فوائد الشاي الأخضر للرجيم قبل النوم

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر, 2020 10:02 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:48
فوائد الشاي الأخضر للرجيم قبل النوم

فوائد الشاي الأخضر للرجيم قبل النوم الشاي الأخضر يعد من المشروبات الصحية التي يجب أن ننتظم على تناولها بشكل مستمر فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات بخلاف مضادات الأكسدة كما أن له عظيم في النحافة سنتعرف عليه في السطور القليلة القادمة.

فوائد الشاي الأخضر للرجيم قبل النوم

عادة ما نجد معظم الأشخاص يحبون تناول الشاي الأخضر قبل النوم لما له من فوائد هائلة حيث أنه يعمل على ما يلي :
1-من أكثر فوائده يساعد على هدوء الأعصاب والاسترخاء وايضًا يساهم الشاي الاخضر في رفع النشاط الذهني ولا يسبب الارق بعكس الشاي الأحمر والقهوة لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من الكافيين ايضًا يساهم تناول الشاي الأخضر قبل النوم على رفض كفاءة عمليات الأيض الخلوي والتمثيل الغذائي الجيد والعمل على ازالة السموم من الجسم وإنقاص الوزن الزائد و العمل على إزالة الدهون المترسبة داخل الخلايا والألياف.
2- يشير الأطباء أنه من المناسب يفضل تناول الشاي الأخضر قبل النوم وعدم التناول بين الوجبات بسبب وجود الحديد غير الهيمي الذي يقلل من امتصاصه ، ايضًا يعد الشاي الاخضر من اهم مصادر مضادات الاكسدة التي تحتوي على عدد كبير من المركبات الكيتيكينات وحمض الجاليك، كما يحتوي على الكاروتينات و التوكوفيرول (الڤيتامين ھ) وحمض الأسكوربيك (الڤيتامين ج)، والمعادن منها الكروم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والزنك، وبعض مركبات الفيتوكيميكال، يقلل من الضرر التأكسدي بالدم ويخفف ايضًا من الاجهاد التأكسدي ويبطئ من الشيخوخة المبكرة ، ايضًا وجد ان الشاي الاخضر يقلل من سمية الجينات التي يسببها التدخين ويزيد من نشاط الإنزيمات.
3- بالإضافة إلى جميع ما سبق يقي من أنواع عديدة من السرطان منها سرطان الرئة والقولون والمريء والفم والمعدة والأمعاء الدقيقة والكلى والبنكرياس والغدد اللبنية و يمنع من تكوين سرطان الجلد ، فالمكونات النشطة من الإنزيمات تزيل المواد المسرطنة و تعمل على تنظيم نمو الخلايا بشكل طبيعي ، التعرض الدائم لأشعة الشمس فوق البنفسجية يساهم في تكوين الخلايا السرطانية لذلك اثبتت التجارب ان الشاي الاخضر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد عند المداومة على شربه

فوائد صحية للشاي الأخضر

للشاي الأخضر فوائد عديدة بخلاف فوائد للرجيم ولعل من أبرزها مايلي:
1- مضاد للفيروسات و البكتيريا : مضادات الاكسدة بجميع انواعها الموجودة بالشاي الاخضر تعمل على محاربة الفيروسات و البكتيريا وتعالج نزلات البرد و الانفلونزا سريعا.
2- مناسب لمرض السكري : لأنه يعمل على تنظيم الجلوكوز فيمنع ارتفاع نسبة السكر بالدم بعد تناول الطعام و يمنع طفرة الأنسولين التي تتكون نتيجة لتخزين الدهون.
3- الاكتئاب : يحتوي الشاي الأخضر على الثيانين و هو عبارة عن حامض أميني يتواجد في أوراق الشاي يعمل على الاسترخاء و الهدوء .
4-تسوس الأسنان : مضادات الاكسدة الموجودة بعشب الشاي الأخضر تدمر البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهابات الحلق و تسوس الأسنان.
5-العناية بالبشرة : من أكثر المشروبات التي تساعد على القضاء على شيخوخة البشرة و التجاعيد و تقلل من علامات الإرهاق و التعب على البشرة .

فوائد متنوعة الشاي الأخضر للشعر

1- علاج تساقط الشعر: بسبب العوامل البيئية المختلفة التي يتعرض لها الشعر يتساقط كثيرا حيث أنمر الشعر بدورة متكررة تتمثل في ثلاثة مراحل تتكرر باستمرار وهي: مرحلة نمو الشعر، مرحلة التراجع أو الإنتقال، ومرحلة تساقط الشعر.ونتيجة للاضطرابات الهرمونية التي يمكن أن تحدث في الجسم، وخاصةً مع تقدم العمر، يمكن أن تحدث بعض التغيرات في دورة نمو وتساقط الشعر،حيث تصبح المرحلة التي ينمو فيها الشعر قصيرة، وتصبح مرحلة تساقط الشعر طويلة، وحينها تزداد فرص تساقط الشعر ليصبح خفيفًا بشكل ملحوظ، و يساعد الشاي الأخضر على تحسين نمو الشعر، حيث يمكن أن يطيل مرحلة نمو الشعر ويبطئ مرحلة تساقط الشعر، وذلك بفضل احتوائه على البوليفينول.
2- يمكن الاستفادة من الشاي الأخضر للشعر من خلال نقع أوراقه في الماء المقطر المغلي، إضافة إلى ملعقة من زيت الطعام وملعقة من العسل وكوب من الصابون السائل، وتقلب المكونات جيدا معا ويتم وضعها في زجاجة وتستخدم كنوع من الشامبو عند غسل الشعر.

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

1-يساعد على تغذية البشرة بشكل جيد، كما يساعد على إغلاق المسام المفتوحة على البشرة.
2- يحتوي على مضادات الالتهابات والبكتيريا التي تساعد على حماية البشرة من التعرض للأمراض والالتهابات المختلفة.
3- يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع ظهور التجاعيد والتخلص من علامات الشيخوخة.
4-تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت كما يساعد على التخلص من الملوثات والأتربة بطبقات الجلد.
5- التخلص من الهالات السوداء تحت منطقة العينين.
6- الحماية من التعرض للبقع التي تصيب البشرة، إضافة إلى الحماية من أشعة الشمس، والوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.
7- تفتيح البشرة وجعلها نضرة ومغذاه جيدا.
8-يساعد على حماية البشرة الدهنية لعمله على تقليص نسبة إفراز الدهون بالغدد الدهنية.
التخلص من حب الشباب لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

فوائد الشاي الأخضر لعلاج حب الشباب

من المشاكل السيئة والمستمرة التي نعاني منها حب الشباب حب الشباب و من الصعب التخلص من البثور على الوجه، قد يوصف لك الطبيب الأدوية التي لها اثار جانبية مثل جفاف الجلد والحكة، إن الشاي الأخضر هو علاج فعال لحب الشباب، حيث يساعد على تقلص المسام والتخلص من الرؤوس السوداء والبثور دون اثار جانبية خطيرة،بحثت دراسة نشرت في المجلة الطبية السعودية أن استخدام محلول الشاي الأخضر يساعد على علاج بنسبة 2٪ من حب الشباب ،كما أن الشاي الأخضر فعال في علاج حب الشباب بفضل خصائصه المضادة للجراثيم و للالتهاب ، يمكنك تحضير ماسك الشاي الأخضر لإزالة حب الشباب عن طريق استخدام أوراق الشاي الأخضر، ومن ثم اغليها مع الماء لمدة دقيقتين، واتركه يبرد، وبعدها استعماله كغسول صباحي.



392 Views