فوائد العسل للاطفال

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2018 2:22 - آخر تحديث : 16 سبتمبر, 2021 7:31
فوائد العسل للاطفال

فوائد العسل للاطفال البعض يؤكد فؤائد العسل الكثيرة للاطفال فى سن صغير والبعض الاخر لاينصح باعطاء العسل للاطفال الا فى مرحلة عمرية معينة لذلك سنقدم لكم فوائد العسل للاطفال.
فوائد عديدة لتناول العسل لصحة أطفالك، لكن في المقابل تغفل الكثير من الأمهات إعطاءه لطفلها خاصة في الصباح، فهو مليء بالعديد من الفوائد الصحية التي تجعلك لا تغفلين في إعطاء ملعقة منه صباحاً لطفلك على الريق.

يتمتع العسل بفوائد كثيره للاطفال فوق السنة ونذكر منها :

-يعالج عمليات التبول الاإرادية لدى طفلك ويعمل العسل على أمتصاص الرطوبة ، حيث يعمل على امتصاص الماء ليزيد وزن الطفل بنسبة 33% كما يحتوي العسل على مواد تعمل على بناء جسم الطفل بناءً قوياً ومنها .
-البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، النحاس ، الزنك ، والمعادن والصوديوم ، واليود الازم لبناء الجسم ، والبروتين والفيتامينات. ويعمل العسل على علاج إلتهاب اللوزتين لدى الاطفال .
-وذلك عن طريق تناول ملعقه كبيره قبل الطعام بساعتين أو بعد الطعام بثلاث ساعات عن طريق أضافة زيت السمك له ، ويعمل العسل على علاج الزكام ونزلات البرد عن طريق خلط العسل مع الحليب أو مع عصير الليمون الطبيعي .كما يقوم العسل على علاج السعال وأمراض الرئة عند الطفل عن طريق إضافة العسل الى ملعقة صغيره من الزنجبيل ومع عصير الليمون ويأخذ ثلاث مرات مرات يومياً .

العسل دواء ينشط الذاكرة و يقوي المناعة

-العسل للأطفال لأنه يحتوي في تركيبته الفريدة والعجيبة على مواد و عناصر غذائية مرتفعة القيمة في السلم الغذائي للإنسان.
-و ذات قيمة دوائية و علاجية و وقائية متميزة.
-كما يمتلك العسل خصائص متنوعة وفعالية عالية وتأثيراته عميقة ومديدة في جسم الإنسان.
-فترى قدرته الفتاكة في القضاء على البكتيريا و الجراثيم المتنوعة والفطور المتعددة.
-كذلك إمداده السريع للجسم بالطاقة من خلال المركبات الكربوهيدراتية والفيتامينات المتنوعة و الأحماض الأمينية و الشوارد المعدنية المتعددة والبروتينات و الأنزيمات الفريدة.
-وقدرته العالية في إعطاء الجسم مقاومة عالية ضد الأمراض المتنوعة ,و رفع مناعة الجسم و زيادة حيويته كما يطيل من عمر الخلايا البشرية .
-فان كل ذلك يشدنا بقوة إلى تناول العسل يوميا و الإصرار على وضعه على مائدة أطفالنا.
-فهو غذاء و دواء مناسب لهم و لنموهم ويؤمن لهم حياة أفضل و اسلم ويمتعهم بحيوية عالية ويمنحهم نشاطا فكريا وجسديا مثاليا.

هل يمكن تقديم العسل للطفل الرضيع

وفقا لخبراء الطب و أطباء الأطفال لا ينبغي أن يعطى العسل للأطفال دون السنة الأولى على الأقل, و يرجع السبب في ذلك لاحتواء العسل على أبواغ بكتيريا تعرف ب Clostridium botulism, وتتمثل خطورة تناول العسل في تحول هذه الأبواغ إلى بكتيريا سامة في الجهاز الهضمي يؤدي إلى تسمم الطفل الرضيع, لذلك يجب عدم تقديم العسل للطفل الرضيع.

