فوائد العدس المسلوق

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:06 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:43
فوائد العدس المسلوق

فوائد العدس المسلوق نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة عامة حول العدس ونشير لعلاقته بالرجيم.

فوائد العدس المسلوق

مصدرٌ لحمض الفوليك
يتميز العدس المسلوق باحتوائه على نسبة كبيرة من الفولات، والذي يُعدّ من العناصر المهمة والضرورية بشكلٍ خاص خلال الحمل؛ فحمض الفوليك فعالٌ في الوقاية من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية في النخاع الشوكي، كما تم ربط ما بين حصول الحامل على كمية جيدة من حمض الفوليك والوقاية من إصابتها بسكري الحمل.
يكافح التعب والإجهاد
وهذا التعب سببه هو نقص الحديد بجسم الإنسان حيث أنه في حالة وجود نقص الحديد فقد يتسبب بحدوث يؤثر على طاقة الجسم وحيويته، ولكن في حالة تناولك العدس المسلوق فذلك قد يساعد في مكافحة التعب والعياء بالجسم ومن الجدير علينا بالذكر أن طبق صغير من العدس المسلوق فقد يحتوي على أكثر بكثير من الكمية التي قد يحتاجها الجسم من عنصر الحديد في اليوم الواحد.
يساعد في مكافحة مرض السرطان
حيث أن بعض النباتات البقولية قد تحتوي على مادة البكتين ومنها العدس المسلوق فذلك قد يساعد الجسم في منع الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان حيث أنه قد يتسبب بتسمم الخلايا.
مصدر غني بالبروتينات
يعدُّ العدس المسلوق على قائمة العناصر الغذائية الغنية بالبروتينات؛ فكل كوب من العدس يحتوي على ما يقارب 18 جرام من البروتين، أي ما يعادل تناول ثلاث بيضات، وهذا يجعله بديل ممتاز للبروتين الحيواني للأشخاص النباتين وذو تكلفة منخفضة.
يحسن صحة الجهاز الهضمي
حيث أن العدس المسلوق قد يعطيك الشعور بالتشبع لفترات طويلة ويمنع حدوث المساك أو الإسهال، وذلك بسبب احتوائه على الألياف التي قد تساعد بمنع خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ويعمل على تنظيم عمليات الجهاز الهضمي وتعزز عملية الأيض.
الوقاية من بعض أنواع السرطان
يتميز العدس المسلوق باحتوائه على معدن السيلينيوم، والذي يرفع من جهاز المناعة عبر تحفيزه للخلايا التائية المقاومة للأمراض والالتهابات، مما يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض والالتهابات وبعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا، وسرطان المثانة والجلد والرئة والمريء والمعدة، كما أنَّ العدس المسلوق غنيٌ بمركبات تسمى البوليفينولات، والتي لا تتأثر بالطهي، ومركبات البوليفينولات لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مما يجعل لها تأثير إيجابي على تثبيط نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.
تعزيز صحة القلب
يحتوي العدس المسلوق د على نسبة مرتفعة من مجموعة من العناصر الغذائية، والتي لها تأثيرٌ إيجابي على صحة القلب والوقاية من أمراض القلب، منها الألياف الغذائية والتي تقلل من مستوى الكولسترول الضار في الدم، والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والتي تقلل من ارتفاع ضغط الدم؛ ويوجد دراسة أُجريت على بعض الأشخاص وأشارت تناول العدس قد يكون له دور في خفض ضغط الدّم عند فئران المختبر المصابة بارتفاع ضغط الدم، والفولات والذي يمنع تراكم مركب الهوموسيستين في الدم، وهذا المركب يؤدي ارتفاعه في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

نبذة عامة حول العدس

يُعدُّ العدس أحد أشهر البقوليات في العالم، وهو من النباتات الحولية -أي أنّه يعيش يعيش سنةً واحدةً أو موسماً زراعيّاً واحداً- وينتمي إلى الفصيلة البقولية  ويُعدُّ من النباتات واسعة الانتشار، إذ إنّه ينمو في أوروبا، وآسيا، وشمال أفريقيا، ويُزرع نبات العدس صيفاً في المناطق معتدلة المناخ، وشتاءً في المناطق شبه الاستوائية، ويمتاز هذا النبات بسيقانه الرفيعة والمتفرّعة، وتتّصل بها أوراق بيضويّة الشكل، تنمو على جانبي الساق، يتراوح عددها ما بين 4 إلى 7 ورقات، كما يُزهر أزهاراً صغيرة الحجم، لها عدّة ألوان، مثل: الأزرق، والأرجواني، والأبيض، والوردي، وتنمو بذور العدس داخل قرون معينيّة الشكل، ويتراوح حجمها ما بين مليمترين إلى 9 مليمترات، ويُستخدم العدس في الطهي، وصنع عددٍ من الأطباق كالشوربة وغيرها، بالإضافة إلى أنّ من الممكن طحنه واستخدامه كدقيق.

العدس المسلوق للرجيم

-يعد العدس المسلوق من الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن في الرجيم بسبب احتوائه على نسبة معتدلة من السعرات الحرارية ما يسهم في خفض الوزن بشكل اسرع.
-لكن ينصح بالاعتدال في تناول العدس خاصة في الرجيم ولدواعي انقاص الوزن، مع ضرورة عدم إضافة اية دهون اليه مثل الزيوت المهدرجة او السمن او الزبدة وذلك لتحقيق فائدة اكبر منه لجهة النجاح في خسارة الوزن الزائد.
-وهنا لا بد من الإشارة الى ما يطلق عليه عجز السعرات الحرارية والذي يساعد على انقاص الوزن، وبالتالي فإن تناول كوب واحد من العدس يخولنا الحصول على 230 سعر حراري لكنه في المقابل يزيد من الشعور بالشبع ويجعلنا لا نتناول المزيد من الطعام في الوجبة الواحدة.
-الفائدة الأخرى للعدس في الرجيم هي أنه قليل الدهون، اذ يحتوي كوب العدس على جرام واحد من الدهون الغذائية وهو ما يجعله خيارا مثاليا للأشخاص الذين يتبعون حمية بغرض انقاص الوزن بعكس الاطعمة الاخرى التي يمكن ان تحوي نسبة عالية من الدهون.

نصائح غذائية للحصول على فوائد العدس

للحصول على فوائد العدس الغذائية والتقليل من اثاره الجانبية، إليك النصائح الاتية:
-احرص على شرب الكثير من السوائل لتفادي مشكلة الإمساك.
-احرص على زيادة كمية العدس في غذائك بشكل تدريجي.
-أضف العدس إلى محتوى الشوربات المختلفة التي تصنعها.
-حضر العدس مسبقًا وقم بوضعه في الثلاجة إلى حين الحاجة.
-استخدم العدس البني فهو سريع الطهو والاستواء.



297 Views