجه

فوائد الترمس للوجه نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم >فوائد الترمس المطحون لحب الشباب هذا بالإضافة إلى الترمس للوجه والكلف كل هذا وأكثر تجدونه في السطور القادمة لهذا الموضوع وفي الختام وصفات الترمس للبشرة.

فوائد الترمس للوجه


1- لتثبيت المكياج
يمكن استخدام مطحون الترمس لتثبيت المكياج خاصة للبشرة الدهنية وذلك عن طريق استخدام ماسك الترمس والعسل ثم وضع المكياج.
2- لتفتيح البشرة
يعرف الترمس بتأثيره السحري في تفتيح وتبيض البشرة وهو مناسب لكل انواع البشرة ويساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة والتصبغات الداكنة ويمكن استخدامه بامان لتفتيح تحت الابط وفي منطقة البكيني.
3-للبشرة الدهنية
يحتوي الترمس على حمض البانتوثنيك الذي يساعد بشكل فعال في التخلص من حب الشباب التي تعتبر من اكبر المشاكل التي تعاني منها اصحاب البشرة الدهنية كما يساعد على تفتيح البشرة والتخلص من اثار الحبوب ويستخدم الترمس كمنظف ومقشر للبشرة مما يساعد في تنظيف البشرة والتخلص من الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية وتساعد في تصغير المسام الواسعة.
4- لعلاج التجاعيد
يساعد الترميس بفضل احتوائه على مضادات الاكسدة وقدرته على تحفيز البشرة لزيادة انتاج الكولاجين ويحتوي على كمية عالية من الأحماض الأمينية الأساسية التي توفر العديد من الفوائد فيعمل على شد البشرة والتخلص من الترهلات والتجاعيد ويقي البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة ويجعلها اكثر شباب وحيوية.
5-لصحة البشرة
يحتوي الترمس المر على حمض الفايتك والمعادن والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية التي تساعد على توفير العناية المثلى للبشرة من خلال ترطيب وتنعيم البشرة وتفتيحها والتخلص من الشعر الزائد في الجسم.
6-لعلاج التهاب البشرة
يحتوي الترمس على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على منع وتقليل الالتهاب التي يسببها التعرض الطويل لاشعة الشمس او الالتهابات الناتجة عن ازالة الشعر كما يساعد على تقليل احمرار البشرة وتقليل ترهل البشرة.

الترمس للوجه والكلف

الكلف أو البقع الداكنة هو مرضٌ جلديٌّ ينتج بسبب حدوث خلل في إفراز مادة الميلانين في الجلد المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه حسب جيناته الوراثية، وعند حدوث الخلل يزيد إفراز هذه المادة فتظهر على شكل بقعٍ في مناطق الوجه والرقبة والصدر واليدين والأكواع ويمكن علاجها عن طريق استخدام ماسك الترمس فقط  قومي بطحن ما مقداره كوب من الترمس، وأضيفي له كوبين من الماء وضعيه على النار حتى ينضج، صفّي الماء، ثمّ قومي بفرك وجهك بالترمس المطحون الناضج لمدّة عشر دقائق يوميّاً حتّى يزول أثر الكلف، ولا بأس من غسل الوجه بماء مغليّ الترمس أيضاً.

أهمية الترمس المطحون لحب الشباب

من أبرز وأسوأ مشاكل البشرة التي تؤثر على المظهر العام للشخص وعلى ثقته بنفسه وحالته النفسية، هي مشكلة حب الشباب، وهي عبارة عن حبوب بأحجام مختلفة تظهر على البشرة وخاصةً منطقة الوجه والصدر، وخاصة في مرحلة المراهقة، وهذه المشكلة لها علاجات عديدة، ومن أكثر العلاجات الطبيعية هو الترمس المطحون، حيث أنه له خاصية جيدة في تنقية البشرة وتنظيفها وبالتالي تخليصها من حب الشباب بشكل نهائي، ويتم علاج حب الشباب بالترمس المطحون باستخدام إحدى الوصفات الاتية اخلطي المكونات الآتية معا 1 ملعقة كبيرة من الترمس المطحون 1 ملعقة صغيرة من العسل 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون افردي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثُم اغسليه بالماء وكرري الأمر مرتين في الأسبوع.

وصفات الترمس للبشرة

وصفات الترمس للبشرة عديدة ويضاف إلى الترمس مكوناتٍ أخرى تزيد من فاعليته ومن أبرز هذه الوصفات نذكر ما يأتي:
1-وصفة الترمس والحلبة للبشرة:
يوضع في وعاء 1 ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة ناعمًا، وتضاف 2 ملعقة كبيرة من الترمس المطحون ناعمًا، والقليل من اللبن الرائب، وتُخلط المكونات مع بعضها جيدًا للحصول على مزيجٍ متجانس، يُفرد الخليط على البشرة ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة وبعدها يُشطف جيدًا بالماء، وتساهم هذه الوصفة في علاج البشرة من البقع الداكنة.
2-وصفة الترمس والعسل للبشرة:
تُمزج 2 ملعقة كبيرة من الترمس المطحون في وعاء ويضاف 2 ملعقة كبيرة من العسل و1 ملعقة كبيرة من السكر البني، و1ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ويوزع الخليط على البشرة ويُفرك بلطف ويُترك مدة خمس عشرة دقيقة، ويُغسل باستعمال الماء الفاتر ثم تُرّطب البشرة بالكريم المرطب، وتساعد هذه الوصفة في تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة.
3-وصفة الترمس والحليب للبشرة:
يوضع مقدار 1كوب من الترمس المطحون في وعاء ثم يضاف 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد و1/2 كوب من الحليب، وتُخلط المكونات حتى تتجانس مع بعضها، ويُحفظ المزيج في عبوة زجاجية وتُغلَق بإحكام، ويُستخدم المزيج بدهنه على البشرة ويُترك مدة خمس عشرة دقيقة، ويُغسل بعدها بالماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لتفتيح لون البشرة.
4-وصفة الترمس والنشا للبشرة:
يوضع في وعاء 3 ملعقة كبيرة من النشا، ويضاف 1/4 فنجان من الترمس المطحون، والقليل من الماء يكفي لصنع عجينة طريّة، تُطبّق العجينة على الوجه بعد تنظيف البشرة من الأوساخ، وتُترك مدة عشرين دقيقة وبعدها يُغسل الوجه باستعمال الماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الوصفة يوميًا ولمدة ثلاثة أسابيع للحصول على بشرة صافية وأكثر نعومة.
5-وصفة الترمس والبرتقال للبشرة:
يُخلط مقدار 1/4 فنجان من الترمس المطحون مع 1 ملعقة كبيرة من الحليب، و2 ملعقة صغيرة من عصير البرتقال، ويوزع المزيج على البشرة ويُترك مدة خمس عشرة دقيقة وبعدها يُغسل باستعمال الماء الدافئ، وتُستخدم هذه الوصفة للتخلص من كمية الزيت الفائض الذي تفرزه البشرة الدهنية.



477 Views