فوائد الزبيب على الريق

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 9:01
فوائد الزبيب على الريق

فوائد الزبيب على الريق كذلك سنتحدث عن فوائد الزبيب للمرأة وما هي اهم فوائد الزبيب للذاكرة كما سنجيب عن هل الزبيب يزيد الوزن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الزبيب على الريق

1- يحافظ على صحة الأسنان
أظهرت الدراسات أن تناول الزبيب على الريق يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان، حيث يحتوي الزبيب على مواد تقتل الميكروبات التي تسبب التهابات في تجويف الفم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب على نسبة عالية من أحماض الأولينوليك والبورون وفيتامين د والكالسيوم، والتي تساهم جميعها في تقوية الأسنان.
2-يحافظ على صحة القلب
تناول الزبيب على معدة فارغة مفيد لصحة القلب، حيث يحتوي الزبيب على مادة البوليفينول والفيتامينات الأخرى التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة التي تحمي شرايين القلب.
3- يحافظ على صحة البشرة
يمكن أن يوفر تناول نصف كوب من الزبيب على الريق العديد من الفوائد الصحية للبشرة، مثل تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، وتوفير الفيتامينات اللازمة لمظهر حيوي وشبابي، والحماية من أضرار الجذور الحرة. ومن المعروف أيضًا أن تناول الزبيب يطرد السموم من الجسم.
4- يساعد على خفض ضغط الدّم
ثبت أن الزبيب مفيد في الحد من ارتفاع ضغط الدم. أظهرت الدراسات أن تناول 10 حبات من الزبيب يوميًا على الريق يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم وخفض ضغط الدم. ويرجع ذلك إلى وجود البوتاسيوم في الزبيب مما يساعد على موازنة محتوى الملح في أجسامنا وتنظيم ضغط الدم.
5- يحمي من الإصابة بفقر الدم
يساعد تناول الزبيب على الريق على منع فقر الدم. نظرًا لأن الزبيب غني بالحديد بشكل طبيعي، فيمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بهذا النوع من فقر الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب الأسود على 10٪ من الاحتياج اليومي من الحديد، مما يساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك.
6- يحسن من عملية الهضم
يمكن أن يساعد تناول الزبيب على الريق في تحسين عملية الهضم. ويرجع ذلك إلى محتوى الألياف الغذائية في الزبيب، مما يساعد على الهضم ويلين البراز. بالإضافة إلى ذلك، وجد أن الزبيب يحتوي على المغنيسيوم، مما يساعد على الحماية من فقر الدم والالتهابات الحادة.
7- يحافظ على صحة العين
يمكن أن يساعد الزبيب على الريق في الحفاظ على صحة العين، حيث أظهرت الدراسات أن الزبيب يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مضادات الأكسدة التي قد تحمي خلايا العين من أضرار الجذور الحرة. قد يساعد هذا في حماية العينين من الاضطرابات مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
8- يحافظ على صحة العضام
يمكن أن يكون تناول الزبيب على معدة فارغة مفيدًا لصحة العظام لأنه يحتوي على كمية عالية من البورون والكالسيوم وفيتامين د. تعمل هذه العناصر معًا للمساعدة في تعزيز صحة العظام والمفاصل، وكذلك تقليل الالتهاب في الأمعاء، والحفاظ على صحة اللثة وتقوية العظام.