فوائد العسل للأطفال

العسل هو أكثر من مجرد سكر
هناك اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن العسل هو مجرد شراب مركز, حيث يحتوي العسل على أنواع مختلفة من السكريات التي تشمل السكروز وهو السكر العادي الذي نستخدمه, والجلوكوز وهو واحد من أبسط السكريات, و الفركتوز وهو سكر الفاكهة الموجود في الفواكه و الخضار, وجميعها تساهم في امداد الجسم بالطاقة و الحيوية.
فيتامينات ومعادن
يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات كفيتامين ب1, فيتامين ب2, فيتامين ب6, كاروتين, والعديد من الأحماض الأمينية التي تتراوح عددها بين 7-15 الجيدة للطفل.
حماية الكبد
العسل له تأثير وقائي على الكبد, الأمر الذي حمي صحة الكبد لدى الطفل.
السرعة في التئام الجروح
اظهرت نتائج التجارب أن تطبيق العسل على الجروح ساهم في التئامها بسرعة أكبر من الجروح التي لم يتم وضع العسل عليها, لذلك ينصح باستخدام العسل في حال اصابة الطفل ببعض الجروح.

فوائد الماء بالعسل

1- التخلص من الوزن الزائد
إن شرب الماء والعسل يساعد على فقدان الوزن الزائد بالجسم، حيث أن السكر الموجود بالعسل هو سكر طبيعي والذي يوفر بدوره مصدرا صحيا للسعرات الحرارية وليس ذلك فقط بل قد يحمي الجسم من السكريات التي تدخل إلى جسمك عندما تتناول المشروبات الأخرى، ولذلك فالحرص على تناول كوب من العسل بالماء الدافئ سوف يساعدك على التخلص من الوزن الزائد على المدى البعيد.
2- تنظيم أنشطة الجسم
إن تناول كوبا من الماء الدافئ بالعسل في الصباح يساعدك باقي اليوم على تنظيم وتحسين عملية الهضم، كما أن خواصة المطهرة تساعد على تخفيف حموضة المعدة وزيادة ليونة وهيدرة الأمعاء.
3- يساعد الجهاز المناعي في مقاومة الطفيليات
للعسل صفات مضادة للبكتيريا مذهلة، كما أنه غني بالإنزيمات والفيتامينات والعناصر المعدنية التي تعتبر خط الدفاع الأول تجاه البكتيريا، كما أن العسل يعتبر مضادا جيدا للأكسدة وبالتالي هو يساعد على مقاومة الشقائق الحرة free radicals التي تتسبب في العديد من الأمراض بالجسم، ويحمي أيضا من الإصابة بالإنفلوانزا.
4- تقلل من الحساسية
يساعد العسل على أن يتكيف جسمك مع نوع حبوب اللقاح المنتشر في المنطقة التي تعيش بها وبالتالي فهو يقلل من إصابتك بالحساسية عند التعرض لحبوب اللقاح
5- الحصول على الطاقة
إن العسل والماء الدافئ معا يعتبر مشروبا رائعا للحصول على قدر كبير من الطاقة في الصباح، حيث أنه يعتبلا مصدرا طبيعيا للسكريات البسيطة التي تمد الجسم بالطاقة ويساعدك في التخلص من الشعور بالإرهاق والخمول على مدار اليوم
6- التخلص من احتقان الحلق والسعال
الماء الساخن مع العسل يساعد على علاج وتهدئة التهاب الحلق ويمنع تهيجه، كما أنه يساعد بشكل فعال على التخلص من السعال
7- التخلص من السموم
يعمل مشروب الماء الدافئ بالعسل على طرد السموم من الجسم والتي قد تتسبب في حدوث العديد من الأمراض، كما أن إضافة الليمون إلى مشروب الماء الدافئ بالعسل تزيد من فائدته لاحتواءه على حمض الستريك ويزيد من نشاط الإنزيمات مما يحفز الكبد على التخلص من السموم الموجودة بالجسم.



387 Views