فوائد السيلينيوم للبشرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 أغسطس, 2021 12:05
فوائد السيلينيوم للبشرة

فوائد السيلينيوم للبشرة وفوائد السيلينيوم للشعر وفوائد السيلينيوم للتخسيس وأضرار السيلينيوم للبشرة كل ذلك في هذا الموضوع.

فوائد السيلينيوم للبشرة


1. حماية خلايا البشرة من التلف
بسبب خصائص السيلينيوم المضادة للأكسدة ومن خلال التعاون مع الفيتامنيات والمعادن الأخرى، فإن السيلينيوم يعمل على تغليف خلايا البشرة بطبقة حامية من المؤثرات السلبية الخارجية وخاصة أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
بالتالي فإن ذلك يساهم في الحد من ترهلات الوجه المبكرة وظهور التجاعيد وتقليل الالتهابات والتصبغات والمساهمة في الوقاية من سرطان الجلد أحيانًا.
2. مقاومة الالتهابات والعدوى الجلدية
يساهم السيلينيوم في تعزيز صحة الجهاز المناعي وبالتالي مقاومة العدوى الميكروبية في مختلف أجزاء الجسم ومنها الجلد، الذي يعد في الأصل أحد خطوط الدفاع الطبيعية الأولى.
كما يساهم السيلينيوم أيضًا في تقليل الالتهابات بالبشرة التي تعمل بدورها على تحطيم بروتين الكولاجين وزيادة خطر التجاعيد والترهلات.
3. ترطيب البشرة
قد يساهم استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على السيلينيوم في الحد من جفاف البشرة والمساهمة في ترطيبها وتعقيمها والحد من تهيج البشرة واحمرارها.
4. فوائد السيلينيوم التجميلية الأخرى
بالإضافة إلى فوائد السيلينيوم للبشرة، فإن استخدام مستحضرات السيلينيوم الموضعية على فروة الرأس يساعد في التخلص من قشرة الرأس ومن الحكة والاحمرار والبقع الخشنة والمتقشر.

أضرار السيلينيوم للبشرة


قد يؤدي الإفراط في استهلاك المكملات الغذائية من السيلينيوم وتجاوز الجرعة المسموح بها إلى التأثير سلبًا على البشرة من خلال زيادة خطر ظهور الطفح الجلدي والتقرحات.
كما يجب التنويه على أن مكملات السيلينيوم الغذائية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد وخاصة سرطان الجلد الحرشفي، لذا في حال زيادة خطر إصابتك بسرطان الجلد ابتعد عن تناول مكملات السيلينيوم.

فوائد السيلينيوم للشعر


1. تعزيز نمو الشعر
يعد السيلينيوم أحد المعادن التي قد تساعد في تعزيز وتحفيز نمو الشعر، فقد لوحظ في إحدى المراجعات العلمية أن السيلينيوم يدخل في تكوين الشعر، إذ يأخذ الشعر العناصر التي يحاجها من الدم ويقوم بامتصاص السيلينيوم والاحتفاظ به في تركيبته أثناء عملية التقرن.
2. منع تساقط الشعر
لقد أظهرت إحدى التجارب السريرية التي أجريت على مريضات سرطان المبيض اللاتي يخضعن للعلاج الكيميائي انخفاضًا كبيرًا في معدل تساقط الشعر لدى المريضات اللاتي تناولن مكملات السيلينيوم، مما يدل على أن تناول السيلينيوم هو عنصر داعم أثناء العلاج الكيميائي.
كما أن الأعراض المبكرة لنقص السيلينيوم عند الرضع تشمل حدوث تساقط للشعر وثعلبة، والتي يمكن تخفيفها عند علاج المرضى بكميات كافية من السيلينيوم.
3. استرجاع صبغة الشعر
بينت إحدى الدراسات أن بعض المرضى الذين خضعوا إلى تغذية كاملة بالحقن بدون إعطائهم مكملات السيلينيوم قد فقدوا صبغة شعرهم.
ولكن تمكنوا من استرجاع صبغة الشعر بعد 6-12 شهرًا من العلاج الوريدي بالسيلينيوم.
4. علاج قشرة الرأس
يدخل السيلينيوم في تحضير شامبو علاجي يحتوي على دواء كبريتيد السيلينيوم الذي ينتمي إلى فئة مضادات العدوى، فيعمل عن طريق إبطاء نمو الفطريات المسببة للعدوى.
ويستخدم هذا الدواء لعلاج قشرة الرأس وعدوى معينة في فروة الرأس تسمى التهاب الجلد الزهمي، حيث يقلل من الحكة والتقشر والتهيج واحمرار فروة الرأس.
كما يستخدم كبريتيد السيلينيوم أيضًا في علاج حالة مرضية تسبب تغير لون الجلد تسمى السعفة المبرقشة (Tinea versicolor).

فوائد السيلينيوم للتخسيس


يلعب السيلينيوم دوراً هامّاً في الحفاظ على صحّة الغدة الدرقية، حيث تحتوي أنسجتها على كميّة أعلى من أيّ عضو آخر في الجسم؛ يساعد هذا المعدن في الوقاية من الإجهاد التأكسدي، يلعب دوراً أساسياً في إنتاج هرمونات الغدّة الدرقية؛ ينظّم عملية التمثيل الغذائي، ويتحكّم في النموّ والتطوّر.لأنه مهم لأداء الغدة الدرقية بشكل صحيح ، فإن السيلينيوم يساعد على منع قصور الغدة الدرقية ، والأمراض التي تؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتفضيل زيادة الوزن.
بالإضافة إلى ذلك ، يزيد الوزن الزائد من الالتهاب في الجسم ، والذي يحرر أيضًا إنتاج هرمونات الشبع. وهكذا ، من خلال العمل كمضاد للالتهابات ومضادات الأكسدة ، يساعد السيلينيوم أيضا على تقليل التغيرات الهرمونية المرتبطة بالدهون الزائدة ، والتي تفضل التخسيس.



416 Views