فوائد الجلجلان

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:36 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:48
فوائد الجلجلان

فوائد الجلجلان، و أضرار الجلجلان على الصحة، والمزيد عن الجلجلان، وما تأثير الجلجلان للحامل؟، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الجلجلان

1- تحسين عملية الهضم
يحتوي الجلجلان على كميات كبيرة من الألياف التي تحسن حركة الأمعاء الأمر الذي يضمن سلاسة وسهولة عملية الهضم، ويساعد في عدم التعرض للإمساك أو الإسهال.
2- خفض ضغط الدم
يساعد الماغنسيوم المتوفر في الجلجلان على خفض ضغط الدم المرتفع مما يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
3- الوقاية من السرطان
تساعد الجلجلان في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، مثل: سرطان الدم، الثدي، القولون، البنكرياس، الرئة وسرطان البروستاتا، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه والتي تحارب الجذور الحرة وهي نتائج التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم سواء كانت طبيعية أو بسبب التلوث البيئي أو العادات السلبية مثل التدخين وهي من مسببات السرطان.
4- الوقاية من آثار الإشعاع
يتميز الجلجلان بقدرته على حماية الحمض النووي للإنسان من الآثار الضارة للإشعاع، والذي يشمل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
5- تحسين عملية التمثيل الغذائي
يعزز الجلجلان عملية التمثيل الغذائي، وذلك لاحتوائه على البروتين الذي يساعد في بناء أنسجة العضلات، وإصلاح العضلات، وتعزيز قوتها، وضبط مستويات الطاقة بالجسم.
6- ضبط السكري من النوع الثاني
يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 إضافة بذور الجلجلان أو زيت بذور الجلجلان إلى نظامهم الغذائي، فهذا سيساعدهم في ضبط مستويات الانسولين ومستويات الجلوكوز بالدم.
7- تعزيز صحة العظام
تحتوي بذور الجلجلان على المعادن الأساسية مثل الفوسفور والكالسيوم والزنك التي تساعد في الحفاظ على قوة العظام وتحميها من الهشاشة.
8- تخفيف التهابات الجسم
يحتوي الجلجلان على النحاس الذي يساعد في الحد من التهاب المفاصل والعضلات والعظام، كما أنه يساعد في تقوية الأوعية الدموية والمفاصل والعظام، وبالتالي يحسن الدورة الدموية ويضمن وصول الأكسجين بشكل جيد لسائر أعضاء الجسم.
9- العناية بالشعر والبشرة
تحتوي بذور الجلجلان على كميات كبيرة من الزنك، مما يساعد في تقوية الشعر والجلد والأنسجة العضلية، كما أن زيت بذور الجلجلان يساعد في منع الشيب المبكر للشعر ويقلل من ظهور التجاعيد المبكرة.
10- تحسين صحة الفم
خصائصه القابضة والمضادة للجراثيم، تجعل لزيت الجلجلان تأثيرا إيجابيا على صحة الفم والأسنان، لذا فإن المضمضة ببعض من زيت الجلجلان يقلل من البكتيريا الموجودة في فمك ويساعد أيضا على التخلص من الرائحة الكريهة إن وجدت.
11- التخلص من التوتر
يحتوي الجلجلان على فيتامين B1 والذي يتميز بخصائصه المهدئة للأعصاب والتي تساعد في التخلص من التوتر، القلق والاكتئاب.

أضرار الجلجلان على الصحة

إن أضرار الجلجلان متعددة، ويمكن تلخيصها في ما يأتي:
1. يعد ضيق النفس أحد أضرار الجلجلان المتوقعة لدى البعض وليس الجميع بالتأكيد، حيث يعمل الجلجلان على زيادة إفراز مواد كيميائية تعمل على تضييق القصبات الهوائية عند بعض الأشخاص.
2. قد يرافق تناول الجلجلان وجع في المعدة، كما قد يرافقه الغثيان والتقيؤ أيضًا.
3. قد يسبب حكة في الفم.
4. قد يسبب الجلجلان زيادة أعراض مرض النقرس سوءًا عند أولئك الذين يعانون منه أصلًا، حيث أن الجلجلان يحتوي على الأكساليت.
5. يعد من أحد أضرار الجلجلان هو خفض مستوى السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري ممن يتناولون الأدوية الحرص على فحص نسبة السكر في الدم بانتظام.
6. قد يسبب خفض ضغط الدم، لذا يجب الحذر عند تناول الجلجلان خصوصًا من يعانون من انخفاض عام في مستوى ضغط الدم.
7. تعد حساسية الجلد أحد أضرار الجلجلان المحتملة عند استخدامه على الجلد، لذا يجب الحذر من ذلك.
8. قد يزيد الجلجلان من خطر انسداد الأمعاء، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الألياف.
9. تجنب تناول كميات كبيرة من بذور الجلجلان لدى أي شخص مصاب بمرض ويلسون بسبب محتواها من النحاس، وهو اضطراب وراثي يتسبب في تراكم النحاس في الكبد.

المزيد عن الجلجلان

– السِّمْسِم أو الزلنجان أو الجلجلان (الاسم العلمي: Sesamum indicum) هو نوع من النبات يتبع فصيلة البيدالية من رتبة الشفويات.
– يعد السِّمْسِم من المحاصيل الزيتية وقد استخدم غذاءً ودهناً منذ القدم، فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية.
– يستخدم زيت السِّمْسِم أيضًا في الطبخ وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية وما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية.
– يدخل الجلجلان في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السِّمْسِم بالسيرج أو الشيرج وفي العراق يسمى بالراشي ويؤكل مع التمر ويدخل في اعداد طبق الحمص، كما يستخرج من السِّمْسِم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينة.

ما تأثير الجلجلان للحامل؟

لا شك أن فترة الحمل من أهم الفترات التي تحتاج إلى مزيد من الحرص والعناية بالتغذية؛ لأن أي طعام تتناوله الأم سيصل إلى الجنين ويؤثر على صحته أيضا، وبمجرد البدء في الحمل فإن الطبيب المختص يوضح للأم قائمة بالأطعمة التي يجب أن تلتزم بها أو تبتعد عنها، ويعتقد بعض الناس أن بذور السمسم لها تأثير مرخٍ للعضلات؛ لذا فهي خطر على الأم الحامل وقد تؤدي إلى الإجهاض، ولكن تلك المقولة ليست سوى أسطورة، ولا يوجد دليل علمي يدعم هذا الأمر، وقد ثبت أن بذور الجلجلان لها فوائد مذهلة لما تحتوي عليه من عناصر غذائية أساسية كالمعادن والبروتينات والأحماض الدهنية وغيرها التي تعد جيدة جدا للأم الحامل ولطفلها.



487 Views