فوائد الحجاب للشعر

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2021 5:13
فوائد الحجاب للشعر

فوائد الحجاب للشعر وما هي وصفات للعناية بالشعر للمحجبات وكذلك سنتحدث عن أهمية الحجاب وما هي فوائد تغطية الشعر عند النوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الحجاب للشعر

الحجاب يحمي الشعر فقد أثبتت البحوث أن تيارات الهواء، وأشعة الشمس المباشرة تؤدي إلى فقدان الشعر لنعومته، وشحوب لونه، فتصبح الشعرة خشنة جرباء (باهته) ، كما ثبت أن الهواء الخارجي (الأوكسيجن الجوي)، وتهوية الشعر، ليس له أي دور في تغذية الشعر، ذلك أن الجزء الذييظهر من الشعر على سطح الرأس وهو ما يعرف بقصبة الشعر عبارة عن خلايا قرنية (ليسبها حياة )، وهي تستطيل بانقسام برعم الشعر الموجود داخل الجلد.
وهذا الجزء النشيط والذي يؤدي انقسامه إلى استطالة الشعر بمعدل نصف ملليمتر كل يوم، يحصل على غذائه من الأوعية الدموية داخل الجلد.
ومن هنا نستطيع القول، بأن صحة الشعر تتبع صحة الجسم عامة.. وأن أي شيء يؤثر على صحة الجسم من مرض، أو نقص في التغذية يؤدي الى ضعف في الشعر.
وفي حالة ارتداء الحجاب، يجب غسل الشعر بالصابون أو الشامبو مرتين او ثلاثاً في الأسبوع، حسب درجة تدهن البشرة.. بمعنى أنه إذا كانت البشرة دهنية فينبغي غسل الشعر ثلاث مرات في الأسبوع، وإن كان غير ذلك، فيكتفي بغسله مرتين أسبوعيا.. وينبغي ألا يقل تكرار غسل الشعر عن هذا المعدل في كل الأحوال.. إذ إنه بعد مضي ثلاثة أيام تبدأ الدهون في التحلل إلى أحماض دهنية، وهذا يؤدي إلى كسر قصبة الشعر أي  تقصف الشعر.

وصفات للعناية بالشعر للمحجبات

إن أضرار الحجاب أصبحت كذبة ربما لتشوية سمعة هذا الرداء الذي فرضه الله على النساء، ولكن يمكن الاهتمام بالشعر وحمايته بهذه الطريقة.
وصفة زيت الزيتون وماء الورد للعناية بالشعر أثناء ارتداء الحجاب
المكونات
١- وزيت الزيتون
٢-زجاجة من ماء الورد
٣-اسبرين أو ريفو.
طريقة التحضير:
نقوم بوضع زيت الزيتون على اسبرين ريفو وهرسها باستعمال شوكة حتى تذوب تمامًا.
طريقة الاستعمال:
١- نضع خليط زيت الزيتون اسبرين ريفو على ماء الورد ونضعهم في زجاج بخاخ.
٢- نستعمل هذا المكون كل يوم بعد خلع الحجاب في المنزل مع تهوية الشعر أو عمل ضفيرتين على جانبي الرأس.

أهمية الحجاب

١-إن الحجاب يميز شخصية المرأة المسلمة عن نساء العالمين ويعطي هوية خاصة لها ولمجتمعها .
٢-وايضا لإعلام ذلك المجتمع . والاسلام حث على تميز شخصية المسلم -والمسلم هنا ليس محصور بالرجل بل يدخل فيه المرأة والمجتمع -فقال عليه السلام لتكونوا في الامم شامة رواه ابو داوود .
٣-وكتوثيق لمفهوم الحجاب ومميز لشخصية المراة المسلمة سمت المراة المسلمة فلا تمس اي رجل ولا تقبل اي رجل ان يمسها او يمس شعرها او اي شيء منها ولا تمازحه ولا تضحك بقوة مع الرجال ولا تتميع في اسلوب كلامها وسيرها في الطرقات بالاضافة الى ان الرجل هو ايضاً يشعر بتميزه عن غيره كالمرأة والطفل بفضل حجاب المرأة نفسه وسمته لماذا ؟ لأن المراة الاجنبية كما في الاصطلاح الشرعي -الغير محرم- لا تلبس الحجاب إلا عنه لأنها لا تلبسه عن أي إمرأة اخرى ولا عن الطفل فقط عنه .
٤-الحجاب بالطبع هو فريضة في كل الديانات السماوية الا اننا كما نعلم اليهوديات حجابهن لا يستر الرقبة والنحر والأذن فهو مختلف في هيئته ومعظمهن لا يلبسنه .
٥-اما النصرانيات معظمهن ايضاً لا يلبسنه عدا الراهبات اقتداءً بمريم العذراء مع ان النصوص المقدسة في النصرانية لا تحصره في ذلك .
٦-ومن هنا يتبين ان الحجاب الاسلامي مميز لشخصية المسلمة , بل ويجذب الكثيرات الى الاسلام لأنه يمثل قمة الاحتشام المهذب .
الحجاب هو الفطرة
٧-ذلك ان الحجاب ضرورة بشرية وحقيقة فطرية..ذلك أن الإنسان بفطرته وجبلّته يميل إلى الستر والتحجب وتغطية جسده.
٨- فحجاب الفتاة يتفق ويتلاءم مع الفطرة السليمة ، والإنسان الواعي هو الذي يحترم ويوافق الفطرة ولا يتنكر لها.
٩- ثم كيف يليق أن يحقق الإنسان كل رغبات فطرته ونوازعها في الأكل والشرب والنوم وغيرها ، وفي الوقت ذاته يبتعد عن فطرة الستر والحجاب فهل يأخذ ما يريد ويترك ما يريد حسب مزاجه وهواه.
١٠-الحجاب الإسلامي يخلق التوازن في المجتمع يخطئ من يظن ان الحجاب انما فرضه الله فقط ليستر مفاتن جسد النساء ويمنع الإغراء ويمنع ما يؤدي اليه ذلك الاغراء .
١١-فهذا الشيء ليس هو الحكمة الوحيدة في فرض الحجاب بل هناك ما هو أهم من ذلك وهو إيجاد حالة من التوازن في المجتمع تحفظه من الانحراف.

فوائد تغطية الشعر عند النوم

١-قد تفيد تغطية الشعر قبل النوم ب مجموعة من أقنعة الشعر الطبيعية تحتاج إلي تطبيقها أثناء النوم لكي تحدث لك التأثير المطلوب في صباح اليوم التالي .
٢- فمثلاً أقنعة الكافيار تحتاج لتركها طوال الليل وغسلها في الصباح لتغذية الشعر وإستعادة تألقه من جديد.
٣-يحتوي الكافيار علي مزيج من فيتامين ج الذي يساعد في منع حدوث تلف الشعر عند وضع كمية قليلة ليلاً وغسلها في الصباح تحقق لك نتائج رائعة .



853 Views