فوائد الحمل للجسم

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2018 2:50 - آخر تحديث : 6 سبتمبر, 2021 1:20
فوائد الحمل للجسم

فوائد الحمل للجسم هل للحمل فوائد للجسم ام انه يؤثر بالسلب على الصحة هذا ماسنوضحة من خلال مقالتنا اليوم تابعونا من خلال السطور التالية .
الامومة هى الحلم كل امراة ولذلك تتحمل المراة اعراض الحمل ومتاعبه حتى تحقق حلمها وتحصل على طفل جميل ولكن على الرغم من كل اثار الحمل المزعجة الا انه له فوائد كثيرة بخلاف امتلاك طفل الذى يعد اجمل واعظم نعمة فى الحياة ، فى الحقيقة ان كثير من النساء لايعرفن فوائد الحمل ولاينظرن سوى للمتاعب والمشاكل التى يمرن بها خلال فترة الحمل ولكن فى الواقع انه بعد الحمل والولادة سوف تحدث الكثير من التغيرات فى الجسم يمكن ان نطلق عليها فوائد الحمل فهى بالفعل تكون نتيجة لما احدثه الحمل من تغيرات ايجابية وجيدة فى الصحة وفى السطور المقبلة سوف نتعرف معا على اهم فوائد الحمل

تأثير الحمل على دماغ الحامل

أن تواجد الطفل في رحم أمه هو الوقت الذي تنمو فيه خلايا الدماغ لديه, و لكن على ما يبدو أن ليس الطفل وحده هو من يتأثر بذلك, ففي دراسة حديثة تم نشرها في عدد هذا الشهر من المجلة العلمية ” Current Directions in Psychological Science” تقول أن فترة الحمل تؤثر إيجابيا على دماغ الحامل, و لا ينتهي هذا التأثير حتى بعد الولادة, أي أنه يستمر معها إلى الأبد.
تقول الدراسة أن الحمل هو فترة حرجة لتطور الجهاز العصبي عند المرأة, و بالرغم من أن السبب الحقيقي وراء هذا التغير ما زال يحاط بشئ من الغموض, و لكن التغير بحد ذاته مثبت, ففي السابف دار الحديث حول ما يسمى بدماغ الحمل, و هو ما يجعل الحامل تنسى بعض التفاصيل الدقيقة مثل أن تضيع مكان وضع المفتاح و غيره, في دراسة تم نشرها في 2010 أثبتت أن أن دماغ المرأة يتغير بسبب التغير الكبير في هرمونات المرأة, و في الواقع أن التغير الكبير في الهرمونات يؤثر فعلا في دماغ البشر, مثل ما يحدث من تغيرات في الدماغ بعد مرحلة المراهقة التي تتسم بالإنقلابات الهرمونية, هذا ما يدعم نتائج هذه الدراسة.
نظرا لصعوبة إجراء الكثير من الفحوصات على الأمهات الحوامل, تم دراسة هذه التغيرات على الفئران, و تبين فعلا أن هناك زيادة في قدرات لعض الحواس عنها في هذه مرحلة الحمل و ما بعدها و تغيرات ملحوظة على بعض الخلايا العصبية, و لا تعد نتائج هذه الدراسة غير منطقية, إذا ما نظرنا إلى دراسة أخرى أجريت في عام 2004 تقوم أن بمجرد دخول الجنين في الأسبوع 20 من الحمل, فهناك بعض التغيرات التي تحدث لجسم المرأة مثل ارتفاع معدل نبض القلب.

