فوائد الشمندر للاعبي كمال الأجسام

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 11:19
فوائد الشمندر للاعبي كمال الأجسام

فوائد الشمندر للاعبي كمال الأجسام عصير البنجر فوائد الشمندر بعد التمرين وسوف نتحدث عن فوائد البنجر للمناعه تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الشمندر للاعبي كمال الأجسام

1-يحتوي الشمندر على مكوّن سحري وهو النيترات الذي يعمل على تعزيز الدورة الدموية، مما يساعد في مد العضلات بالاوكسجين. هذا الامر ينعكس ايجابا على القلب لانه يخفف الضغط عليه. كما يشعر المرء بنشاط أكبر لمواصلة التمارين
2-الشمندر مفيد جدًا لمرضى التقلبات المزاجية لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقضي على الخلايا الحرة و تعمل على دعم الجهاز المناعي كما أنه يقلل من مستوى الكولسترول بالدم ، ويحتوي الشمندر على الفولات المناسبة للقضاء على أمراض العظام
3-يزيد الشمندر من قدرة الجسم على التحمل بفل المواد الفعالة أحادي أكسيد النيتروجين الذي يعمل على توزيع الأوعية الدموية ويحسن من إمكانية وصول الأوكسجين إلى الخلايا والأنسجة لبناء الطاقة ويزيد من قدرة الجسم على التحمل خاصة قبل التمارين الرياضية كما سبق الذكر.
4- يحتوي الشمندر على معدن الحديد بكميات عالية مما يعالج حالات فقر الدم والأنيميا لأنه يرفع من نسبة الهيموجلوبين بالدم و يسمح بتكوين كرات الدم الحمراء التي توصل الدم المؤكسد لأعضاء الجسم الحيوية.
5- يحتوي الشمندر على الأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية والمعادن والمركبات العضوية والسكريات والأحماض الأمينية منها حمض الفوليك والبروتينات والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة والألياف الذائبة

عصير البنجر

1-تُعد إحدى فوائد عصير البنجر مساهمته في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل مؤقت، وقد أرجع الباحثون هذا إلى وجود النترات في البنجر، حيث تزيد النترات التي تتحول عند هضمها واستهلاكها إلى أكسيد النترات الموجود بدوره في الأوعية الدموية مما يسمح لمزيد من الأكسجين بالتدفق إلى الدماغ والقلب والعضلات، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.
2-نظرًا لأن عصير البنجر (الشمندر) يساعد في توسيع الأوعية الدموية، فإنه يزيد من تدفق الأكسجين في جميع أنحاء جسمك مما يجعلك تشعر بالحيوية والنشاط. لذا يُنصحب تناوله في الصباح الباكر لإيقاظ جسمك وتنشيطه، كما ويُنصح بتناوله للرياضيين بوصفه مشروبًا جيدًا لهم، لأنه يزيد من تدفق الأكسجين إلى العضلات التي تعدهم للإجهاد في المستقبل.
3-يساعدك البنجر في الحفاظ على وزن صحي، دون خوف من اكتساب سعرات حرارية لأنه يحتوي على كمية منخفضة جداً من السعرات الحرارية، وكمية ضئيلة من الدهون، لذا يعتبر خياراً مثالياً كنوع من العصائر التي تزود الجسم بالطاقة والمواد الغذائية في بداية اليوم دون زيادة في الوزن.
4-نظرًا لأن عصير البنجر غني بالألياف، فإنه يساعد على تنظيم عمليات الهضم كما يخفف من الإمساك لديك. علاوةً على ذلك، فالبنجر غني أيضًا بالبيتين، وهو عامل مفيد لصحة الجهاز الهضمي، فهو يزيد من مستويات حمض المعدة، من أجل تحسين الهضم. وكوب من عصير البنجر يعد علاجًا منزليًا سهلاً لمكافحة اضطرابات المعدة.
5- أخيرًا من الفوائد الهامة لعصير البنجر وقاية الكبد بجسم الإنسان، إذ يحتوي على مادة البيتاين والتي تساعد على مكافحة تراكم الدهون والسموم في الكبد.

فوائد الشمندر بعد التمرين

1- يؤدي التمرين المكثف إلى الإجهاد التأكسدي وبالتالي إطلاق الجذور الحرة التي تسبب الالتهاب ، فإن شرب عصير الشمندر يمكن أن يقاوم مصدر الالتهاب هذا قبل أن يصل إلى تأثيره الكامل.
2- العديد من الدراسات أشارت إلى أن عصير الشمندر لديه القدرة على تقليل آلام العضلات إذا تم تناوله بعد التمرين، لكنه لا يحسن من كفاءة الأداء العضلي وفقًا لمعظم الدراسات.
3- يحتوي على كميات وفيرة من حمض الفوليك وفيتامين ج والحديد والمغنيسيوم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة ذات الأهمية الحيوية في وظائف تتراوح من الحفاظ على صحة قلبك إلى مكافحة الالتهابات

فوائد البنجر للمناعه

إن الشمندر من الخضروات التي تعمل على تقوية المناعة لهذه الأسباب:
1-احتوائه على مادة البيتاسيان.
2-غني بحمض الفوليك، الذي يعمل على بناء كرات الدم الحمراء.
3-يحتوي على فيتامين سي، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة المهمة لتقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من الشوارد الحرة الضارة.
4-مليء بالعناصر التي تساعد على بناء الدم كالحديد والنحاس والمنجنيز.
5-إذ يعمل البنجر على تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم، والتي ينتج عنها عديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، فقد أظهرت الدراسات أن البنجر يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم بنسبة تصل إلى 4-10 ملم زئبق على مدى بضع ساعات فقط من تناوله.
6-يحتوي البنجر على نسب جيدة من البروتينات، والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنغنيز، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ب6، وكلها عناصر يحتاجها الجسم لصحة أفضل، وتعمل على تقوية المناعة بشكل عام، وتحسّن من الأداء الوظيفي لنشاط الجسم.



983 Views