فوائد الزبيب للمرأة

يُعد الزبيب مصدرًا غنيًا للعديد من العناصر الغذائية التي تمد جسم المرأة بالفوائد الصحية والجمالية، إليك أهم فوائد الزبيب للمرأة:
1-يحسّن من صحة البشرة
من أهم فوائد الزبيب للمرأة أنه يحافظ على صحة البشرة، فمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، مثل: فيتامين ج، والسيلينيوم، والزنك الموجودة في الزبيب تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وحمايته من الشيخوخة.
2-يحافظ على صحة العينين
الفينول (Phenol) الموجود في الزبيب هو مضاد للأكسدة يحمي خلايا العين من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، مثل: الساد، والتنكس البقعي.
3-يحمي من فقر الدم
بما أن المرأة معرّضة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد نتيجة لفقدان الدم خلال الدورة الشهرية واحتياجها للحديد خلال فترة الحمل فإن الزبيب يساعد على حمايتها من فقر الدم؛ لاحتوائه على الحديد والنحاس والفيتامينات الضرورية لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.
4-يوازن درجات الحموضة في المعدة
فالحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودان في الزبيب هم مواد قاعدية يساعدون على موازنة الحموضة في المعدة.
5-يحسّن من عملية الهضم
فهو يحتوي على الألياف الذائبة التي تسهل مرور البراز في الأمعاء، مما يحسن من الهضم، ويساعد على تنظيمه من خلال منع الإمساك وتقليل تكرار الإسهال.
6-يحمي من الإصابة بأمراض القلب
فالزبيب يحتوي على كميات مناسبة من البوتاسيوم وكميات قليلة من الصوديوم، لذلك قد يساعد في تنظيم ضغط الدم.
7-يحمي من السرطانات
الزبيب يحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لحماية الجسم من الجذور الحرة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطانات.
8-يخفض من مستوى سكر الدم
فهو يساعد على تنظيم مستوى الأنسولين بعد تناول الوجبات، ويساعد في تنظيم إفراز الغرلين (Ghrelin) والليبتين (leptin) المسؤولين عن تنبيه الجسم بالشعور بالجوع أو الشبع.
وقد يساعد على تخفيض مستوى السكر التراكمي.
9-يساعد على اكتساب الوزن
لاحتواء الزبيب على الفركتوز، واللاكتوز، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والأملاح كالسيلينيوم، فمن فوائد الزبيب للمرأة أنه يزيد الوزن دون إلحاق الضرر بمستويات الكوليسترول، ويسهل من امتصاص الفيتامينات والبروتينات.
10-يحافظ على صحة الفم
فالفيتوكيميكال (Phytochemical) الموجودة في الزبيب، مثل: حمض اللينوليك، وحمض الأوليانوليك يساعدان في التخلص من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والرائحة الكريهة في الفم.

فوائد الزبيب للذاكرة

1-الزبيب مصدر غني بمعدن البورون الذي يحفز قوة الانتباه، والذاكرة، والقدرة على التنسيق بين العين واليد.
2-ولأنه مصدر مهم لفيتامين ب، فإنه يحسن وظيفة الجهاز العصبي وبالتالي عمل الدماغ والذاكرة.

هل الزبيب يزيد الوزن

1-يتساءل الكثير من محبي الزبيب عما إذا كان يسبب زيادة في الوزن، وخصوصًا عند اعتباره من الوجبات الخفيفة أو عند الحاجة إلى تناول وجبة محلّاه في أوقات مختلفة على مدار اليوم، ونوضح لك أنه على الرغم من احتواء الزبيب على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، إلا أنه لن يسبب زيادة الوزن بمجرد تناوله، وإلا ازداد الوزن مباشرة بعد تناول أي وجبة تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وإنما المعضلة هنا هي التحكم في كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم يوميًا.
2-وبوجه عام، يعتمد اكتساب الوزن اعتمادًا كليّا على العلاقة بين السعرات الحرارية التي تحصل عليها من وجباتك الغذائية، والسعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فعلى سبيل المثال، إذا كانت حاجة جسمك اليومية 2500 سعر حراري، إذا تناولت وجبات تحتوي على كميات أكبر من هذه الكمية، فإنك سوف تكتسب الوزن مع مرور الأيام، أما إذا تناولت أقل من ذلك، فتفقد الوزن.
3-ولذلك، إذا كنت ممن يسعون لفقدان الوزن، ينبغي أن تحسب سعراتك الحرارية، وتُحدث عجزًا فيها، وتقلل من الكمية التي يحتاجها جسمك، حيث أن السعرات الحرارية في كل 100 جرام من الزبيب تقريبا 300 سعر حراري، فإذا كنت ترغب في تناوله بصورة مستمرة، احرص على ضبط الكميات المناسبة للسعرات المطلوبة لحميتك الغذائية، وإذا كنت من مرضى السكري، استشر الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة لك.



158 Views