فوائد الخوخ للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2021 7:27
فوائد الخوخ للحامل

فوائد الخوخ للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نشير إلى أهم الفواكه الهامة للحامل تابعوا السطور القادمة.

فوائد الخوخ للحامل

-الخوخ من عائلة الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعله مفيداً للحامل، لتقيها من أمراض السمنة، كالسكري، متلازمات الأيضية، أمراض القلب والأوعية الدموية.
-يحسن من الأعراض المصاحبة للحمل، كالتعب، تشنجات العضلات والإمساك، لاحتوائه على البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطنة وتكون الأورام، كما أن بداخله مركبات لها تأثير فعال في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي وسرطان الرئة.
-يحتوي الخوخ على فيتامين «ج» الذي يساعد الحامل على امتصاص الحديد، ونسبة من الألياف تجنبك مشاكل الجهاز الهضمي وصحة القلب، ويعد من أهم العناصر للجنين، حيث إنه يدعم العظام والأسنان وتعزيز نمو عضلات الجنين وأوعيته الدموية.
-يحتوي على الفولات التي تحمي الجنين من حدوث عيوب الأنبوب العصبي، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين «C» الذي يساعد على نمو الجنين بشكل صحي، عظامه، أسنانه، غضاريفه وعضلاته، كما يمنع حدوث الولادة المبكرة.
-تحتوي ثمرة الخوخ على فيتامين A ،C ،B و E، كذلك على حامض الفوليك الضروري لنمو الجنين في الرحم، وهو موجود في المشيمة، يحميه في بداية الحمل من التعرض للتشوهات الدماغية، وفيتامين B الذي يخفف من أعراض الحمل وخاصة الغثيان والقيء.
الخوخ من الفواكه التي تحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما أنه -يقلل من ظهور علامات التمدد في جسم الحامل، ويحفظ لها السوائل في جسمها، كما أنه يحسن عملية الهضم ويحميها من الإصابة بالإمساك والمشاكل الهضمية.
-تناول الحامل الخوخ الذي يحتوي على فيتامين «ج» يعمل على تعزيز وتقوية صحة الجهاز المناعي، ونمو الجنين بشكل فعال وحمايته من الأمراض المختلفة مثل العشى الليلي والعمى، يحد من السرطان، يخفض من نسبة الكولسترول الضار في الدم ويمنع الولادة المبكرة.

أهم الفواكه للحامل

المشمش:
إذ يحتوي المشمش على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، وبيتا كاروتين، والفوسفور، والسيليكون، وتساعد جميع هذه العناصر الغذائية في تطور طفلكِ ونموه، ويمكن للحديد أن يمنع إصابتكِ بفقر الدم، والكالسيوم يساعد في نمو كل من عظام والأسنان لطفلكِ.
البرتقال:
فالبرتقال مصدر ممتاز لحمض الفوليك، وفيتامين ج، والماء، لذلك يُعد رائعًا للحفاظ على رطوبة جسمكِ وصحته، يمكن أن يساعد فيتامين ج في منع تلف خلاياكِ ويساعد جسمكِ على امتصاص الحديد، ويمكن أن يساعد حمض الفوليك في منع عيوب الأنبوب العصبي التي يمكن أن تسبب تشوهات الدماغ والحبل الشوكي لدى طفلكِ. المانجو: فالمانجو غني بفيتامين أ الذ يساعد على تعزيز الجهاز المناعي لدى طفلكِ، ويقلل خطر مضاعفات ما بعد الولادة مثل التهابات الجهاز التنفسي.
الرمان:
يمكن أن يوفر الرمان لكِ الكثير من فيتامين ك، والكالسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والبروتين، وإن الرمان كثيف المغذيات فهو مصدر جيد للطاقة، كما أن محتواه العالي من الحديد يساعد على منع نقص الحديد في جسمكِ. الأفوكادو: يُعد الأفوكادو مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الأساسية، وفيتامينات ب، والبوتاسيوم، والنحاس، إذ توفر لكِ هذه الدهون الصحية الطاقة، وتعزز الخلايا المسؤولة عن بناء أنسجة الجلد والدماغ لدى طفلكِ.
الجوافة:
فالجوافة خيار ممتاز لكِ أيضًا لاحتوائها على فيتامين ج وفيتامين هـ، والبوليفينول، والكاروتينات، والايسوفلافون ويدات، وحمض الفوليك، وتناول الجوافة أثناء الحمل يمكن أن يساعدكِ على إرخاء عضلاتكِ وتعزيز عملية الهضم لديكِ والتقليل من الإمساك.
الموز:
إذ يحتوي الموز على مستويات عالية من فيتامين ج، والبوتاسيوم، وفيتامين ب 6، ويمكن أن يساعدكِ المحتوى العالي من الألياف في الموز على منع الإمساك، ويمكن أن يساعدك فيتامين ب 6 في تخفيف الغثيان والقيء المرتبطان في الحمل.

