فوائد الرز المصري للشعر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 6:50 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:52
فوائد الرز المصري للشعر

فوائد الرز المصري للشعر مذهلة حقا ولا يمكن توقع حجم أهميتها إطلاقا نقدم لكم في هذا المقال تقرير شامل عن فوائد الأرز المصري للشعر مع وصفات متنوعة باستخدامه.

فوائد الرز المصري للشعر

1-المساهمة في علاج قشرة الرأس: يساعد ماء الأرز على التخلص من قشرة الرأس، فهي مشكلةٌ محرجة للعديد من الأشخاص، يرافقها حكّة في فروة الرأس، وربما قد يمنع ظهورها أيضًا. تنعيم الشعر وإكسابه لمعانًا طبيعيًا: يساعد ماء الأرز على إكساب الشعر لمعانًا وصحةً، وجعله ناعم الملمس. التخلص من قمل الشعر: قد يساعد النشا الموجود في ماء الأرز في القضاء على القمل، والمساعدة في التخلص منه.
2-تحسين نمو الشعر وتعزيز صحته: يحتوي ماء الأرز على أحماض أمينية تساهم في تقوية جذور الشّعر، وتزيد من كثافة الشّعر، بالإضافة لاحتوائه على عدد الفيتامينات (ب)، و(هـ)، و(ج)، التي قد تُسرّع من نمو الشعر.
3-تقوية جذور الشعر وحمايته من التلف: يمتلك ماء الأرز درجة حموضة (5) وهي أعلى من درجة حموضة الشّعر، بينما يساهم تخمير ماء الأرز في خفض مستويات درجة الحموضة له، بالتّالي فإنّه يساهم في تقليل حموضة الشّعر، ممّا يساعد في حمايته من التلف
4- تحسين نسيج الشعر: إنّ تخمير ماء الأرز يؤدّي إلى تكوّن مادّة تسمّى بيتيرا (pitera)، وهي مادّة غنية بالفيتامينات، والمعادن، والأحماض العضويّة، والأحماض الأمينية، التي تساهم في المحافظة على الشّعر، تجديد خلايا الجلد أيضًا.
5- التقليل من تقصف الشعر: يمتلئ ماء الأرز بالبروتينات، التي قد تساعد في منع تكسّر نهايات الشعر نتيجة تعرّضه للملوّثات البيئية.
-لفك تجاعيد الشعر ويعمل على نعومته: حيث أنه يحتوي على كمية جيدة من البروتين التي تساعد على مرونة شعرك وفك تجاعيده وتحسينه وقام باحثون في دراسة تم نشرها في المجلة الدولية لعلوم التجميل، بإجراء أبحاث مكثفة حول تاريخها من تسريحات الشعر والممارسات العناية بالشعر للمرأة اليابانية، ووجد أن هؤلاء النساء تستخدم ماء الأرز لشطف الشعر في كل يوم

ماسكات الارز  للشعر

ماسك الارز لتغذية الشعر
المكوّنات:
-ماء الأرز المخفّف بالماء العاديّ.
– يُمكن إضافة عدّة قطرات قليلة من الزّيوت الأساسيّة، مثل: إكليل الجبل، أو الخزامى، أو إبرة الراعي إلى ماء الأرز.
– يُمكن إضافة الشّاي الأخضر، في حالة استخدام ماء الأرز المُخفّف.
طريقة التّحضير:
بعد غسل الشَّعْر بالشّامبو، يُصبّ ماء الأرز المُخفّف على الشَّعْر. باستخدام أطراف الأصابع تدلّك فروة الرّأس بلطفٍ لمدّة 10 دقيقة. يُشطّف الشَّعْر جيّداً بالماء العادي. يُمكن القيام بذلك مرّتين أو ثلاث مرّات في الأسبوع.
ماسك الارز للشعر المجعد
يعمل هذا الماسك على فك تشابك الشعر وترطيبه ترطيبًا عميقًا.
تحضير الماسك
-يغسل الشعر جيدًا بالشامبو ويشطف باستخدام الماء البارد.
-يخفف جزءاً من ماء الأرز المخمر إلى ثلاثة أجزاء من الماء، ويدلك به الشعر جيدًا كخطوة أخيرة لشطف الشعر.
-يكرر الماسك مرتين أسبوعياً.
ماء الأرز لعلاج داء الثعلبة و انبات الشعر
المكونات:
-ملعقة كبيرة من السمسم.
-مقدار ثلاثة لتر من ماء الأرز.
طريقة التحضير:
-يوضع كل ماء الأرز و السمسم على النار حتى تغلي.
-بعدها يترك ماء الأرز حتى يصبح دافئا و يرش على الشعر بعد غسله و تجفيفه.
-نقوم بتكرار العملية بشكل يومي.

