فوائد الجزر للجسم

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 22 يونيو, 2021 11:09 - آخر تحديث : 23 يونيو, 2021 11:24
فوائد الجزر للجسم

فوائد الجزر للجسم أضرار الجزر كمية الجزر المسموح بها يوميا فوائد الجزر للإمساك تجدونهم في مقالنا هذا.

فوائد الجزر للجسم

1- الجزر للكبد
يساعد الجزر على حماية الكبد وتطهيره من السموم كما أنه يقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد كما يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد الجسم على التخلص من السموم بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد القولون على التخلص من الفضلات.
2-الجزر للعين
يحتوي الجزر على فيتامين أ الذي يساعد على تقوية النظر وتحسين الرؤية، كما أنه يعمل على حماية العين من المياه الزرقاء والوقاية من إعتام عدسة العين وذلك لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين الهامة للحفاظ على صحة العين.
3-  الجزر للقلب
يحتوي الجزر على البيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والليوتين وهي مواد مضادة للأكسدة تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم وبالتالي فالجزر يحسن من صحة القلب والجهاز العصبي و يقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية.
4-  الجزر للبشرة
يساعد الجزر في الحفاظ على صحة الجلد وحمايته من أشعة الشمس فوق البنفسجية ومنع ظهور البقع وذلك عن طريق شرب عصير الجزر، كما يعمل على منع ظهور حب الشباب والتقليل من ظهور التجاعيد حيث أنه يقوم بتجديد الأنسجة والتخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة تتمتع بالحيوية والنضارة، ويمكن عمل ماسك من الجزر عن طريق خلط ملعقة من الجزر مع العسل ثم وضعه على البشرة ويترك ليجف ثم يغسل بالماء الدافئ.
5-الجزر للشعر
يحفز الجزر نمو الشعر ويقويه ويعالج تقصفه ويمنع تساقطه، كما أنه يحسن الدورة الدموية بالرأس ويجعل الشعر يتمتع بالمظهر الصحي واللامع.
6- الجزر للوقاية من السرطان
نظراً لاحتواء الجزر على مضادات الأكسدة فإنه يزيد من مناعة الجسم في مقاومة الأمراض ويعمل على الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون و البروستاتا، كما أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.
7- الجزر للفم والأسنان
يساعد الجزر على الحفاظ على صحة الفم والأسنان حيث أنه يحفز إفراز اللعاب الذي يعمل على الموازنة بين حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، كما يمنع تسوس الاسنان ويقضي على رائحة الفم الكريهة.

أضرار الجزر

يمكن أن يسبب تلون الجلد
كثرة تناول الجزر يوميًا تؤدي إلى تلون الجلد؛ لاحتوائه على مادة “بيتا كاروتين” التي إذا تواجدت بنسبة كبيرة في مجرى الدم تسببت في تحول لون البشرة إلى البرتقالي، وهذه الحالة تسمى طبيًا بمرض “كاروتينيميا”.
يمكن أن يسبب الحساسيه
الجزر بمفرده ليس مسؤولًا عن إصابة من يتناوله بالحساسية، ولكنه قد يفعل ذلك بعد التفاعل مع الأطعمة الأخرى مثل الآيس كريم.
والذين يعانون من متلازمة غذاء حبوب اللقاح هم الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الجزر، وتشمل أعراضها حكة أو تورم الشفتين وتهيج العين والأنف، ولهذا يجب تناوله بمفرده ليكون أكثر أمانًا.
قد يسبب التسمم بسبب فيتامين “أ”
كثرة تناول الجزر تؤدي إلى إدخال كمية كبيرة من فيتامين “أ” إلى الجسم، وهذا يترتب عليه ارتفاع أنزيمات الكبد مما يؤدي إلى إصابة من يتناول الجزر بحالة تسمى “سمية فيتامين أ”، حيث أن دخول أكثر من 10000 وحدة من هذا الفيتامين للجسم خطرًا وتسبب التسمم، ونصف كوب من الجزر يحتوي على 1500 وحدة من فيتامين “أ”.
ومن أعراض تسمم فيتامين “أ”، فقدان الشهية والغثيان والقيء وفقدان الشعر والتعب ونزيف الأنف، وإذا لم يحدث التسمم سريعًا، فسوف يظهر على هيئة ضعف بالعظام، وكسور لأنه يتراكم مع الدهون وبالتالي يظل موجودًا داخل الجسم بشكل خفي.
قد يسبب انتفاخ البطن
يعاني البعض من صعوبة في هضم الجزر وهذا يؤدي مع كثرة تناوله إلى حدوث انتفاخ في البطن وغازات.

كمية الجزر المسموح بها يوميا

١-ينصح بتناول تناول جزرة أو اثنتين في اليوم يعتبر الجزر من اكثر الخضروات نفعا من الناحية الغذائية والدوائية فعصير الجزر يستعمل فى غذاء الرضيع بعد الشهر الثالث من العمر كما يفيد فى علاج اسهالات الاطفال.
٢- حيث يعطى مسحوق الجزر بعد طهيه بالماء والجزر غنى با لبوتاسيوم حيث تحتوى ال 100 غرام من الجزر على 220 ملغ من البوتاسيوم وهو غنى جدا بالكاروتين (( طليعة الفيتامين أ )) حيث تحتوى ال 100 غرام منه على 12000 ملغ من الكاروتين.
٣- اضافة الى عدد من الفيتامينات و المعادن الاخرى وقد ذكرنا ان الابحاث العلمية الحديثة تشير الى ان البيتاكاروتين قد يفيد فى الوقاية من مرض شرايين القلب.
٤- ويعتبر الجزر من اغنى الاغذية بهذة المادة واشارت الدراسات العلمية الحديثة الى ان تناول كميات معتدلة من الجزر يمكن ان توقف نمو سرطان الرئة والبنكرياس .
٥-وأكدت دراسة من الولايات المتحدة أن تناول 200 غرام من الجزر ( ما يعادل اثنين ونصف جزرة ) يوميا يؤدي الى خفض مستوى الكولسترول في الدم بنسبة 11 % . ويزيد تناول هذه الكمية من الجزر حجم البراز بنسبة 25 % , مما يمنع الامساك ويحافظ على سلامة القولون . ويحذر من الافراط في تناول الجزر , فقد يسبب ذلك اصفرارا _ وليس يرقانا _ في الجلد , وخاصة الكفين , ويزيد هذا الاصفرار بالتوقف عن تناول الجزر .

فوائد الجزر للإمساك

1-يحتوي الجزر على عدد من الزيوت، والتي تفيد في عمل أغشية القولون والمعدة المخاطية.
2- يجعل الأعماء تعمل بشكل جيد، حيث يساعد العصير على الهضم، نظرًا لإحتوائه على بيتا كاروتين، والألياف، بالإضافة إلى فيتامين A، ومضادات الأكسدة، بنسب عالية.
3-يحتوي الجزر على ألياف غذائية، وزيوت طبيعية، يتم إذابتها في الماء، لذلك ٥-يزيد من ليونة البراز والقولون والأمعاء، إلى أن يخلصك من الفضلات.
4-يزيد الجزر من ليونة البراز، على الرغم من إحتوائه على البكتين، الي يسبب الإمساك.



553 Views