فوائد التعليم الإلكتروني

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:36
فوائد التعليم الإلكتروني

فوائد التعليم الإلكتروني سوف نتحدث كذلك عن مميزات التعليم الإلكتروني وما هي خصائص التعليم عن بعد؟ وما هي سلبيات التعليم عن بعد؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد التعليم الإلكتروني

1-يساعد على تنمية التفكير البصري
2-تنمية ميول ايجابية للطلاب نحو العلوم
3-تنمية اتجاهات إيجابية نحو التعلم
4-يقلل من صعوبات الاتصال اللغوي بين الطالب والمعلم.
يجعل عملية التعلم أكثر سهولة.
5-زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة : وذلك من خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل مجالس النقاش، البريد الإلكتروني ، غرف الحوار . ويرى الباحثين أن هذه الأشياء تزيد وتحفز الطلاب على المشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة.
6-المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب : المنتديات الفورية مثل مجالس النقا.
7-الإحساس بالمساواة : هذه الميزة تكون أكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون بالخوف والقلق لأن هذا الأسلوب في التعليم يجعل الطلاب يتمتعون بجرأة أكبر في التعبير عن أفكارهم والبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية وهذا النوع من التعليم يتيح الفرصة كاملة لجميع الطلاب لأنه بإمكانه إرسال رأيه وصوته من خلال أدوات الاتصال المتاحة من بريد إلكتروني ومجالس النقاش وغرف الحوار.
8-ملائمة مختلف أساليب التعليم : التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس ، وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة وجيدة .
9-الاستمرارية في الوصول إلى المناهج : هذه الميزة تجعل الطالب في حالة استقرار ذلك أن بإمكانه الحصول على المعلومة في الوقت الذي يناسبه ، فلا يرتبط بأوقات فتح وإغلاق المكتبة ، مما يؤدي إلى راحة الطالب وعدم إصابته بالضجر.
10- المساعدة الإضافية على التكرار : هذه ميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية فهؤلاء الذين يقومون بالتعليم عن طريق التدريب , إذا أرادوا أن يعبروا عن أفكارهم فإنهم يضعوها في جمل معينة مما يعني أنهم أعادوا تكرار المعلومات التي تدربواعليها وذلك كما يفعل الطلاب عندما يستعدون لامتحان معين.
11-عدم الاعتماد على الحضور الفعلي : لم يعد من الضروري الالتزام بجدول زمني محدد وملزم لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين.
12-سهولة الوصول إلى المعلم : أتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الوصول إلى المعلم في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ،لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني.
13-إمكانية تحوير طريقة التدريس : من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطلاب وغرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك من خلال ما اكتسبه من معارف ومهارات عن طريق غرف الحوار.
14-من خلال ما اكتسبه من معارف ومهارات عن طريق غرف الحوار والمشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة

مميزات التعليم الإلكتروني

1-وتعد هذه الطريقة من التعليم أكثر طريقة مناسبة لتعلم الصغار ولاسيما في المراحل الابتدائية، وربما حتى المرحلة المتوسطة، حيث الحضور المنتظم للمدرسة وللدرس يساعدهم على التواصل والتفاعل مع المعلم ومع أقرانهم الذين في نفس أعمارهم؛ لذا إن التعلم الحضوري يساعد المعلم والطالب على التعرف على بعضهم، ومعرفة المعلم لطلبته وشخصيتهم ومستواهم المعرفي والمهاري بطريقة أفضل من التعلم عن بعد.
2-ففي هذا النمط من التعلم يمكن للمعلم معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لدى طلبته؛ لأنه يستطيع أن يشاهدهم وجها لوجه؛ وبالتالي يستطيع أن يقيمهم ويوجههم بنحو أفضل.
3-تسهيل عملية التعليم والتعلم الحضورية وتعزيزها عبر قيام بعض الأساتذة في الجامعات إعطاء دروس تعليمية بمساعدة الشبكة العنكبوتية.
4-تساعد الطالب من التعلم إلكترونياً في أي مكان وأي زمان.
5-ساعد في مراعاة الفروق الفردية للطلبة نتيجة لتحقيق التعلم الذاتي.
6-تعليم أعداد هائلة من الطلبة دون قيود المكان أو الزمان.
7-تبادل المهارات والخبرات بين الموسسات التعليمية.
8-سهولة وسرعة تحديث البيانات والمعلومات الخاصة بالمحتوى التعليمي.
9-سهولة الوصل إلى المعلومات والبيانات الدراسية والاطلاع على تجارب الآخرين إلكترونياً لتقليل الوقت والجهد والتكلفة
10-التقييم الفوري والسريع والاطلاع على النتائج وتقديم التغذية الراجعة للمتعلمين.

ما هي خصائص التعليم عن بعد؟

-للدورة عبر الإنترنت إلى البرنامج التعليمي الذي يتسم بالمرونة على مدار 24 ساعة في اليوم أو الأسبوع أو السنة.
-يمكن للطالب أن يتعلم أو يدرس بمفرده عندما يكون مجانياً، من خلال عملية التعلم المتزامن وغير المتزامن سيقوم المعلم بالتدريس والتعلم ربما في نفس المكان أو في أوقات مختلفة.

ما هي سلبيات التعليم عن بعد؟

-الحاجة لوجود متخصصين لإدارة التعليم الإلكترونى.
-فقدان التفاعل الشخصي.
-عجز الطالب على تقييم ادائه وتحصيلة وهذا الدور الذي يسند المعلم البيئة التعليمية.
-عدم اعتماد وزارة التعليم العالي بالدول العربية.
-اقتصار دور المعلم على الجانب التعليمي في غالبية الوقت.
-قضاء وقت طويل على الهواتف الذكية.



235 Views