بخاخ ماء الأرز للشعر الجاف

-نقوم بوضع مقدار نصف كوب من الأرز غير المطهو في وعاء بعد غسله جيدا.
-نقوم بإضافة مقدار ثلاثة أكواب من الماء و نتركه منقوعا مدة من يوم الى يومين.
-نصيف إلى ماء الأرز بعد تصفيته مقدار ملعقة كبيرة من زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
-نقوم بعدها بوضع ماء الأرز في علبة بخاخ.
طريقة الاستخدام:
-نقوم في البداية بغسل الشعر باستخدام الشامبو وتشطيفه.
-نقوم بعده برش ماء الأرز على الشعر كاملا.
-نترك ماء الأرز على الشعر مدة نصف ساعة.
-نقوم بتكرار العملية مرة أو مرتين أسبوعيا حتى نحصل على نتائج جيدة.

أنواع الأرز المختلفة والقيمة الغذائية لها

1. الأرز الأبيض
يحتوي الأرز الأبيض على عناصر غذائية أقل من الأرز البني والأحمر والأسود، لأن قشرته الخارجية تكون منزوعة بشكل كامل، ما يجعل محتواه من الألياف والحديد منخفضًاونظرًا لأن الأرز الأبيض يتم هضمه بسرعة، عليكِ ألا تفرطي في تناوله حتى لا يزداد وزنكِ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.ويدخل الأرز الأبيض في كثير من وجباتنا اليومية، مثل: الأرز بالشعرية، والأرز حبة وحبة، والأرز المعمر في الفرن.
2. الأرز البني
الأرز البني غني بعنصر المغنيسيوم، الذي عادة ما يبحث عنه الناس في أنواع الطعام المختلفة، إلى جانب أنه مصدر جيد للثيامين والحديد، ويحتوي على نسبة معتدلة من الزنك.
ويعد الأرز البني من الحبوب الكاملة، فهو يُزال عنه الهيكل الخارجي لحبة الأرز فقط، وليست القشرة الخارجية بشكل كامل كالأرز الأبيض، لذا نجد أنه مغذي أكثر ونكهته أقوى هذا إلى جانب أن الأرز البني يحتوي على نسبة عالية من الألياف، تصل إلى 3.2 جرام لكل 100 جرام، لأن قشرته الخارجية تكون سليمة، الأمر الذي يجعل الأرز البني مُشبعًا لفترة أطول مقارنة بالأرز الأبيض.
3. الأرز الأحمر
الأرز الأحمر له لون مميز وفريد بسبب ما يحتويه من مادة الأنثوسيانين، وهو يمد الجسم بكمية كبيرة من مضادات الأكسدة، سواء كان مقشرًا أو غير مقشر ويحتوي كل 100 جرام من الأرز الأحمر على 7 جرامات من البروتين و جرامين من الألياف، ويعني ذلك أنه مغذي جدًا، وعند تناول طبق منه، فإنه يكون بمثابة وجبة متكاملة وبصفة عامة، يحتوي الأرز الأحمر على كمية أعلى من العناصر الغذائية مقارنة بالأرز الأبيض، إلا أنه عادة ما يكون سعره مرتفعًا.
4. الأرز الأسود
الأرز الأسود هو نوع مختلف من الأرز مقارنة بالأرز الأحمر والبني والأبيض، له نكهة ترابية مميزة، ويستغرق وقتًا طويلًا في الطهي، أي أكثر من الوقت الذي يحتاجه الأرز الأبيض ليصل إلى النضج ويحتوي الأرز الأسود على 9.1 جرام من البروتين لكل 100 جرام، في حين أن الأرز الأبيض يحتوي على 6.3 جرام من البروتين لكل 100 جرام إضافة إلى أن الأرز الأسود غني بالألياف، فهو يحتوي على 4.7 جرام لكل 100 جرام، الأمر الذي يعني أنه يستغرق وقتًا طويلًا في الهضم، ما يمنحك شعورًا بالشبع لفترة أطول.



902 Views