فوائد الحمل على صحة الأم

الأمومة تُقلّص خطر الإصابة بسرطان المبيض:
يفيد الباحثون أنّ النساء اللواتي أنجبن طفلاً هنّ أقل عرضةً (بنسبة 20%) للإصابة بسرطان المبيض مقارنةً بأقرانهنّ من اللواتي لم يحملن قط، ومرد ذلك جزئياً إلى تدنّي عدد دورات الإباضة أو التبويض لديهنّ.
 الأمومة تعزز وظيفة الدماغ:
تشير الدراسات التي شملت اختبارات على الحيوانات إلى أنّ التغيرات الهرمونية التي تعقب الحمل والولادة قد تسهم في اتساع أجزاء الدماغ التي تتحكّم بالذاكرة والقدرات التعليمية. والأمر سيان طبعاً بالنسبة إلى النساء اللواتي اختبرن تجربة “الأمومة” واكتسبن منها الكثير، لاسيما بعد بلوغ أطفالهنّ عامهم الثاني.
الأمومة تُقلّص خطر الإصابة بالسكري:
تتسبب الرضاعة الطبيعية بتغيير نظام الاستقلاب عند المرأة، ومن المحتمل أيضاً أن تُبقي معدل السكر في الدم عند مستويات ثابتة، الأمر الذي قد يخفف بنسبة 15% من خطر إصابتها بداء السكري النوع الثاني.
الأمومة تُقلّص خطر الإصابة بسرطان الثدي:
يلعب الإنجاب أكثر من مرة في التقليل من احتمالات إصابة المرأة بسرطان الثدي، ويعزا سبب ذلك ربما إلى التغيرات التي تطرأ على أنسجة الثديين في إطار هذه العملية. هذا وقد تكون الرضاعة الطبيعية بدورها شكلاً من أشكال الحماية.
الأمومة تُطيل العمر:
يؤكّد الباحثون أنّ الأشخاص الذين يسعون خلف روابطهم الاجتماعية ويتوسلون الدعم الدائم من أصدقائهم يعيشون فترة أطول من غيرهم؛ والأم المحاطة ببنينها ليست باستثناء.

فوائد الحمل لجسم المرأة

1-الحمل والامومة من اهم التجارب التي تؤثر نفسيا على المرأة وتعطيها مكانة مقدسة في المجتمع.
2-تشير بعض الدراسات الى ان الحمل يؤثر ايجابيا على عمل دماغ المرأة الحامل.
3-يطور الحمل من الجهاز العصبي لدى المرأة الحامل.
4-رغم كل التغييرات الحرجة الذي يمر بها جسم المرأة الحامل الا ان بشرة المرأة تصبح اكثر رونقا واشراقا في الحمل خاصة ان كانت المراة تهتم بمظهرها الخارجي.

هل للحمل بعد الثلاثين أي فوائد صحية؟

ادعت دراسة فنلدنيّة أجريت مؤخراً أن معدلات الحياة ترتفع بنسبة 28% لدى الأمهات اللواتي ينجبن بين 30 -35 عاما مع احتمال أن يتجاوزن سن التسعين إذا كنّ يتمتعن بجسم سليم ووزن مثالي.
ضمت الدراسة التي اجراها باحثون من جامعة تركو الفنلندية 20 ألف أمٍّ حديثة الولادة، وقالوا بأن نتائج البحث كانت مفاجئة بالنسبة لهم.
حيث كان يعتقد في السابق أن السيدات اللواتي يحملن في سن متأخرة يواجهن مخاطر أكبر بعد الولادة. لكن هذه الدراسة تشير إلى أنه في بعض المجموعات السكانية يعد الحمل في سن متأخرة شيئا جيدا.
وبالرغم من معارضة هذه الدراسة إلا أنه هناك تتوافق مع بعض الدراسات السابقة بأن تأخر انقطاع الدورة الشهرية يزيد من عمر السيدة.
وأجرى العلماء الفنلنديون دراستهم على عينة من سكان شمال اسكندنافيا كانوا يعيشون في الفترة بين القرنين 17 و19. واختار الباحثون هذه المجموعة السكانية لأنهم كانوا يعيشون في أقاليم منعزلة لا تتمتع برعاية طبية متقدمة.
وكشفت الدراسة ان إنجاب الأطفال في سن مبكرة أو إنجاب الكثير من الأطفال لم يؤثر كثيراً على عمر السيدات.
وقال فريق الباحثين إن هناك احتمالا بوجود علاقة بين توقف الحمل وحدوث تدهور في الصحة العامة.



535 Views