أضرار الخوخ للحامل

-يتسبب في الإصابة بالحساسية الشديدة، وبالتحديد في الحالات التي تعاني من التحسس المفرط، لذلك ينصح بتقليل تناوله.
-في حالة تناول أكثر من ثمرتين في اليوم يؤدي إلى التعرض للإسهال، بسبب معدلات الألياف المرتفعة به.
-يزيد من معدل الضغط، لأنه غني بفيتامين أ، وإ، وهما من العناصر التي ترفع نسبة الضغط.
-له مخاطر على صحة الجهاز الهضمي، بالأخص في الحالات التي يكون فيها مرشوش ببعض أنواع المبيدات الحشرية.
-كما أن للخوخ أضراره على صحة الجهاز الهضمي للحامل في الحالات عندما يكون مرشوشاً ببعض أنواع المبيدات الحشرية.

الأطعمة التي ينبغي تجنبها خلال فترة الحمل

-الساكارين (المستخدم للتحلية) الذي يعبر المشيمة ويترسب في أنسجة الجنين.
-المشروبات والعصائر المحلاة.
-الأسماك الحاوية على مقدار عال من معدن الزئبق.
-الأطعمة الجاهزة الغنية بالملح، كالبيتزا والهامبرغر والهوت دوغ وغيرها.
-رقائق البطاطا المعبأة بأكياس جاهزة.
-الدسم، حيث ينبغي تخفيف المقدار المتناول منها خلال فترة الحمل كي يصل إلى 30% أو -أقل من مجمل السعرات الحرارية المكتسبة يومياً من الغذاء.
-الأغذية الغنية بالكولسترول، وينصح بمقدار يومي منه يعادل 300 ميلي غرام أو أقل خلال فترة الحمل.
-الأجبان الطرية غير المبسترة (Soft Cheese) كالفيتا والجبنة المكسيكية، واللبن والحليب غير المبسترين خوفاً من حدوث الإنتان بجرثومة اللستيريا (Listeria).

الرياضة أثناء الحمل

-لن يؤثر النشاط الرياضي المعتدل على سلامة الحمل داخل الرحم، شريطة أن تختار الحامل نشاطاً تمارسه باعتدال لمرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد، ويعد المشي من أفضل الرياضات التي يمكن للحامل أن تمارسها طيلة فترة الحمل، يليها ركوب الدراجة والسباحة والهرولة الخفيفة. إلى جانب تنشيط الدورة الدموية لدى الحامل، يخفف النشاط الرياضي المعتدل من حدوث آلام الظهر والتعب العام وقد يساهم كذلك في وقايتها من حدوث السكري الحملي (Gestational Diabetes).
-إن كنت تمارسين التمارين الرياضية قبل حملك، وبشكل خاص تمارين الآيروبيك (Aerobic Exercises) التي تزيد معدل التنفس وضربات القلب، يمكنك متابعتها باعتدال على أن تتجنبي الأشكال الشاقة منها، واحرصي على النهوض تدريجياً بعد أداء التمارين كي تقي نفسك من الدوار، ولا تنسِ بالطبع أن تناقشي ما يناسبك من التمارين الرياضية مع طبيبك المختص.



404 Views